السبت 10 ديسمبر 2022 01:48 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

كرايسلر وفورد وشيفروليه تحذر من قيادة سياراتها الكهربائية بسبب احتمالية الحرائق

مشكلة الاشتعال الذاتي للسيارات الكهربائية
مشكلة الاشتعال الذاتي للسيارات الكهربائية

حالة من الذعر أصابت مؤخرا مالكي السيارات الكهربائية، على اختلاف أنواعها، ليس فقط بسبب الأخبار التي لا تنقطع عن حوادث الحرائق التي تصيب المركبات الكهربائية بلا أسباب واضحة، فلا أحد يريد أن يشتري "مصيدة موت" له ولعائلته.

ما زاد من خوف المالكين أيضا هو حملات الاستدعاءات من قبل الشركات المصنعة، بعد اكتشاف عيوب تتعلق باحتمالية اشتعال السيارة نتيجة خلل تقني أو فني آخر، تلك الشركات كانت "كرايسلر"، حيث ذهبت الشركة للشوط الأبعد من المتوقع عندما حذرت العملاء من قيادة سياراتهم من طراز "كرايسلر Pacifica" وأن يتأكدوا أنها مركونة بعيدا عن المباني السكنية، نظرًا لاحتمالية الاشتعال الذاتي في أي لحظة.

ما هي السيارات المهددة بالاحتراق والاشتعال الذاتي؟

لسوء الحظ كل السيارات الكهربائية الهايبرد بلج إن (PHEV) والمركبات الكهربائية (EV) لـ كرايسلر باسيفيكا، يتم استدعاء العديد من السيارات ذات المكونات الكهربائية لمواجهة مخاطر الحريق.

تتضمن عمليات الاستدعاء أمرا بالركن خارج المناطق السكنية، مما يعني أن المركبات غير المعالجة والتي لا تجد لها الشركة سبيلا للإصلاح يجب أن تظل خارج المرائب والمناطق السكنية، كلما أمكن ذلك.

ما هي السيارات التي تضمنها الاستدعاء الأحدث؟

شكلت سيارات الهايبرد بلج إن من إنتاج 2017 و2018 لـ كرايسلر باسيفيكا مع الأمر بـ "park out"، أي اركن خارج المناطق المأهولة بالسكان، بالإضافة إلى الميني فان كرايسلر PHEV.

شركات متعددة تواجه نفس مشكلة الحرائق

العديد من السيارات الكهربائية الهايبرد الأخرى لديها نفس المشكلة الخاصة بمخاطر الاشتعال الذاتي مع عمليات سحب مماثلة للسلامة.

وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال”، تستشهد الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) بما لا يقل عن 31 أمر استدعاء مماثلا يتعلق بأكثر من ثلاثة ملايين سيارة هجينة وكهربائية، ومن أشهر الأمثلة شيفروليه بولت و فورد إكسبيديشن التي تعرضت لحملة استدعاء مع أوامر "الوقوف بالخارج".

كما استدعت جنرال موتورز سيارة شيفروليه بولت في عام 2020 بعد تقارير عن حرائق في السيارة.

بالإضافة إلى ذلك، قامت شركة "فورد" أيضا بتضمين سيارة "لينكولن نافيجيتور" الـ SUV في عمليات الاستدعاء بعد عدة حالات احتراق أثناء توقف السيارة.