الجمعة 30 سبتمبر 2022 09:08 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

صحة المنيا: المرور على 934 منشأة غذائية وإعدام 1752 كجم أغذية

تواصل مديرية الصحة بالمنيا حملاتها التفتيشية والرقابية المكثفة المفاجئة، على منافذ بيع وتوزيع المواد الغذائية، لضمان وصول غذاء آمن وحفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، وتعليمات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا بالمرور المكثف على المنشآت الغذائية.

وقال الدكتور محمد نادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن الإدارة العامة للطب الوقائي، إدارة مراقبة الأغذية، نفذت حملات تفتيشية على محال بيع وتصنيع المنتجات الغذائية على مدار شهر يوليو الماضي، حيث مرت فرق مراقبة الأغذية على 934 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها.

وأوضح وكيل الصحة أن جهود الحملات أسفرت عن تحرير 571 محضرًا للمخالفات المضبوطة، حيث تنوعت المحاضر بين مخالفة اشتراطات وزارة الصحة وعدم وجود شهادات صحية ومحاضر أخرى، وتم ضبط 4 منشآت تعمل بدون ترخيص وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق هذه المنشآت.

وأكد الدكتور نادي استمرار تشديد الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

وأشار الدكتور علي قاسم مدير الإدارة العامة للطب الوقائي، إلى أنه تم سحب 678 عينة مواد غذائية وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك، مضيفًا أنه تم إعدام 1752 كجم أغذية مختلفة، و330 لتر عصائر وزيوت لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتم ضبط 320 كجم جبنة لانتهاء الصلاحية.