بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 03:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الكاتب الصحفى أحمد يوسف يكتب.. دكتور ”سرور ”وانا اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العُمرة وزيرى المالية والتخطيط يلقيان بيانين حول مشروع الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية أمام البرلمان الاثنين المقبل تعرف على جدول أعمال لمجلس النواب بمقره بالعاصمة الإدارية أتلانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي مسابقة ”ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة” تشهد وصول ملكات 70 دولة بالغردقة وزير الاتصالات : تنظيم البطولة الدولية للبرمجة في مصر لها مردود إيجابي على القطاع الحكومة: الفترة القادمة ستشهد مزيدا من انخفاض الأسعار لتعزيز الولاء والانتماء للشباب المصري بأمريكا… وزير الشباب يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك أستون فيلا يتأهل لنصف نهائي دوري المؤتمر على حساب ليل بركلات الترجيح ليفربول يتقدم بهدف محمد صلاح فى شوط أول مثير ضد أتالانتا وزير الخارجية الإسباني أمام مجلس الأمن: سنعترف بدولة فلسطين لأن شعبها يستحق أن يكون له مستقبل واعد

اتحاد المحامين العرب يُثمّن دور مصر في وقف إطلاق النار بغزة ومساعي لم الشمل الفلسطيني

اتحاد المحامين العرب
اتحاد المحامين العرب

ثمّن المشاركون في الاجتماع الطارىء لاتحاد المحامين العرب، من نقباء المحامين العرب والأمين العام للاتحاد المكاوي بنعيسى والأمناء العامين المساعدين، الجهود الكبيرة التي بذلتها ولا تزال تقوم بها مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في سبيل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، لا سيما العدوان الأخير الذي تعرض له قطاع غزة، معربين في ذات السياق عن تقديرهم للمساعي المصرية الرامية إلى لم الشمل الفلسطيني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارىء الذي عقدته الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، اليوم، عبر تطبيق (زووم) وشارك فيه 25 عضوا من النقباء العرب والأمناء العامين المساعدين للاتحاد، وبحضور الدكتور حيدر الجبوري مدير إدارة شئون فلسطين بجامعة الدول العربية، لمناقشة العدوان الإسرائيلي الأخير ضد الشعب الفلسطيني وبحث اتخاذ إجراءات قانونية حياله على المستويين العربي والدولي.

وشدد المجتمعون على تقديرهم الكبير للدور الذي اضطلعت به مصر في سبيل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، الأمر الذي كان من شأنه إيقاف نزيف الدم الفلسطيني وعمليات تدمير منشآت القطاع وأبنيته، لا سيما منازل ومساكن المواطنين الآمنين والعزل الذين روُعوا جراء تلك الاعتداءات، مشيرين إلى أهمية التوصل لموقف عربي موحد يضع القضية الفلسطينية وملف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني على قمة أولويات العمل العربي.

ودعا مجدي سخي القائم بأعمال نقيب المحامين في مصر رئيس اتحاد المحامين العرب، إلى التحرك العاجل ضمن الأطر القانونية، وسرعة اتخاذ ما يلزم من إجراءات على مستوى المحاكم الدولية إزاء العدوان الإسرائيلي الأخير، خصوصا على مستويي المساءلة وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

وأكد أن الصمت الدولي على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، يمنح إسرائيل تشجيعا لمواصلة انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، مشددا على أن هذه الاعتداءات ستزيد من إصرار المحامين العرب على التمسك بالقضية الفلسطينية ونصرة الحق الفلسطيني.

وقال الأمين العام للاتحاد المكاوي بنعيسى، إن الدعوة للاجتماع تستهدف في المقام الأول بحث اتخاذ مواقف أكثر صرامة تجاه الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وإدانتها، لا سيما على المستوى القانوني، خصوصا بعد التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير الذي استُخدمت فيه مختلف أنواع الأسلحة بصورة كبيرة، واتساع وتيرة الانتهاكات ضد المواطنين الفلسطينيين العُزل.

وأشار إلى أنه يتعين العمل على التوصل إلى موقف عربي موحد واستخدام كل وسائل الضغط الدولية من خلال الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومختلف المحافل الدولية، وبحث إمكانية اللجوء إلى المحاكم الدولية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، في ظل الجرائم ضد الإنسانية التي تعرض لها الفلسطينيون.

من جانبه، أكد الدكتور حيدر الجبوري مدير إدارة شئون فلسطين بجامعة الدول العربية، أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة جاء لرفع شعبية الأحزاب المشاركة في الحكومة القائمة في إطار انتخابات الكنيست المقبلة، في ظل ما أظهرته استطلاعات الرأي الأخيرة من تراجع نسب التصويت لها أمام حزب الليكود والأحزاب الإسرائيلية الأكثر تطرفا.

وأضاف: "ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حملة إسرائيلية ممنهجة لتصفيته والاستيلاء على أرضه، هي جريمة تطهير عرقي ترتقي إلى جرائم الحرب، تستوجب علينا جميعا التصدي بكافة الوسائل لها"، داعيا اتحاد المحامين العرب إلى إعداد ملف قانوني كامل حول الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، لتقديمه إلى جهات المساءلة الدولية، وفي مقدمها المحكمة الجنائية الدولية، معتبرا أن إفلات المسئولين الإسرائيليين من العقاب يشجعهم على ارتكاب "المزيد من الجرائم".

وأشار إلى أن المجتمع الدولي يتعين عليه توفير الحماية للشعب الفلسطيني، وإنفاذ القانون إزاء الاعتداءات الإسرائيلية، والكف عن سياسة "الكيل بمكيالين" وازدواجية المعايير، شاكرا لمصر وقيادتها الجهود الحثيثة التي كان من شأنها وقف إطلاق النار، ومساندتها الدائمة للشعب الفلسطيني.

وتلا سيد شعبان الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب في ختام الاجتماع، البيان الختامي، والذي تم التوصل إليه من حصيلة المناقشات الممتدة ومداخلات المشاركين في المؤتمر، والذي تضمن تأكيد الأمانة العامة دعمها وتأييدها ومساندتها لجهود مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تستهدف لم الشمل ورأب الصدع الفلسطيني الداخلي، وتوحيد الفصائل الفلسطينية.

وشدد البيان الختامي على أن العدوان الإسرائيلي الأخير بدا منه وكأن إسرائيل قد أسقطت كل القوانين الدولية وأنها أصبحت غير عابئة بالمجتمع الدولي، مشيرا إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية أصبحت متكررة في وقت يناضل فيه الفلسطينيون وهم عزل من السلاح.

واستنكر الاجتماع ما صاحب العمليات الحربية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، من طرد السكان من منازلهم وعمليات الهدم والقتل والاعتقالات والاستيلاء على الأراضي العربية في سبيل توسيع المستوطنات، كما أدان المجتمعون الغارات التي تستهدف القيادات الفلسطينية في قطاع غزة والتي ذهب ضحيتها العشرات من الشهداء فضلا عن الجرحى، مشددا على أن تلك العمليات تمثل انتهاكا لأحكام الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

وطالبت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، المنظمات والهيئات الإنسانية الدولية، التصدي للاعتداءات الإسرائيلية، وسرعة تقديم المساعدات لإعادة الإعمار ومساعدة سكان فلسطين لعودتهم إلى الحياة الطبيعية، مشددة على أن القضية الفلسطينية ستظل القضية المركزية للشعوب العربية، فضلا عن المساندة الكاملة لنضال الشعب الفلسطيني من أجل تقرير مصيره وإعلان دولته المستقلة.

وحث الاجتماع، الدول العربية على تقديم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني الصامد، لافتا إلى أن وحدة العمل الفلسطيني ورص الصفوف بين جميع الفصائل وفي إطار الوفاق الوطني الفلسطيني، من أولويات العمل في هذه المرحلة، وأنه يتعين أن تضع القمة العربية المقبلة القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها وفي موضعها الواجب.

وأشار الاجتماع إلى أن المنتدى العربي الدولي القانوني لدولة فلسطين، والذي جرى تشكيله من أعضاء المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، يضم في عضويته أبرز خبراء القانونيين في مجالات القانون الدولي والإنساني من كافة العواصم العربية، ويمثل "البوتقة القانونية" للدفاع عن القضية الفلسطينية، وأنه يجب أن تُسند إليه كافة الأبحاث القانونية، كما يتعين عليه أن يُعد العرائض والبلاغات تمهيدا لعرضها على أي من المحاكم الدولية أو الوطنية ذات الصلة.

كما أوصى المجتمعون بتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأفريقي على كافة المستويات، لا سيما في ما يتعلق بالدفاع عن الشعب الفلسطيني، ووضع القضية الفلسطينية على جدول أعمال الاتحاد باعتبارها قضية تحرر تخص الدول العربية كافة.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,691 شراء 3,714
عيار 22 بيع 3,384 شراء 3,405
عيار 21 بيع 3,230 شراء 3,250
عيار 18 بيع 2,769 شراء 2,786
الاونصة بيع 114,803 شراء 115,514
الجنيه الذهب بيع 25,840 شراء 26,000
الكيلو بيع 3,691,429 شراء 3,714,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى