بوابة الدولة
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

وفد مصر يشارك في أولى جلسات المنتدى العالمي لتنمية الشباب بالصين

المنتدى العالمي لتنمية الشباب بالصين بمشاركة شباب العالم - ارشيفية
المنتدى العالمي لتنمية الشباب بالصين بمشاركة شباب العالم - ارشيفية

شارك وفد مصر من خلال وزارة الشباب والرياضة في جلسات المنتدى العالمي لتنمية الشباب، والذي تنظمه الحكومة الصينية واتحاد شباب عموم الصين، افتراضياً وحضورياً وذلك في مدينة بكين بجمهورية الصين الشعبية، خلال الفترة من (21 – 23) يوليو الجاري، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة (اليونسكو، برنامج الأمم المتحدةالإنمائي، منظمة العمل الدولية ، صندوق الأمم المتحدة للسكان ) والمنتدى الاقتصادي العالمي.

ويضم الوفد المصري، شريهان القماش، عبدالرحمن الحديدي، سمر البحيري، أحمد سويلم، بالتنسيق مع مكتب مساعد ومعاون الوزير للسياسات والتنمية الشبابية، والادارة العامة للعلاقات العامة والخارجية (إدارة العلاقات الخارجية - قسم التعاون مع الصين ) بوزارة الشباب والرياضة.

وشارك وفد الشباب المصري في جلسة " التنمية الخضراء"، بحضور وانغ سي جين رئيس جامعة تسينغهوا، والذي تحدث عن أهمية إشراك الشباب في مواجهة التغيرات المناخية وما تقدمه الجامعة من جهود في هذا المجال.

وتحدث لي جاو مدير عام إدارة التغيرات المناخية بوزارة البيئة الصينية عن خطة عمل الحكومة الصينية وجهودها في مجال التغيرات المناخية، والتقليل من الانبعاث الكربونية.

ومن جانبه، أوضح لي جينغ نائب الرئيس التنفيذي لمعهد التغير المناخي والتنمية المستدامة بجامعة تسينغهوا عن الاجماع العالمي للتنمية الخضراء واتفاقية باريس، مشيراً الي استفادة الصين من التنمية الخضراء.

ومن جهته، أشار لي جون مدير مكتب المسئولية المجتمعية بهيئة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة بالدولة في الصين، إلى الشركات الصينية ودورها في التنمية الخضراء والتي وصفها بأنها جهات منفذة ومساهمة للدولة في التنمية الخضراء وهي شركات رائدة في بناء المجتمعات الخضراء، مبيناً أن هذه الشركات استطاعت خلال السنوات الماضية خفض استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون وتمكنت أيضا من توفير الطاقة الخضراء والخدمات الخضراء.

فيما تناول إريك بيرجلوف كبير الاقتصاديين في البنية التحتية الآسيوية ببنك الاستثمار، في حديثه خصائص الحوكمة الخضراء للانتقال لحالة من صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون صفريّ وتتكون من التخطيط الأخضر وأسواق الكربون والحوكمة المالية الخضراء، مشيراً إلى أن العالم بحاجة إلى الثلاث الخصائص للوصول لصفر الانبعاثات.

ومن جهته، لفت جيانغ شي هنغ نائب الرئيس والباحث بمركز المعرفة الدولية للتنمية بالحديث عن جهود التعاون الدولي لمواجهة التغيرات المناخية و الإدارة العالمية للمحيطات والحياة تحت المياه وحماية الحياة في البر ومبادرة " الحزام والطريق " التي تنفذها الحكومة الصينية والتعاون جنوب جنوب.

كما تناقش عدد من المتحدثين من حول العالم وتناولوا أهمية دور الشباب في مواجهة التغيرات المناخية من خلال المبادرات الشبابية وأهمية التكاتف بين شباب العالم لوضع خارطة طريق لمشاريع ومبادرات شبابية خضراء.

كما تفاعل الوفد الشبابي المصري، متناولاً تمكين الشباب في تعزيز التنمية المستدامة، والحديث عن دور الشباب في مواجهة التغيرات المناخية ، مشيرين إلى الجهود المصرية في هذا الشأن والاستراتيجية الوطنية المصرية الشاملة لتغيرالمناخ 2050، والحملات والمبادرات الشبابية المصرية في هذا الاطار.

يذكر أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة قام بالقاء كلمة جمهورية مصر العربية في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي لتنمية الشباب، بحضور أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، ووانغ هونجيان- رئيس اتحاد شباب عموم الصين، والخبراء والمعنيين بالتنمية المستدامة وممثلى المنظمات الدولية والإقليمية والشبابية وكافة الأطراف المعنية بتعزز دمج الشباب في العمليةالتنموية.

موضوعات متعلقة