بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 01:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
نفاد تذاكر نهائي كأس الاتحاد السعودي للسيدات الكاتب الصحفي محمد صلاح يكتب: «مصر» وخطة حل الدولتين وخالتى بتسلم عليك! الدكتور محمد الصالحي يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه بخفض الدين العام النائب طارق حسنين يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي للحكومه لخفض الدين العام مدبولي: وضع أجندة تنفيذية لتوصيات مُخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطنى ”مصر الحديثة” يشيد بالتوجيهات الرئاسيه للحكومة لخفض الدين العام في مشروع الموازنة المالية الجديدة نتنياهو يرسل وفدا إلى واشنطن الأسبوع المقبل للتباحث بشأن رفح الفلسطينية نائبي دمياط يشدان بتوجيهات الرئيس للحكومه بخفض الدين العام نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق ”نقود للتمويل” وزير الخارجية يؤكد على أولوية الوقف الكامل لإطلاق النار فى قطاع غزة جماهير الوداد البيضاوي تترقب ليلة تاريخية في الجمعية العمومية التشغيل قرب.. رصف محيط محطة مترو وادى النيل ورفع الأسوار الحديدية.. فيديو

المحافظات تعلن جاهزيتها لعيد الأضحى بفتح المجازر الحكومية وشن حملات تموينية

لحوم
لحوم

أعلنت عدد من محافظات الجمهورية، اليوم الثلاثاء، استعدادها لعيد الأضحى المبارك بتجهيز وفتح المجازر الحكومية لاستقبال الأضاحي، وتنظيم ندوات إرشادية عن كيفية اختيار لحوم الأضاحي، وشن حملات تفتيشية وتموينية على الأسواق حفاظًا على سلامة المواطنين.

ففي محافظة الوادي الجديد، أعلن مدير عام المجازر والقائم بأعمال مدير مديرية الطب البيطري، الدكتور علاء خليل سليمان، تجهيز 11 مجزرًا حكوميًا على مستوى المراكز الإدارية الخمسة بالمحافظة لاستقبال المواطنين الراغبين في ذبح الأضاحي داخل المجازر بالمجان، بجانب تشكيل غرفة عمليات بالمديرية للمتابعة اليومية والرد على شكاوى واستفسارات المواطنين خلال أيام العيد.

وأكد سليمان - في تصريح اليوم /الثلاثاء/ - تجهيز 6 مجازر بالداخلة، ومجزرين بالخارجة، ومجزرين بالفرافرة، ومجزرين ببلاط ومجزر بمركز باريس، موضحًا أنه تم وضع خطة عمل خلال أيام العيد، وإلغاء الإجازات والراحات لأطباء المجازر، وتوفير طبيبن بيطريين بكل مجزر للإشراف المجاني على ذبح الأضحية، والاطمئنان على جودة اللحوم وصلاحيتها.

وأوضح أنه تم أيضًا التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي للإشراف على لحوم الأضاحي التي توفرها الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وفحص جودة اللحوم داخل الأندية والمستشفيات وأماكن بيع وعرض اللحوم لضمان جودتها وصلاحيتها.

وأشار إلى تشديد الرقابة بالأكمنة ونقاط الحجر البيطري لضبط أي لحوم غير صالحة للاستهلاك علاوة على تكثيف الحملات الإرشادية للمواطنين والتعريف بطرق الكشف عن اللحوم داخل المجازر، والتنسيق مع الوحدات المحلية لتوفير مطهرات والمساهمة في النظافة المستمرة بالمجازر لضمان لحوم خالية من أي تلوث وصالحة للاستهلاك الآدمي.

وفي شمال سيناء، أكد رئيس مركز ومدينة العريش، أسامة عفش، فتح مجازر المحافظة بالمجان أمام المواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك تحفيزًا لهم على ذبح الأضاحي في المجازر حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة، على أن يقوم صاحب الذبيحة باصطحاب الجزار الخاص بها.

ووجه رئيس المدينة - خلال الاجتماع الشهري الذي عقده اليوم /الثلاثاء/ - مديري الإدارات ورؤساء المناطق الخدمية بالعريش بتنسيق العمل خلال فترة الإعداد والتجهيز للعيد بتواجد أفراد من شركة النظافة مع وضع صناديق للقمامة بخمس نقاط ثابتة بالمدينة، وتوفير سيارتين من حملة المجلس صباح يوم العيد لتجميع جلود الأضاحي والتخلص منها حفاظًا على نظافة المدينة، ورفع المخلفات ودفع سيارة كسح بالسلخانة.

ووجه بتجهيز أماكن الترفيه والحدائق العامة استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، وتوفير المياه والغاز، مؤكدًا اتخاذ كافة الإجراءات لإزالة أية عقبات تعكر صفو المواطنين خلال العيد بوضع خطة زمنية لسرعة التعامل مع شكاوى المواطنين.

وقرر رئيس مركز ومدينة العريش أسامة عفش استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال أيام عيد الأضحى المبارك، والتركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية، وأن يكون هناك مديرًا مسئولًا في كل قطاع، مع تنظيم الإجازات بالنسبة لباقي العاملين وفقا لجدول نوبتجيات.

وفي السويس، أعلنت مديرية الطب البيطري تنظيم العديد من الندوات الإرشادية الموسعة للتوعية بالشروط الصحية لاختيار لحوم الأضاحي.

وأشارت المديرية -في بيان اليوم- إلى أن الندوات تناولت خطورة الذبح خارج المجازر وطرق الذبح الآمنة وكذلك طرق حفظ وتداول اللحوم وكيفية التعامل مع اللحوم بعد شرائها وتخزينها بطريقة صحية وعلامات فساد اللحوم والحفاظ على سلامة الغذاء.

كما أقيمت العديد من الندوات الإرشادية بعنوان (الصحة العامة وتجنب الأمراض المشتركة وطرق الوقاية منها)، وذلك بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بالسويس والمركز النموذجي للإعلام بالسويس والجمعيات الأهلية والنوادي ودور الرعاية والقطاع الريفي بالسويس ومديرية التضامن الاجتماعي ومديرية الصحة وذلك للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وفي قنا، تستعد جمعية الأورمان بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة لذبح أضاحيها، خلال أيام التشريق، داخل 3 مجازر بقنا؛ وهي: مجزر الجزيزية بمركز قنا، ومجزر أبوتشت بمركز أبوتشت، ومجزر قوص بمركز قوص، المعتمدة من وزارة الزراعة وتحت إشراف الطب البيطري.

وقال مدير عام جمعية الأورمان ممدوح شعبان- في بيان اليوم /الثلاثاء/: إن الجمعية خصصت 50 عجلًا بلديًا لذبحها وتوزيعها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، على الأسر الأكثر احتياجًا من الأرامل والمرضى ومحدودي الدخل وذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء محافظة قنا.

وفي الإسكندرية، وجّه المحافظ محمد الشريف مديرية الطب البيطري بالاستعداد الجيد من خلال التفتيش على اللحوم ومنتجاتها في الأسواق والمحال العامة، وإيقاف الإجازات لجميع أطباء الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر حتى نهاية أيام عيد الأضحى المبارك.

وكلّف الشريف مديرية الطب البيطري بتجهيز المجازر الحكومية الثلاثة بشكل جيد لذبح الأضاحي والكشف عليها مجانًا للمواطنين لمنع الذبح خارج المجازر، والحفاظ على البيئة والمظهر الحضاري للمحافظة.

وأوضحت مديرية الطب البيطري، بحسب بيان المحافظة، أن هناك المجازر الحكومية الثلاث؛ هي: مجزر أبوقير (منطقة أبو قير) ويخدم حي المنتزه أول وحي منتزه ثان، ومجزر كلية الزراعة (بأبيس) ويخدم أحياء شرق ووسط والجمرك، والمجزر الآلي بالعامرية ويخدم مناطق برج العرب والعامرية والعجمي علمًا بأن المجزر الآلي بالعامرية ومجزر أبو قير (مجازر حكومية) يتم العمل بها لذبح الأضاحي والكشف عليها مجانًا للمواطنين.

وفي المنيا، أعلن المحافظ، أسامة القاضي، رفع درجة الاستعداد القصوى لكافة الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية بمختلف القطاعات الخدمية والمرافق العامة، تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك؛ لتوفير كافة الخدمات للمواطنين، وبخاصة قطاع الطب البيطري، موجهًا بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق والمطاعم والمحلات العامة وأماكن بيع اللحوم، والحد من انتشار ظاهرة الذبح خارج المجازر الحكومية والتأكد من صلاحية المعروض منها حرصًا على سلامة المواطنين والقضاء على الغش التجاري.

وفي الغربية، تابع المحافظ الدكتور طارق رحمي حملة النظافة ورفع المخلفات والإشغالات بمركز ومدينة السنطة، في إطار الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وذكرت المحافظة -في بيان اليوم /الثلاثاء/- أن الدكتور رحمي شدد على رؤساء الأحياء والمدن باستمرار أعمال النظافة بكافة أرجاء المحافظة حرصًا على صحة وسلامة المواطنين وللحفاظ على الشكل الحضاري لشوارع المحافظة.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى27 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.2286 47.3286
يورو 51.1580 51.2758
جنيه إسترلينى 59.6497 59.7997
فرنك سويسرى 52.1344 52.2737
100 ين يابانى 31.2441 31.3206
ريال سعودى 12.5913 12.6203
دينار كويتى 153.4092 153.9792
درهم اماراتى 12.8587 12.8894
اليوان الصينى 6.5354 6.5505

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,509 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,216 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,070 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,631 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,117 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,560 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,508,571 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى