بوابة الدولة
الإثنين 10 أغسطس 2026 01:24 مـ 25 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية.. تحذير عاجل من سماسرة قبول الطلاب حلمي جاويش يشارك في تكريم أوائل الثانوية العامة والأزهرية والتعليم الفني باحتفالية «حماة الوطن» النائب شعبان رأفت عبد اللطيف يطالب بإنشاء رقم موحد للمواطن يكشف جميع البيانات والأصول المسجلة باسمه استقرار ملحوظ يسيطر على أسواق الدواجن والبيض والكتكوت الأبيض يسجل 16جنيها موعد بطولة أمم أفريقيا 2027 في كينيا وتنزانيا وأوغندا وزير الزراعة يبحث التعاون المشترك وتعزيز الاستثمار الزراعي مع تركيا دعم غزة بـ4346 طنا من المساعدات الإنسانية عبر قافلة «زاد العزة» الـ253 أيمن الجميل: قفزة صادرات الصناعات الغذائية تؤكد قدرة مصر على التحول لمركز إقليمي لإنتاج وتصدير الغذاء باستثمارات تصل إلى 117 مليون دولار.. رئيس اقتصادية قناة السويس يشهد وضع حجر أساس مشروع ”جاسان جروب” الصينية بالقنطرة غرب الصناعية سفير عُمان: مصر بوابة للأسواق الأفريقية والمتوسطية والأوروبية معلومات الوزراء: تحولات متسارعة تشهدها أسواق الطاقة عالمياً مع تصاعد حدة الصراعات الجيوسياسية توقيع الكشف الطبي على 551 مواطنا في قافلة طبية مجانية بالعريش

تعرف على فوائد فيتامين د للمسنين فوق 70 عاماً

فيتامين د
فيتامين د

يمكن تحقيق حياة صحية من خلال خيارات نمط الحياة الصحية، مثل التأكد من حصولك على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية.

وثبت أن أحد الفيتامينات على وجه الخصوص له تأثيرات في تعزيز الحياة، وهو فيتامين D، والتي يستخدم لتنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم.

وتنصح الهيئات الصحية بتناول مكملات فيتامين D إذا لم يحصل البعض على تعرض كاف للشمس أو لديهم جهاز مناعي ضعيف.

واقترحت الدراسات الحديثة أيضا أن مكملات فيتامين D يمكن أن تكون وسيلة فعالة لتقليل الوفيات في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما.

وأشارت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) إلى أن مكملات فيتامين D تكون أكثر فاعلية في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما.

وقالت الدراسة إن الفيتامين مفيد للبالغين المعرضين لخطر نقص الفيتامينات على مدار العام.

وبالإضافة إلى تقليل الوفيات، وجد الباحثون أن مكملات فيتامين D فعالة في تقوية العظام، وتقلل من مخاطر الكسور في حالة السقوط.

وخلص الباحثون إلى أن مكملات فيتامين D "من المحتمل أن تكون مفيدة سريريا في حالات النقص ولكنها قليلة الفائدة أو معدومة لمن لديهم قدر كاف من الفيتامين".

ونتيجة لذلك، تكون مكملات الفيتامينات فعالة طالما أن الفرد يعاني من نقص في الفيتامين.

ومن المهم ملاحظة أنه من الممكن تناول جرعة زائدة من فيتامين D من خلال المكملات الغذائية، إلا أنه من المستحيل حدوث جرعة زائدة من الفيتامين نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

ويمكن أيضا العثور على فيتامين D في الأطعمة مثل:

- سمك السلمون

- السردين

- سمك الماكريل

- اللحم الأحمر

- الكبد

- صفار البيض

- الأطعمة المدعمة بالفيتامين