بوابة الدولة
الإثنين 6 مايو 2024 02:41 مـ 27 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
ارتدوا الملابس الخريفية ليلا.. تفاصيل طقس شم النسيم ونصائح هامة للمواطنين محلل فلسطيني: استهداف صواريخ حماس لكرم أبو سالم وفر لنتنياهو ذريعة دخول رفح القاهرة الإخبارية: غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف شرق مدينة رفح الفلسطينية وسائل إعلام إسرائيلية: ماكرون جدد معارضته هجوم رفح فى اتصال هاتفى بنتنياهو الصحة: إجراء 4095 عملية رمد متنوعة «مجانا» ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار رئيس الحي غرب بأسيوط تارك كل واحد يعمل ما يشاء وزارة التعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين غدا الثلاثاء إعلام إسرائيلى: مجلس الوزراء يوافق بالإجماع على شن هجوم ضد رفح الفلسطينية انطلاق امتحانات الترم الثانى بالجيزة الأربعاء.. وحظر دخول التليفونات للجان غارات جوية تستهدف محيط مطار غزة شرق مدينة رفح الفلسطينية جنوب القطاع بالشعر الأفريقي.. أيتن عامر تثير الجدل بأحدث ظهور إعلام إسرائيلى: إصابات خطيرة فى هجوم حزب الله بطائرات مسيرة على مستوطنة المطلة

فى ظل ارتفاع درجات الحرارة فى الغالم --كيف يواجه كبار السن الطقس الحار؟

كيف يواجه كبار السن الطقس الحار
كيف يواجه كبار السن الطقس الحار

يعتبر كبار السن أكثر تأثرا بدرجات الحرارة العالية ؛ مما يجعلهم عرضة للإصابة بكثير من الأمراض المتعلقة بفصل الصيف، مما يتطلب مساعدتهم في اتباع كثير من النصائح للمساعدة على حمايتهم من درجات الحرارة المرتفعة ؛ حيث إنهم من أكثر الفئات العمرية المعرضة لعدم القدرة على تحمل التغيرات الجوية المختلفة.

لذلك مع ارتفاع درجة حرارة الجو يجب على كبار السن توخي الحذر واتباع بعض النصائح التي تساعد على تجنب حرارة الجو ومواجهتها للحماية من المخاطر المحتملة.

علاقة ارتفاع الحرارة بوفاة كبار السن

يقول الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية إن الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجو يسهم في حدوث الوفيات خاصة لكبار السن، والتي تحدث نتيجة الأمراض التنفسية التي يتعرضون إليها في فصل الصيف ومنها الالتهابات الفيروسية.

أيضا قد تظهر الأمراض الجلدية لكبار السن خلال فترة الصيف وحرارة الجو، وهذا بسبب ضعف طبقات الجلد عند التقدم في السن مما يتسبب في حدوث العدوى الفطرية.

ويؤدي المناخ الحار إلى إصابة كبار السن بارتفاع ضغط الدم، ويحدث ذلك نتيجة عدم شرب الماء بالكمية المطلوبة، وهذا قد يعرض كبار السن إلى الإصابة بالجلطات بالقلب والدماغ.

نصائح لكبار السن لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة

يضيف استشاري الأمراض الجلدية على كبار السن عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في فترة الظهيرة، لما لهم من مخاطر صحية على كبار السن ؛ ولكن عليهم الحذر عند الاضطرار للخروج ؛ حيث يجب عليهم ارتداء قبعة ونظارة شمسية، ووضع كريم واق من الشمس على البشرة لحماية الجلد.

مع ارتداء الملابس الفضفاضة والابتعاد عن الملابس الداكنة ؛ لأنها تمتص الحرارة المرتفعة؛ وعليهم تجنب تسرب الأشعة البنفسجية للشمس داخل المنزل ؛ لذلك عليهم فرد وإسدال لستائر لتقليل تسرب هذه الأشعة داخل المنزل ؛ خاصة في ساعات الذروة.

الماء والعصائر

أشار أيضا , إلى ضرورة تناول كبار السن كمية كبيرة من الماء يوميا والعصائر الخالية من السكر للحفاظ على رطوبة الجسم، كما يجب تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ومنها الخس والخيار والبطيخ ؛ مع محاولة استعمال المراوح والتكييفات داخل المنزل عند حرارة الجو المرتفعة بصورة تضمن سلامه توزيع الهواء على كافه جوانب المنزل ؛ حتى لا يتم تركيزها على جسم كبار السن فتسبب لهم أضار أخرى .

ويفضل الاستحمام بالماء البارد والذي يساعد على تبريد الجسم وبالتالي التقليل من الشعور بالحر ؛ مع الحصول على فترة قيلولة أثناء ساعات الذروة، وهذا لأنه عند النوم تقل درجة حرارة الجسم بمعدل طبيعي.

السمنة وعلاقتها بالحرارة وكبار السن

يقول أحمد إسماعيل استشاري التغذية العلاجية ، إن الخطر الصحي الناتج من الطقس الحار بالنسبة لكبار السن الذي يعانون من السمنة المفرطة ومن الأمراض المزمنة، أيضا المرضى الذين يتعاطون أدوية معينة، وقت إصابتهم بمرض خطير أو في حال تعرضهم لنقص بالسوائل أو ما يسمى بالجفاف ؛ ولذلك يفضل متابعتهم لتوقعات الأرصاد الجوية والاستعداد لها والحذر منها .

خلق مناخ بارد

وفي نفس السياق تابع أنه يجب العمل على خلق محيط بارد بكبار السن في وقت الذروة بشكل امن عليهم ؛ بتالي الحذر عند الخروج في ساعات الحر ؛ وإذا أرادوا ممارسة الرياضة فمن المحبذ تحديد النشاطات خارج البيت في ساعات الصباح الباكر أو في ساعات المساء.

ويفضل لكبار السن في ساعات الحر الخلود إلى الراحة. وتقليل النشاط البدني القوي في الطقس الحار؛ ولكن في حالة القيام بنشاط بدني، فعليهم الحرص على شرب الماء والمشروبات الخفيفة الطبيعية خلال القيام بأي نشاط .

توصيات في حالة خروج كبار السن

يقول علي رمضان استشاري الطب الرياضي عند اضطرار خروج كبار السن وقت الذروة فعليهم استخدام قبعة واسعة الأطراف، مع استخدام نظارات شمسية، وارتداء ملابس فاتحة اللون، خفيفة ومريحة، وإذا أمكن من الضروري دهن كريم حماية من الشمس.

مع محاولة أن يستريح كبار السن بين الحين الأخر في مكان غير مشمس ؛ مع عدم إبقاء كبار السن أو أي شخص داخل سيارة واقفة ونوافذها مغلقة.

وأن ترتفع كمية الشرب المطلوبة من الماء من 8 إلى 10 أكواب ماء في اليوم حتى بدون الشعور بالعطش ولاتصل إلى حاله العطش الشديد مع تناول وجبات خفيفة ومتوازنة.

الحذر في حالات الخطر

يقول الدكتور محمد فاروق استشاري أمراض القلب , على كبار السن وتحديدا أصحاب الأمراض المزمنة التشاور مع الطبيب المعالج في حالات الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلب وأوعية دموية، من سمنة مفرطة، من أمراض مزمنة أخرى، من أمراض نفسية، وعند الإصابة بمرض خطير أو التعرض للجفاف.

وكذلك كبار السن الذي يتم علاجهم بأدوية تؤثر على الجهاز العصبي المركزي في الدماغ ؛ مثل أدوية للتهدئة، للنوم، لمرض باركنسون ولمشاكل نفسية معينة؛ حيث تعتبر هذه الأدوية أن تزيد من الحساسية للإصابة من الحر.

تأثير الحرارة على جسم الإنسان

تابع استشاري أمراض القلب هناك درجات مختلفة من الإصابة جراء الحرارة؛ ومنها الإصابات الخطيرة هي ضربة الشمس والإجهاد الحراري.

وتعتبر "ضربة شمس" أعلى لدى كبار السن لدى المرضى بأمراض قلب وأوعية دموية، ولدى الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة، و المرضى بأمراض مزمنة أخرى، لدى من يتم علاجهم بأدوية معينة، وعند الإصابة بمرض خطير أو التعرض للجفاف.

والعلامات التي تنذر بالإصابة بضربة شمس تشمل درجة حرارة جسم تكون أعلى من 39.5 C° ، مع احمرار الجلد، نبض سريع، صداع قوي أي الإحساس بدقات القلب في الرأس، دوار، غثيان، بلبلة، تشوش الوعي.

وعند الإصابة بضربة الشمس يجب نقل المصاب بسرعة إلى المستشفى ؛ وقبل وصول الإسعاف يجب وضع المصاب في منطقة باردة وعمل كمدات باردة ؛ ولكن عند الإصابة بضربة شمس يجب منع تقديم الشراب إلى المصاب مع العلاج بواسطة السوائل التي تتم عن طريق الوريد من قبل الطاقم الطبي.

الإجهاد

ويضيف فاروق أن كبار السن في حاله تعرضهم للدرجات الحرارة المرتفعة ؛ يصابوا بنوع أخر يسمى الإجهاد ؛ وهي حالة معتدلة أكثر من ضربة الشمس، ويمكنها أن تنشأ بعد التعرض للحرارة لعدة أيام ؛ وتحدث نتيجة نقص تناول الشرب الكافي للماء.؛ وهو يعتبر الخطر كبير بشكل خاص لدى كبار السن، لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولدى الأشخاص الذين بذلوا مجهوداً بدنياً في محيط حار.

ومن علامات الإجهاد الحراري التعرق الشديد، الشحوب، آلام العضلات، التعب، الضعف، الدوار، الصداع، الغثيان أو التقيؤ وميل إلى الإغماء.

لكن في معظم الحالات يكون الجلد بارداً ورطباً، ويكون النبض سريعاً وضعيفاً، والتنفس سريعاً وسطحياً ؛ لذلك من يشعر بالجهاد أ وتحدث له ضربه الشمس عليه الراحة في منطقة باردة، وتحرير الثياب الضاغطة؛ مع تبريد الجسم بالكمامات ؛ والاقتراب من المكيف وشرب الماء بجرعات صغيرة.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,509 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,216 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,070 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,631 شراء 2,649
الاونصة بيع 109,117 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,560 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,508,571 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى