بوابة الدولة
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:42 صـ 21 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

د. أحمد المشناوي نائب رئيس جامعة أسيوط: مصر تمتلك أفضل باحثين في العالم (حوار)

محرر بوابة الدولة الأخبارية مع د. أحمد الشناوي
محرر بوابة الدولة الأخبارية مع د. أحمد الشناوي

"الطب مهنة ضمير وإنسانية.. وأخذ أجر عملي كطبيب من الله سبحانه وتعالي".. بتلك الكلمات بدأ أحمد محمد كمال المنشاوي أستاذ جراحة القلب والصدر ونائب رئيس جامعة أسيوط الدراسات العليا والبحوث وعميد سابقا لكلية طب أسيوط ونائب رئيس مجلس ادارة مستشفيات القلب ورئيس وحدة القلب الاطفال، حديثة، مؤكداً أن عملة كطبيب لن يثنيه عن تأدية واجبه في الكشف واجراء العمليات والفحوصات المطلوبة من المرضي بمستفيات ووالعيادات الخارجية بالمستشفيات الجامعية.

وأكد المنشاوي في حوارة مع "بوابة الدولة الأخبارية"، ان الجامعة تقدم للمبعوثين الاجانب والمصريين كل المساعدات في كافة المجالات زي التدريب في القطاع الطبي وقطاع العلوم وقطع الهندسة، لافتا الي أن جامعة أسيوط تقدم المساعدات للباحثين الاجانب مثل الباحثين المصريين كلا في مجال عمله.. وإلي نص الحوار

بداية.. قطاع البحوث من اهم من قطاعات بالجامعات كيف عملتم على تطورها.. ومارأيك فى منظومة البحث العلمى فى مصر و أبرز قراراتكم بالقطاع ؟

** تطورنا على أنشاء مكتب لمتابعة المبعوثين فى الخارج والتدخل في حل مشاكلهم وأزالة المعوقات الخاصة بتسجيل الأبحاث فى الخارج والداخل وأيضا انشأنا أحد المكاتب بالإدارة خاصة بالباحثين العلميين، وتطور مابعض الابحاث العلمية لصالح الجامعة تفيد المجتمع والدولة ذاتها عن طريق مكتب المبعوثين وادارة الثقافات داخل المكتب للدراسات العليا والبحوث، ونعمل علي أكمل الوجه بما يرضي الله سبحانه وتعالي في عملنا ويعطي كل ذي حق حقه من الاساتذة والباحثين والطلاب، ولن نسعي للسلطة أو منصب، لاننا علماء بارزين واطباء وجراحين ولا اننا ذو حكمة في قراراتنا ومنظمين دائما في عملنا نسع علي مساعدة الباحث وإيجاد باحث جيد لإفادة الدولة في الابحاث العلميه وتقديمها الي العالم باكمله.

ويضم الدراسات العليا العلاقات الثقافية والمكتبات وشؤون أعضاء هيئة التدريس وادارة بحوث الدراسات العليا تشمل كل ما يتصل بالبحث العلمي من رسائل ماجستير ودكتوراة و أبحاث الترقيات إضافة للنشر الدولي أما العلاقات الثقافية فتتضمن الاتفاقيات الاعارات الإجازات وسفر أعضاء هيئة التدريس وفيما يخص ادارة البحوث فتهتم بالأبحاث التي تمولها الجامعة وتلك التى تتم بالتعاون مع جهات بحثية أخري خارج الجامعة سواء مع جهات بحثية داخل مصر أو خارجها .

* هل هناك زيادة في مصروفات الدراسات العليا هذا العام ؟

** الكليات طلبت بالفعل زيادة المصروفات هذا العام بعد ارتفاع الأسعار .

* ماذا عن النشر الدولي في الجامعة من اجل تشجيع الأساتذة على نشر الدولي والتعرف على البرنامج التعليمى الجديد ؟

** نحن نساعد على هذا والتوسع به وبالفعل نشرنا بعدة مجلات دولية عن كل عام تقريبا ١٤٥٤ نشر دولى في السنه وبنشجع الدكاتره والباحثين على هذا بتقديم لهم يد العون والتسهيلات اللازمة والاماكن المتاحة لهم زي المكتبات وتوفير لهم بعض الادوات المستخدمة، وأؤكد لك أن مصر تمتلك أفضل باحثين في العالم، فالجامعة نشرت 2046 بحثا دوليا على مدى 4 سنوات.

وأتخذت الجامعة العديد من الإجراءات لتشجيع الباحثين على النشر الدولي في كبرى المجلات والدوريات العالمية، إلى جانب زيادة عدد اتفاقيات التعاون العلمي المبرمة مع مختلف دول العالم العربي والأجنبي، بما يساهم في رفع اسم جامعة أسيوط عالياً وتواجدها بشكل مشرف في كافة المنشورات العلمية على مستوى العالم.

* الرئيس السيسي يتحدث عن أهمية طلب البحث العلمي بالصناعة هل لديكم خطة لهذا والتوجه ؟

** طبعا لنا خط لهذا لان الصناعة ترتبط بالبحث العلمي مثال علي ذلك بعض الاستشارات الهندسية من كلية هندسة يتم الاستعانه بهم من قبل المحافظة والاماكن الاخري لتقديم الاستشارات البحثية العلمية، فمصنع الاسمنت ومصنع الغزل يتم تطويرهم عن طريق الابحاث العلمية، لوجود حلول للمشكلات وهو كذلك حل المشكلة عند الاستشارات.

*ماذا عن النشر الدولي في المجلات العلميه والابحاث ؟

** بالفعل جامعة أسيوط تهتم بالنشر الدولي، حتي وصل العدد ١٤٨٥عدد في المجالات العلمية والابحاث، ونعمل علي تشجيع الاساتذه عن طريق سفرهم للخارج وتتاح لهم إمكانيات النشر للابحاث العلمية الدولية، والجامعة مصنفه تصنيف دولي.

* تتمثل المكتبات اهميه كبري كيف خططتم للارتقاء وبالنسبة للمكتبات فهى من اهم الإدارات الموجوده في الجامعة ؟

** أي جامعة راقية عالمياً تعبر عن نفسها من خلال الارتقاء بها عن طريق فتح المكتبات المركزية للطلبه للبحث والتطور ، حيث تتوفر في المكتبة الابحاث العلمية والتي تهم الباحثين داخل المكتبة بتطويرها الإلكترونية وانشاء مركز الوسائل العلمية لرساءل الدكتوراه.

* ماذا عن تشغيل التابلت هل الجامعة جاهزة للعمل به ؟

** طبعا اكيد نحن جاهزين بعد ما تم تحويل مسار الرقمنة الاكترونية، حيث قامت الهيئه العربية للتصنيع بالفعل في تدريب وتجهيز وتطور البوابات الإلكترونية مثال دفع الرسوم عن طريق الانترنت البحث عن الابحاث عن طريق الانترنت من الداخل والخارج تطالب وباحث عن طريق الوسيلة الواتس تبع الجامعة يضع له رقم سري للطالب والباحث وزرين نيم باسورد لإدخال البيانات لتاهله وهذا التدريب علي التابلت في الجامعة من خلال التدريبات طبعا احنا جاهزون الجيل الجديد وهو التابلت في جامعة أسيوط علي كيفيه الاستعدادات وكيفية الطرق الكترونيات وبالفعل طبقنا هذا في جامعة أسيوط واول حاجه عملناها تطور الموقع الالكتروني تبع للدراسات العليا الطالب والباحث عن طريق الالكترونيات والانترنت.

* حدثنا عن ملفات البعثات والاعارات لاعضاء هيئه التدريس للخارج ؟

** المقترحات حول نظام الاعارات اولا بالنسبة للدكاتره والباحثين للسفر للخارج اللي حصل علي الدكتوراه من الخارج لازم يقعد سنه كامله علشان يخدم ومنحة العقارات ثلاث سنوات خارج الجامعة وهذا الكلام اخذنا به داخل مجلس الجامعة يضمن المبعوث الاعراب خارج علي الاقل دكتوراة سنه وباحث ثلاث سنوات لكي يستفاد بها الدوله والجامعة ونحن ليس عندنا مانع للسفر أو البعثات بس وفقا للقانون وتحديد المده التي تتحملها الجامعة وبالا من ابحاثهم العلمية واعطاها الي الدولة .

* ما مدي اهتمام الجامع بربط الحياه العلمية في سوق العمل ؟
** نحن نعمل علي الدبلومات المهنية الغير العلمية والدبلومات الاكاديمية مثل الماجستير المهني فالطبيب يعمل اكثر من سبع سنوات حتي ياخذ الامتياز وتأهيلة لسوق العمل والدراسة لمدة خمس سنوات لمطالب احتياجات سوق العمل كمان من اهله علميا وزيادة الدبلومات الهندسية والعلمية دي تتطلب ايضا في الخارج وسوق العمل إذا تصنيع والاستشارات وتطور المدن وتنظيفه.

* هل لديكم اتفاقيات مع جهات تنفيذية في الدولة لتطبيق الدراسات العلمية المقدمة ؟

** طبعا نعم في اتفاقيات مع المحافظة والتي تقوم بأرسال بعض الاستشارات الهندسية والابحاث وكلية تربية نوعية وتربية عام وطب وفنون وهذا بيساعدهم علي تجميل بعض الاماكن والطرق وتنظيم المرور والطرق والكباري وزراعة الاشجار وتجميل مثال ذي قطع الطيب يخدم المرضي في مستشفيات الجامعة بأسيوط المستشفيات لخدمة المجتمع والخدمة التعليمية تستخدم ١٠ في المئة بالنسبة للطلبة الخدمة التعليمية ٩٠ في المائة في خدمة المرضي يوجد في المستشفى الجامعية احد الاقسام الكبري المستشفيات زي مستشفي الكبد الراجحي والقلب والمسالك وصحة المرأة والأطفال وتتاح على الاقل ٥٠٠٠ مريض يوميا للعلاج وهذا ايضا يشرف عليه عميد كلية الطب والدراسات العليا حيث انني كنت اعمل عميد كلية الطب ونائب رئيس مجلس اداره المستشفيات.

* كيف يتم تحديث الرسائل والكتب وغيرها من مقتنيات المكتبة للطلاب والباحثين؟
** طبعا بالفعل متاحه في كل وقت، حيث يقوم الطالب بتسليم نسخة من البحث الورقي ويتبادلها بنسخة إلكترونية مثل "السي دي اب" وقمنا بتطويرها عن طريق فيديوهات إلكترونية في تطور الاحداث والباحثين لازم التواصل مع المركز الدراسات تحويل رسالة من ورقيه الي الكتروني يوجد في المكتبة كله جزء من الابحاث العلمية.

* الي متي ستظل الابحاث العلمية في مصر حبيسة لإدراج ؟

* أبحاثنا ليست حبيسة أدراج الجامعة، وأؤكد أن نسبة الأبحاث العلمية الجيدة فنيا ولها جدوي اقتصادية، ليس حبيسة الإدراج لان حاليا يتم البحث علي الإنتاج الخطط البحثية بتطويرها واهدافها الدولة ودائما يتعارف عليه جميع الباحثين والعلماء في مصر ولايوجد احتقار علي اي بحث اين كان لانه هذا يهدف إلي خطه الدوله والجامعة ماالذي افتتاح الجامعة للباحثين الاجانب والباحثين المصريين اولا الجامعة تتاح للمبعوثين الاجانب كل المساعدات لهم لانها عن استفاد منهم وهم يستفاد من هنا التدريب زي القطاع الطب وقطاع العلوم وقطع الهندسة طبعا الباحث الذي ياتي من الخارج له خبره او بحث معين يتم تطبيقه في مجاله زي مجال الطب ونساعد الباحثين الاجانب مساعده الباحثين المصريين عند خروجهم في الخارج لانتشار البحث لهم لمعرفة وتبادل الباحثين مع دول مع بعض ونحن نسهل اي حد من الاجانب في التدريب باستخدام البحث العملية التعليمية والعلاجية التعامل مع المريض في المستشفيات يقوم الباحث في تطبيقها في أحد المرضي بالمستشفيات الجامعية وأنت احلهم الاماكن علي انشاء الاستفاده من الجامعة ابقي البحوث التي خارجية تتوافق مع خطه الدوله وتاكدو انشاء علي هذا الطريق اللي لازم البحث العلمي والبحث الخارجي لازم استفاد من الدولة.

* ما اهم المشكلات البحث العلمي لجامعة اسيوط غير التمويل؟

** مافيش مشاكل في مصدر التمويل إطلاقاً، حيث يتوفر للطلبة المساعدات في البحث وهذا يتوافق مع خطه الدولة طبعا بالنسبه للباحث في سفر واقامته تكون علي نفقة الجامعة، ولا بد ان ينشر البحث العلمي داخل الجامعة والدولة قبل ماينشر في الخارج لدول اخري وناخد على قرار بهذا مهمه جدا لان الاستفاده الجامعه والدولة بالباحث قبل ماينشره في الخارج في مراكز البحوث او المشرف عليه من الخارج مهمه جدا وكنا اخذ بها قرار من ممنوع باحث ينشر خارج الاب ما فقط الجامعة والاستفادة من البحث له قبل استفاده الدول الاخري ونحن نساعد علي سفره للخارج واقامته لنشر البحث العلمي له في جامعات دولية ودا علي حساب الدوله والجامعه من تمويل .

* كم عدد البحوث العلميه المنشوره في الخارج ؟

** يوجد عدد 1458 بحث علمي منشور خارج مصر ويزداد كل سنة مع تقدم الباحثين لتقديمه في دول العالم.

* هل هناك تنسيق بين جامعه اسيوط واكاديميه البحث العلمي؟

** طبعا يوجد مشروعات كبيره متواصلين مع الأكاديمية بشكل دائما لأنها يوجد في اكاديميه البحث العلمي التابع لوزارة التعليم العالي.

*هل الجامعة اعلنت عن زيادة مكافأة النشر الدولي ؟

** نعم تم الاعلان واخذنا بها قرار مجلس جامعة تطبيق الزيادة من عشره في المئه الي الاضعاف ثلاث اضعاف بالنسبة للمكافات مضاعفة للنشر الدولى لدعم علي البحث العلمي الاستفاده خارجي والمكافات العامه زي سفر الباحث بنصرف عليه في الخارج ولا من ضم زيادات طبعا وفقا لمعايير الدوله وحل مشاكل المبعوثين نحن نعمل علي خطوات الجامعة الانجازات المنظومة الإلكترونية طبعا بالفعل تمام تطورنا المنظومة الإلكترونية منذثلاث أشهر صور الطالب المرحله الأولي او الثاني في المناهج للدفع بالكترونيات المنظومة المتكامله وهذه المنظومة متاحة والرقم التراكمى ما ما الاستفاده من البحث لطلبه طب علي تستفاد من الابحاث وايضا اصحاب المشاريع والصناعات استفاد من ابحاث.

* يوجد شهادة البيت تتقدم بها عن رسالة الدكتوراة وما الاستفاده بها بالنسبه للبحث ؟

** بالفعل نحن اخذنا قرار من مجلس الجامعة، ودي شهاده لغة انجليزية اصلها من كلية اداب للتسجيل قمنا قبل التسجيل الرسالة ياخد الشهاده بعد تسجيل رسالة الدكتوراة يمنح له الشهادة للاستفادة منها لغة انجليزية وكلنا بها بالفعل من طبقناها من الشهر اللي فات وعملناها علي الكليات.

* هل يوجد مراكز بحوث علمية في الجامعة ؟

** يوجد اكبر مراكز بحوث في جامعة اسيوط بتمويل بلغ 20 مليون جنية، حيث بدأ الدكتو طارق رئيس جامعة اسيوط في تطور مراكز البحوث وعملنا أيضاً ندوات حرب الشائعات واهدافها لتوعية الشباب من الافكار المتطرفة وحرب ضد الاشاعات الكترونية وبالفعل تم تداولها في جامعة اسيوط وايضا اخذ بها قرار في مجلس الجامعات وزارة التعليم العالي وبالنسبة لي شخصيا كنائب رئيس الدراسات العليا والبحث العلمي انا لم اخذ اي قرار الا طبقا للقانون والمعايير المتاحة للمجلس الاعلي للجامعات.

* بالنسبة لحضرتك طبيب جراح في القلب ونائب رئيس الجامعة ماذا عن عملك كطبيب ؟

**طبعا كطبيب أمارس عملي في العيادات الخارجية بالمستشفيات الجامعية وعندما ياتي ليا المريض اقوم بالكشف عليه واترك عملي كنائب رئيس الجامعة واتوجه الي العيادة او المستشفي لإجراء له الفحوصات اوالعملية الجراحية لانها مهنه ضمير واخذ أجر من الله سبحانه وتعالى ولن اتاخر علي اي تلبيه مريض له احتياج بالكشف عليه مهما كان عملى كان هذا الاساس دي مهنتي وإذا احتاج لي المريض بروح له في اي وقت وبسيب عملي اي مكان وبعمل عملية جراحية كبري انا عندي استعداد في اي وقت لاي مريض اين كان اروح له واكشف عليه واخيرا احب اشكر العالم الجليل الدكتور طارق عبد الله الجمال رئيس الجامعة علي مساعدته لنا دراسات عليا ولن يتاخر علينا في اي قرار لصالح الباحثين العلميين الرسائل العلمية وتطور المكان لانه هو كان نائبا الدراسات العليا سابقا تفاهم طبيعه المكان.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى29 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8560 47.9560
يورو 51.2681 51.3944
جنيه إسترلينى 59.9636 60.1081
فرنك سويسرى 52.4622 52.5776
100 ين يابانى 30.6259 30.6958
ريال سعودى 12.7592 12.7866
دينار كويتى 155.3968 155.7721
درهم اماراتى 13.0281 13.0588
اليوان الصينى 6.6085 6.6233

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى