بوابة الدولة
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
محافظ أسيوط: إزالة 30 حالة تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف خلال عدة حملات بمركز القوصية متحف تل بسطا بالشرقية يحتفل غداً اليوم العالمى للمتاحف بروتوكول تعاون بين مياه الشرب والصرف الصحي بالغربية وجامعة طنطا وزير الاتصالات .. دعم ريادة الأعمال لا يقتصر على وزارة بعينها بل هو توجه لدى كافة جهات الدولة يوم رياضي روسي بنادى القاهره محافظ القاهرة:استمرار الحملات الرقابية على الاسواق للتأكد من ضبط الاسعار وجودة المنتج افتتاح مجموعات التقوية لطلاب الاعدادية بالمدارس الحكومية الرسمية بالهرم الأندلس ربيع مؤجل فى ليالى اللغة العربية على مسرح أوبرا دمنهور إرتفاع معدلات توريد القمح المحلى بالبحيرة إلى 193 ألف طن داخل 37 مركز تجميع «امين عام اتحاد الغرف العربية »: ثلث سكان المنطقة يعانون الفقر باستثناء دول «مجلس التعاون الخليجي وليبيا وزيرة البيئة تبحث مع محافظ جنوب سيناء تفعيل مقترحات الاستثمار بالمحميات الطبيعية المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام

قبل ساعات من إنطلاقة.. التفاصيل الكاملة لـ”منتدى شباب العالم” في نسختة الرابعة

 منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

قبيل انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمدينة شرم الشيخ ، والذي ينطلق في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري.

تنشر "بوابة الدولة الاخبارية" التفاصيل الكاملة عن الحدث العالمي في نسخته الرابعة، واهم المحاور محل النقاش والندوات والورش التي تقام علي هامش المنتدي العالمي بمدينة شرم الشيخ .

وأعلنت إدارة المنتدى، عن وجود العديد من المحاور محل نقاش واهتمام من قبل النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، أبرزها ملفات «حقوق الإنسان، الحماية الاجتماعية، تغير المناخ، تأثيرات ما بعد فيروس كورونا، مستقبل الطاقة، البيئة، الدراسة عن بُعد، التحول الرقمي، التكنولوجيا والجيل الخامس، ريادة الأعمال»، إلى جانب الفعاليات الأخرى التي سيتم تنظيمها خلال المؤتمر.

ويعد منتدى شباب العالم حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد انطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، واعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وسجل على الموقع الرسمي للمنتدى أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة من مختلف القارات بالترتيب الآتي؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

ويقدم منتدى شباب العالم، مجموعة متنوعة من الجلسات والنقاشات والفاعليات وورش العمل؛ مما يسمح للشباب بتحقيق أقصى مستوى من الخبرة أثناء مشاركتهم.

ووفقا لما أعلنته اللجنة المنظمة للمنتدى انتهت من غالبية الترتيبات والأمور التنظيمية المتعلقة بالمؤتمر، مشيرة إلى أن انعقاد النسخة الجديدة من المنتدى رغم أزمة فيروس كورونا، مايؤكد قدرة مصر على تنظيم هذا الحدث العالمي الذي يعد منصة حوار تجمع شباب العالم.

وأعلنت إدارة المنتدى عن استخدام تقنيات غير مسبوقة في الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كورونا.

كما قامت إدارة منتدى شباب العالم باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، وفى هذا الإطار أعدت إدارة المنتدى خطة مُحكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءًا من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواءً للمشاركين من داخل مصر أو خارجها.

واستحدث المنتدى هذا العام لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أي حالة يتم الشك في إصابتها بأي أعراض كوفيد-19، وتضمنت الإجراءات التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين في المنتدى، مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة.

بالإضافة إلى تدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد، مع إجراء فحص دوري لجميع المشاركين والضيوف، واستخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهى الحرص.

وتستعرض "بوابة الأهرام" في السطور التالية أبرز الموضوعات التي ناقشها المنتدى في النسخ السابقة:

ضربة البداية
كانت البداية في 25 أبريل 2017، عندما عرض شباب البرنامج الرئاسي خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم ورؤاهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.
وانطلقت النسخة الأولى من منتدى شباب العالم في نوفمبر 2017، حيث شارك فيها 3000 شاب وشابة من 113 دولة، وضم المنتدى أكثر من 40 جلسة حوارية عبّر فيها شباب مصر والعالم عن رؤاهم وأفكارهم، وتبادلوا تجاربهم المختلفة.
وتضمنت المناقشات، قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، بالإضافة إلى طرح رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتضمن المنتدى أيضًا محور الحضارات والثقافات، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، هذا بالإضافة إلى البعد الثقافي للعولمة وأثره على ‏الهوية الثقافية للشباب. وناقشت إحدى جلسات منتدى عام 2017 كيف يصنع العالم قادته، واستعراض التجربة المصرية في صناعة المستقبل من خلال تمكين الشباب وتأهيلهم للقيادة. هذا علاوة على تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي شارك فيه أكثر من 60 شابًا وشابة من مختلف الدول.

وجاء أبرز ما تضمنته توصيات منتدى شباب العالم 2017، تكليف اللجنة المنظمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولي معني بالحوار العربي الإفريقي الدولي بين شباب العالم، إلى جانب تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والأمم المتحدة بتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن.

بالإضافة إلى تكليف اللجنة المنظمة بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ، وكذلك تكليف وزارات الثقافة والتعليم العالي والاتصالات والخارجية لإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم.

وكذلك توجيه اللجنة المنظمة للمنتدى بإنشاء المركز الإفريقي للشباب لاستيعاب طاقات الشباب الإفريقي، إلى جانب تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للشباب لتنفيذ خطة للتبادل الثقافي مع كافة المراكز المماثلة لها لتوفير منح دراسية وتكليف اللجنة المنظمةً لوضع إستراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من ٢٠١٨.

وقيام مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا، وكذلك توجيه اللجنة المنظمة لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم، وأيضا تكليف مجلس الوزراء بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

النسخة الثانية
فيما انطلقت النسخة الثانية من منتدى شباب العالم في نوفمبر 2018، حيث شارك فيه أكثر من 5000 من شباب العالم بمختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، إذ تمت مناقشات وجلسات حوارية حول دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام، والتعاون الأورومتوسطي للبحث عن الشراكات والبعد عن الاختلافات والتنمية في أفريقيا 2063، والبحث عن آليات بناء المجتمعات والدول بعد الحروب والنزاعات، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، وورش عمل مختلفة.

وتضمنت توصيات منتدى شباب العالم 2018 عدة أمور أبرزها، إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي للعام 2019 على أن يتم إقامة ملتقي الشباب العربي والأفريقي بها، وكذلك إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان "جائزة زويل تايلر"، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء ، والجنوب إفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب.

إلى جانب الدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى سنوياً لتجمع دول الشراكة بشكل دوري، وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقى مبادرة إفريقيا واحدة لتحقيق التكامل بين دول القارة، وتأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر، فضلا عن تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى ودمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية.

بالإضافة إلى تكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربي والأفريقي في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية و إعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال، وإنشاء صندوق تمويل عربى إفريقى لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربى والأفريقى.

إلى جانب تشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب وإنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وتشكيل لجنة لإدارة النصب التذكارى لإحياء الإنسانية بمدينة شرم الشيخ، على ان يتحول هذا النصب الى مؤسسة دولية تهدف إلى الحفاظ على مبادى الإنسانية، وتكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تكون مهمتها بتعديل القانون المنظم لجمعيات المجتمع المدني وإجراء حوار مجتمعي شامل تمهيدا لعرضه على البرلمان.

النسخة الثالثة
وانطلقت النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وتضمنت الجلسات مناقشة قضايا دولية رئيسة تشمل: التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، وأثر التغيرات المناخية على الإنسانية، والتميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي، وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة، وتطبيقات ورؤى الشباب للحفاظ على البيئة، والتعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط، وكانت حاضرة على أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، هذا بالإضافة إلى؛ الكثير من الفعاليات التي أُقيمت على هامش منتدى شباب العالم بنسخه الثلاث مثل: مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيًا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب فيها مواهبهم وأفكارهم وثقافاتهم.

وجاءت أبرز توصيات منتدى شباب العالم عام 2019، متضمنة إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي، بالتعاون مع معمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي والاتحاد الإفريقي، وكذلك الدعوة لإطلاق مبادرة إفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية لتكون حائط صد ضد محاولات الإختراق الرقمي.

إلى جانب إنشاء منصة اليكترونية عربية إفريقية للمرأة، تَتَضَمّن مكتبة رقمية لكل الدراسات والأوراق البحثية والتقارير الخاصة بالمرأة، وإبراز المبادرات النسائية الناجحة وتعميمها، ودعم سبل تمويلها، والدعوة لإنشاء اللجنة الأورو متوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبراني، ودعوة الأمم المتحدة لتبني بروتوكول دولي لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر عبر وسائل الشبكة الدولية ووسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الأورو متوسطي على القيادة، وكذلك الدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الإفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة.

بالإضافة إلى إطلاق مبادرة بحثية للجامعات الإفريقية للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ودراسة سبل الاستفادة منها لحل مشكلات القارة، وإطلاق مبادرة لدعم مطوري تطبيقات Blockchain في المجالات المختلفة، لدعم أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع منصة WYF Labs التي أطلقها منتدى شباب العالم لتشجيع ريادة الأعمال.

إلى جانب إطلاق مبادرة عالمية بعنوان "الفن من أجل الإنسانية" كمنصة لاحتضان إبداعات الشباب، عبر إقامة معرض رسم حي يعمل من خلاله الفنانون على تجسيد الهوية الخاصة ببلادهم المختلفة، والقيام بأعمال تشكيلية مستوحاة من بيئاتهم، وإنشاء مراكز للتبادل المعلوماتي بين الدول ودعوة المؤسسات التعليمية والمالية والاقتصادية لدعم المبتكرين حول العالم.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى16 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8523 46.9494
يورو 50.8956 51.0199
جنيه إسترلينى 59.2869 59.4286
فرنك سويسرى 51.8392 51.9697
100 ين يابانى 30.2468 30.3115
ريال سعودى 12.4923 12.5188
دينار كويتى 152.5487 152.9148
درهم اماراتى 12.7555 12.7827
اليوان الصينى 6.4910 6.5056

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,554 شراء 3,577
عيار 22 بيع 3,258 شراء 3,279
عيار 21 بيع 3,110 شراء 3,130
عيار 18 بيع 2,666 شراء 2,683
الاونصة بيع 110,538 شراء 111,249
الجنيه الذهب بيع 24,880 شراء 25,040
الكيلو بيع 3,554,286 شراء 3,577,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى