بوابة الدولة
الإثنين 22 يونيو 2026 01:59 مـ 6 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
بعد الفوز علي نيوزيلندا في كاس العالم.. وكيل دفاع النواب يهنيء المنتخب الوطني ..محطة فارقه وصلاح ورفاقة قادرون علي تخطي الادوار... سعيد حساسين : اجتماع القاهرة الرباعي يؤكد ريادة مصر الإقليمية طارق رضوان يطالب الحكومة بتقارير دورية عن تنفيذ الموازنة أمام البرلمان مصطفى شوبير: أول مكالمة بعد المباراة كانت لوالدتي مصرع شابين في مشاجرة بالأسلحة بشبرا الخيمة ناجي الشهابي :يطالب بتوسيع صلاحيات مجلس الشيوخ في أي تعديلات دستورية مقبلة النواب تنتقد الموازنة وتطالب الحكومة بتحويل الأرقام إلى خدمات يشعر بها المواطن بكري يحذر من تدني مرتبات أعضاء هيئة التدريس ويطالب بإعادة هيكلة الأجور رئيس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذى لمشروع المدينة الطبية لجامعة عين شمس سحر طلعت مصطفى تهنئ المنتخب المصري في البرلمان بعد الفوز التاريخي على نيوزيلندا وزير التعليم العالى: نعمل لافتتاح أفرع لجامعتى القاهرة والإسكندرية ببعض الدول النواب يحيل تعديل قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى اللجان المختصة

الخشت يبحث مع سفير اليابان بالقاهرة تعزيز التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات اليابانية

الخشت يبحث مع سفير اليابان بالقاهرة تعزيز التعاون
الخشت يبحث مع سفير اليابان بالقاهرة تعزيز التعاون

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، السفير هيروشي أوكا سفير دولة اليابان بالقاهرة، والسيد تسوكازاكي مدير قسم الإعلام والثقافة، وذلك لبحث وتعزيز سبل التعاون المشترك بين جامعة القاهرة والجامعات اليابانية في المجالات البحثية والأكاديمية.

وناقش الطرفان عددًا من الموضوعات، من بينها عقد درجات علمية مشتركة في مجالات علوم التكنولوجيا والفضاء، والنانو تكنولوجي، والذكاء الاصطناعي والروبوت، ومجال القانون التجاري، والاستثمار، والتحكيم الدولي، وتمت مناقشة الإجراءات التنفيذية لتحقيق ذلك التعاون.

وتطرق الطرفان لبحث سبل تعزيز العلاقات بين مصر واليابان على جميع المستويات، والتعاون المشترك القائم بالفعل بين جامعة القاهرة واليابان، لا سيما التعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية في مجالات البحث العلمي، وتبادل الأساتذة والطلاب، وكذلك مع مؤسسة الجايكا اليابانية لإنشاء العيادات الخارجية لمستشفى أبو الريش الياباني للأطفال والتي أوشكت على الانتهاء.

وبحسب بيان صادر عن جامعة القاهرة ، اتفق الطرفان على إقامة يوم ثقافي ياباني فني سواء "أون لاين" أو داخل جامعة القاهرة بعد استقرار الاوضاع في ظل جائحة كورونا، لتعريف الطلاب باللغة والثقافة اليابانية، والمنح التي تقدمها الجامعات اليابانية للراغبين في الدارسة بتلك الجامعات.

وعلى هامش زيارة السفير الياباني لجامعة القاهرة، ألتقى بنحو 60 طالبًا من دارسي اللغة اليابانية بكلية الآداب، وقام بتحفيزهم وتشجيعهم على التعمق في دراسة اللغة اليابانية والتعرف على ثقافة دولة اليابان، وأشاد بدعم الدكتور محمد الخشت لقسم اللغة اليابانية والذي يُعد الأساس لدراسة اللغة اليابانية وهو واحد من بين حوالي 8 أقسام بالجامعات المصرية يُدرسّ اللغة اليابانية، لا سيما أن عدد المتعلمين للغة اليابانية قد زاد في الفترة الأخيرة حوالي 30 % وفق استطلاع للرأي تم إجراؤه مؤخرًا، وهو ما يعكس حجم الاهتمام باللغة اليابانية.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services