الثلاثاء 19 مارس 2024 04:27 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
دكتور محمد صالح : تطوير حلول مبتكرة واستراتيجيات فعالة للحد من حوادث الغرق في أفريقيا لجنة الاعلام والثقافة والآثار بالنواب تناقش الاخطار التى تهدد الجمعية الجغرافية المصرية بحضور قيادات وزارة التضامن قوى عاملة النواب : تناقش اليوم رد وزارة قطاع الاعمال العام حول قطاع الغزل والنسيج وضمان الحصول على خدمة... فتح عينيه| أحمد رفعت بره الغيبوبة.. وهذه تفاصيل حالته الصحية مسلسل حق عرب الحلقة 8.. تهديد جديد يطارد وفاء عامر بفضح أمرها ستاندرد آند بورز ترفع توقعاتها الاقتصادية لـ مصر إلى إيجابية المخرج بيتر ميمى يحيى فريق عمل مسلسل الحشاشين بنشر صور بديعة من العمل فوزا طلبة مدرسة المراكبية للتعليم الأساسي بالمركز الأول لمسابقة أوائل الطلبة علي مستوي البحيرة محمد شاهين.. خفة ظل تختبئ داخل شخصية جادة بمسلسل «لحظة غضب» ثقافة الأقصر تناقش دور الأم في التغذية السليمة للطفل بمحاضرات متنوعة ضبط 13 ألف علبة سجائر مهربة في كمين بنطاق مركز مطوبس بكفر الشيخ إنقاذ طفل من بتر يده لإصابته بجرح قطعي بسبب الألعاب النارية فى كفر الشيخ

اليوم 23 أكتوبر ذكرى ميلاد اسطورة الكرة البرازيلية ” بيليه ” وحسام غالى وصلاح السعدنى

الكاابتن حسام غالى
الكاابتن حسام غالى

يحتفل اليوم حسام غالى نجم النادى الأهلي ومنتخب مصر الأسبق وعضو مجلس النواب وعضو شركة الأهلي لكرةالقدم بعيد ميلاده الـ "40" فهو من مواليد مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، وبدأ حياته الكروية في نادي بيلا قبل أن ينضم إلى القلعة الحمراء.

عبر مسيرته الطويلة مع الساحرة المستديرة حصد "الكابيتانو" 13 لقباً مع الفريق الأحمر جاءت بواقع أربع بطولات دورى عام وبطولتين كأس مصر و2 دورى أبطال أفريقيا، 3 كأس السوبر المصرى، بطولة واحدة كأس الكونفدرالية، وبطولة واحدة بكأس السوبر الأفريقى.

وشارك حسام غالى فى 74 مباراة دولية بقميص منتخب مصر، ولعب لـ6 أندية طوال مسيرته، هى الأهلى وفينورد الهولندى وتونتنهام وديربى كاونتى الإنجليزيين والنصر السعودى وليرس البلجيكى.

وفى شهر مايو عام 2018، أعلن الكابيتانو حسام غالى، اعتزاله النهائى لكرة القدم، فى مشهد كان مؤثر للغاية أبكى جماهير القلعة الحمراء، وخاض مباراة اعتزاله بالإمارات العربية المتحدة ضد فريق أياكس الهولندي، والتى تم تتويج مسيرته فيها بالفوز بهدف نظيف أحرزه صلاح محسن، لتنطلق صافرة نهاية المباراة ومعها نهاية أحد أفضل من ارتدوا شارة قيادة الأهلى ومنتخب مصر على مر التاريخ.

ويحتفل أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، اليوم السبت 23 أكتوبر، بعيد ميلاده الـ81، حيث يعد النجم السابق للكرة البرازيلية، الأفضل في تاريخ كرة القدم في نظر الكثيرين، بجانب أسطورة الأرجنتين الراحل دييجو أرماندو مارادونا.

وكان بيليه قد غادر المستشفى في نهاية شهر سبتمبر الماضي، بعد مكوثه عدة أسابيع، عقب خضوعه لجراحة لاستئصال سرطان بالقولون، بعد تعافيه وتحسن حالته الصحية إثر الوكعه الصحية.

بيليه من مواليد 23 أكتوبر عام 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، وفي بلاده يعتبر بيليه بطلا قوميا، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد اشتهر بلعب للكرات الخلفية، وقال إنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم.

في عام 1999 اختير بيليه كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء، وفي نفس العام، فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة "فرانس فوتبول" من الفائزين بجائزتها (الكرة الذهبية) لترشيح أفضل لاعب بالقرن.

أيضاً في عام 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، أيضاً مجلة "تايم" الأمريكية الشهيرة قامت بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهمية في القرن الـ20 وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وطبقا للاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، فإن بيليه في مسيرته الكروية استطاع تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما في ذلك المباريات الودية الغير الرسمية، وأصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم وتم إدراج الرقم في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

لعب بيليه أول مباراة دولية له مع منتخب البرازيل في 7 يوليو عام 1956 أمام منتخب الأرجنتين، وفاز منتخب التانجو 2–1، وسجل بيليه هدفه الدولي الأول، قبل أن يبلغ السابعة عشرة بأربعة أشهر..وقاد بيليه منتخب البرازيل للفوز بلقب كأس العالم 3 مرات، أعوام 1958 و1962 و1970.

واليوم هو ميلاد الفنان الراحل صلاح السعدنى (23 أكتوبر 1943 -)، الحاصل على شهادة بكالوريوس زراعة. وهو من أصول ريفية، وبالتحديد من محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني. دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفازية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التلفاز. من أهم وأشهر أدوراه دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري، ومن اعمالة السينمائية كراكيب. · زوجة بلا رجل. · الأرض. · شياطين الليل. · الرصاصة لا تزال في جيبي. · أغنية على الممر. · الحب والثمن. · سوزي بائعة الحب - الأرض - الاعتراف الأخير - الحب - العملاق - الغول - المراكبي - الموظفون في الأرض - مدرستي الحسناءوغيرها من الاعمال السينمائية