بوابة الدولة
الأحد 28 أبريل 2024 03:06 مـ 19 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

بوابة الدولة الإخبارية ..ترصد محطات هامة وبارزة للراحل محمود العربى رجل الاقتصاد المصرى

الراحل محمود العربي
الراحل محمود العربي

القاعدة الشهيرة تقول: "البدايات من الممكن أن تنبئ بالنهايات".. النجاح لا يأتى "فى يوم وليلة".. والتفوق لن يكون " ما بين طرفة عين وانتباهتها".. لكن خطوات ثابتة.. سابقة الترتيب، محفوفة بـ"المخاطر".. ومحملة بالأحلام أيضا.. صاحبها أدرك من البداية أنه شخص استثنائي، تأكد أن حكايته من الممكن أن تصلح، فى يوم من الأيام، سيناريو واحدا من أفلام السيرة الذاتية، ورغم هذا لم يرتكن إلى الحلم، والنبوءة، لكنه رفع شعار "استعنا ع الشقا بالله"

تعرف على "الحلم " الذى تمناة " العربى " وموقفة من الرئيس السيسى

الراحل محمود العربي

لم ينس رجال الأعمال الراحل الحاج محمود العربى بعد تحقيق ثروات طائلة من تقديم العرفان لمسقط رأسه أشمون – المنوفية الذى ولد فيها من خلال إنشاء مشروعات تنموية لتشغيل أهالى بلدته، أو مشروعات خيرية ومساعدات للفقراء والمحتاجين أو الاثنين معًا، ساعياً إلى تشغيل عدد أكبر من العمالة، ورغم تكوينة ثروة ضخمة من خلال العمل بأحد المتاجر بالعاصمة، إلا أنه عندما قرر التحول من التجارة إلى الصناعة وإنشاء مصانع اختار المنطقة الصناعية بقويسنا لإنشاء عدة مصانع للأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وكان حلم رجل الاعمال الراحل وشهبندر التجار الحاج محمود العربى الوصول إلى تعيين 180 ألف عامل بالمجموعة مثل مجموعة توشيبا اليابانية، وليس الأمر شعارات فقط، ولكنه فعلًا عين نحو 22 ألف عامل، كما يوفر لهم أتوبيسات لنقلهم من منازلهم إلى العمل، رعاية صحية فى مستشفيات خاصة للعمال، ورواتب مجزية مرتبطة بالإنتاج، بخلاف حوافز أخرى، كما رفض العربى إدخال خطوط إنتاج حديثة تعتمد على التكنولوجيا بصفة أكبر لعدم تقليل عدد العمالة.
وكان الراحل محمود العربى شهبندر التجار قد حكى عن نشأتة، ورحلته العملية ، قائلا:"ولدت عام 1932 بإحدى قرى محافظة المنوفية، وكان لدى 4 أخوات، والتحقت بالكتاب فى سن الخامسة، ثم المدرسة، ولكنى لم أستكمل دراستى وتركتها فى الصف الرابع للعمل بالتجارة.

الحاج محمود العربي

وأضاف العربى:"بدأت رحلة التجارة مبكرا، منذ سن الخامسة، إذ قمت بإدخار مصروفى طوال العام حتى وصل لأقل من جنيه، وطلبت من شقيقى الذى يعمل بالقاهرة شراء بضاعة، وبعتها للأطفال فى عيد الفطر، واحتفظت برأس المال والأرباح وكررت نفس العملية فى عيد الأضحى"، متابعا:"وفى سن 10 أعوام، شغلنى أخى الأكبر فى أحد مصانع العطور بالقاهرة، ولكن لم يعجبنى العمل وطلبت بعد شهر التغيير والعمل بالتجارة، وبالفعل عملت بإحدى المحلات بالموسكى براتب شهرى 120 قرش واستمريت فى المحل لمدة 7 سنوات حتى وصل راتبى إلى 320 قرشا".
واستطرد: "انتقلت بعد ذلك للعمل بأحد محلات تجارة الجملة، براتب 4 جنيهات حتى ارتفع إلى 67 جنيها، قبل أن التحق بالجيش بسلاح المدفعية المضادة للطائرات لمدة 3 سنوات تعلمت فى الحياة العسكرية ما لم أتعلمه فى الحياة المدنية، وتفوقت أيضا فى الجيش حتى رقيت لدرجة أومباشى".
وعن بداية عمله الخاص، قال العربى:"كان لى صديق مقرب جدا نتمنى لبعض الخير، اتفقنا على الاستقلال عن التاجر الذى كنا نعمل عنده واسمه عبد الفتاح، وأنشأنا بالشراكة مع اثنين من كوم أمبو أول محل موجود حاليا بالموسكى، ثم توفى صديقى بعدها بعامين وحدث خلاف مع شركائى حتى قررت الانفصال، وجمع أخواتى للعمل سويا وبناء المجموعة".

أخبار ذات صله:

الكاتب الصحفى عبد الناصر محمد .. يكتب .. حكاية حوار مع ” شهبندر ” التجار أضغط هنا

صلاة الجنازة على جثمان رجل الأعمال محمود العربى غدا بقرية أبو رقبة بالمنوفية أضغط هنا

نقيب الأشراف ناعيا محمود العربي: له إسهامات متعددة في مجال الأعمال الخيرية أضغط هنا

رئيس حزب ارادة جيل ينعي رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي أضغط هنا

وتابع أنه يحلم أن يصل عدد العمالة بمصانعه إلى 180 ألف مثل مجموعة توشيبا من 25 ألف عامل حاليا.
كانت تجارة العربي تقوم أساسا على الأدوات المكتبية والمدرسية، ولكن الحكومة قررت في الستينات صرف المستلزمات المدرسية للتلاميذ بالمجان، وهو ما يعني أن تجارة العربي لم يعد لها وجود، فاستعاض عنها بتجارة الأجهزة الكهربية، خاصة أجهزة التليفزيون والراديو والكاسيت، وحول العربي تجارته بالكامل إلى الأجهزة الكهربائية في منتصف السبعينيات مع انطلاق سياسة "الانفتاح الاقتصادي"، وفكر في الحصول على توكيل لإحدى الشركات العالمية، لكن وجود الأدوات المكتبية في محلاته كان يقف حائلا دون ذلك، إلى أن تعرف على أحد اليابانيين الدارسين "بالجامعة الأمريكية" بالقاهرة، وكان دائم التردد على محلاته، وكان هذا الشخص الياباني يعمل لدى شركة "توشيبا" اليابانية، فكتب تقريرا لشركته، أكد فيه أن العربي هو أصلح من يمثل توشيبا في مصر، فوافقت الشركة على منحه التوكيل.

رجال الأعمال الراحل محمود العربى

وفي عام 1975م زار العربي اليابان، ورأى مصانع الشركة التي حصل على توكيلها، وطلب من المسئولين فيها إنشاء مصنع، لتصنيع الأجهزة الكهربائية في مصر وهو ما تم فعلا، على أن يكون المكون المحلي من الإنتاج 40% رفعت لاحقا إلى 60% ثم 65% حتى وصلت إلى 95%، ومع تطور الإنتاج أنشأ شركة "توشيبا العربي" عام 1978م.
وفي عام 1980م انتخب العربي عضوا بمجلس إدارة "غرفة القاهرة"، واختير أمينا للصندوق، ثم انتخب رئيسا "لاتحاد الغرف التجارية" عام 1995م، ليبدأ بعدها سلسلة نجاحات أخري.
وكان شهبندر التجار الراحل الحاج محمود العربى من أشد المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسى واصفاً " السيسى " بالرجل الفاضل ،وفى أحدى أحاديثة قال " العربى " إننى أعرف أعرف عائلةالرئيس منذ نشأتها فى حى الحسين، وهو إنسان فاضل، ودخل السياسة ليس لأجل أن يستفيد منها، بل ليفيد بلاده، وربنا يوفقه ويكرمه فى إدارة مصر".
وعن القضايا العربية أشاد الراحل أشاد رجل الاقتصاد المصري "محمود العربي " ، رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح المستشفيات المصرية أبوابها لاستقبال الجرحى الفلسطينين.
وقال العربي إن القضية الفلسطينية هي قضية الحق والعدالة، كما تمثل الضمير الإنساني الذي يواجه التعنت والتغطرس الإسرائيلي، منددا بما تقوم به دولة الاحتلال من اعتداءات سافرة على الشعب الفلسطيني.

الحكومة وراء تحويل العربي تجارتة من الأدوات المكتبية والمدرسية الى تجارة الأجهزة الكهربائية

محافظ الغربية يكرم محمود العربي

وأضافا لراحل "محمود العربى ، أن أبناء مصر الأوفياء من تجار وصناع ومؤدى خدمات الذين يتجاوزون 5 ملايين منتسب بكافة أنحاء مصر لن يتأخروا عن التكامل مع مبادرة فخامة الرئيس لدعم أشقائهم فى قطاع غزة فى إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى جميع المبادرات.
وأوضح العربى أنه تم مكاتبة وزيرة التجارة والصناعة لإصدار قرار وزارى بقبول التبرعات من منتسبى الغرف لصالح إعادة الإعمار، مشيرا إلي أنه يتم التواصل مع الغرف فى جميع المحافظات لحث منتسبيهم للتبرع العينى بمواد البناء ومستلزمات إعادة الإعمار وكذا مشاركة المكاتب الاستشارية الهندسية وشركات المقاولات لتنفيذ إعادة الإعمار.
وأشار العربى إلى أن تلك الجهود ستتكامل مع جمع معونات غذائية وطبية من منتسبى الغرف لإرسالها للإشقاء بفلسطين بالتنسيق مع الحكومة.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى