بوابة الدولة
الأربعاء 15 مايو 2024 04:46 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
هالاند يمنح السيتي هدف التقدم على توتنهام مع بداية الشوط الثاني الأعلى للآثار يوضح حقيقة اكتشاف هيكل ضخم بالقرب من هرم خوفو الأكبر وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يجتمعون في إطار آلية التعاون الثلاثي على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب الشوط الأول .. التعادل السلبي يسيطر على مواجهة توتنهام ومانشستر سيتى ”النجار” يجري جولة مرورية لمتابعة أعمال التطوير بالقطاع الشرقي والشمالى. بأكتوبر وزير الصحة يزور مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» ويشيد بالدمج بين الخدمات الطبية واستخدام التكنولوجي تكريم الطالبة شرين الدسوقي لفوزها بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في اللغة العربية التشكيل الرسمي لتوتنهام ومانشستر سيتي في مواجهة الليلة مصر والبحرين تؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار بـ غزة والعمليات العسكرية في رفح الفلسطينية تعزيز التعاون بين العربية للتصنيع وكبري الشركات الألمانية في مجال معالجة وتنقية وتحلية المياه للطلاب اثناء الامتحانات ..نصائح هامة من المعهد القومي للتغذية نكشف بالتفاصيل لقاء النائب أحمد قورة بالدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية

سفير ليبي :ما يدور بالمنطقة وتدخل الاتراك بليبيا مخطط هدفه اسقاط مصر ”حوار خاص”

السفير عمر الحامدي
السفير عمر الحامدي

تبقي مصر هي الحصن المنيع الذي تحاك حوله المؤامرات بعدة طرق تهدف لتطويقه من خلال هدم دول الجوار وجعلها واحة للتطرف والفوضي وملجيء للجماعات الارهابية لتبقي مصر محاطة من كافة الاتجاهات لتنفيذ مخططات تقسيم المنطقة ونهب ثرواتها.

وفي هذا الصدد أجرت بوابة الدولة الاخبارية حواراً هاما مع المفكر السياسي والسفير الليبي في الجزائر والسودان عمرخليفة الحامدي يشرح لنا من خلاله ما يحاك من مؤامرات ضد مصر وتقسيم المنطقة .

حدثنا عن أهمية مصر بالنسبة لليبيا والمنطقة؟

مصر بالنسبة لليبيا والمنطقة العربية هى قلعة الصمود التى تقود الوطن العربي منذ مطلع التاريخ ، فإذا رجعنا للتاريخ منذ عهد الفراعنة كانوا يروا أن أمن مصر يمتد من المحيط للخليج وإذا عدنا بالتاريخ إلى البطل عمرو بن العاص والبطل صلاح الدين الأيوبي ومحمد علي وأبنه إبراهيم فكل هذا لابد أن يأخذ بعين الإعتبار. .

ولنتذكر مقولة نابليون عندما جاء بحملته إلى مصر عندما وصف مصر بالقارة الوسطى ، مصر غيرت وجه التاريخ بثورة 23 يوليو التى قام بها الضباط الأحرار فهذه الثورة وضعت الشعب المصري أمام تاريخه وحددت مستقبله كما أن هذه الأمة وضعت الأمة العربية والإسلامية بأكملها فى وضعها الطبيعي ، فكان التجاوب لهذه الثورة من المحيط للخليج على النحو الذى نعرفه ، ولابد أن نتذكر أن الوطن العربي كان فى خضم المخططات الإمبريالية الصهيونية ،فلنرجع بالذاكرة إلى مؤتمر لندن 1907 وسيكس بيكو فى 1916 ووعد بلفو 1917 والحربيين العالميتين التى أنتهت عام 1948

وهنا كان رد مصر التاريخى بقيام ثورة الضباط الأحرار التى قام بها عبد الناصر ورفاقه وأنتشرت الثورات من مصر إلى بغداد إلى العراق إلى الجزائر إلى ليبيا إلى السودان.

وعندما تحققت وحدة مصر مع سوريا هنا كان رد الفعل الصهيوني الساحق الماحق بعدوان 1956 وكان الإنفصال عام 1961 ثم حرب 1967 الذى كان الهدف منها القضاء على إنجازات ثورة 23 يوليو ، إلى أن وصلنا لحرب 1973 المجيدة التى حقق فيها جيش مصر الإنتصار وكان للعرب مواقف قومية متميزة بجانب مصر ،إلا أن الأمبريالية والرجعية إستجمعت أمرها مرة أخرى بكافة العوامل الإستراتيجية سياسيا وإعلاميا وعسكريا وحاكوا إتفاقية كامب ديفيد وهنا حدث خلل وفجوة بين قيادات الوطن العربي وبين القيادة المصرية فى عهد السادات .

هل أنتبه العرب لمخططات تقسيمهم؟

مع الأسف الشديد يمضى التاريخ والعرب نائمون ظانيين أن هذا العالم يحكمه العدل والقانون والسلام وتناسوا أن هناك مؤامرة تسمى شرق أوسط جديد بدأت عام 1983 وكان هدفها القضاء على العرب وطردهم من التاريخ والجغرافيا وبدأت المؤامرة تنفيذها منذ بداية مطلع هذا القرن بالتحديد فى 2001ثم العدوان علي العراق ومؤخرا الربيع العربي 2011 وما حصل به ومن هنا نصل إلى بداية خيط الحقيقة.

إلي ماذا يهدف مشروع الشرق الأوسط الجديد؟وكيف يقوم العالم والمجتمع الدولي؟

يهدف مشروع الشرق الأوسط الجديد فى حقيقته هو القضاء على العرب ، كيف العرب لديهم واقع مريرعبر عقود من العدوان عرف المخطط الصهيونى كيف يستغل نقاط ضعفهم ويوظفها وجاءت المشكلة هذا الوضع العربي نشأة فيه دول قطرية وهذه الدول لا يمكن لها ان تحقق الديمقراطية والتقدم لان العالم حاليا يقوم على أساس الدولة القومية والنظام العالمي الحاضر وعصبة الأمم تقوم على تحالف الأمم القومية إلا العرب إلتحقوا بالمجتمع الدولى كأجزاء من الدول صغيرة لا قيمة لها فأن هذا الدولة القطرية لا تستطيع أن تحقق الديمقراطية مما أثار الغضب الشعبي بداخل فإستغلته القوى الخارجية هذه الدول فالحل هو إتحاد هذه الدول القطرية مثلما حدث مع امريكاوروسيا والصين والإتحاد الأروبي 400 مليون عربي إذا توحدوا لكن بمقدورهم أن يفاجئوا العالم.

ما هي حقيقة الربيع العربي ؟ ولماذا قامت الثورات ؟

للأسف الشديد كما أشرت أن الظروف الداخلية والخارجية لازالت تتحكم فيهم ، فلنطرح عدة إستناجات لأتطرق إلي موضوع مصر وليبيا ودول الجوار.

لابد أن نعرف أن الربيع العربي الذى رفعت فيه شعارات الحرية والديمقراطية والشعوب صدقت ذلك وساعد على ذلك الإعلام المعولم أقنعهم بذلك ولكن فى الحقيقة هو كان زلزال للاطاحة بالأوضاع العربية .

كانت البداية من تونس ثم مصر لماذا لسببين وجهين ، السبب الأول أن هذين البلدين كان لديهم حكام طائعين وتم قضاء الحاجة منهم، ويعتقدون أنهم سيدخلون قوى جديدة لتكون فى خدمة الغرب وسنرى بعد ذلك.

كيف تم الإطاحة بنظام معمر القذافي؟

لابد أن نعرف أنه بدون الاطاحة بتونس ومصر لايمكن الاطاحة بالثورة والجماهيرية فى ليبيا ومن هنا كانت المتغيرات التى شاهدناها فما معنى أن حلف الأطلسى أكبر حلف عسكري فى التاريخ يهاجم دولة صغيرة كاليبيا وأربعين دولة تتحالف ضدنا ما معنى أن تقتل القيادة الليبية والشهيد معمر القذافي بذلك المظهر الهمجي.

ما معنى أن تبقى ليبيا عشر سنوات لا تعرف الاستقرار ولا مصالحة الدولة ما معنى أن تتدخل الدول الغربية بريطانيا ، ايطاليا ،فرنسا ،تركيا ،قطر ،هذا له دلالة تخص ليبيا ولكن لا تخص مصر وسأوضح ذلك لاحقا ، إذا حصل بعد الربيع العربي متغير وأنه رغم الإطاحة بهذه الأنظمة ورغم إستمرار الحرب فى سوريا وما لحق بالعراق واليمن إلا أن الأمة مازالت تقاوم.

وكيف تم احباط مخطط تقسيم المنطقة ومصر؟

الشىء المهم ،الذى حدث فى مصر هو ثورة 30 يونيه وما بدأ تنفيذه فى 3 يوليو 2013ولم يعطى الغرب إنتباه لذلك خرج الشعب المصرى بعشرات الملايين وهو الأمر الذى دعا الجيش للتحالف مع الشعب وهنا حصل ما لم يتوقعه الغرب.

ما تفسيركم لما يحاك من مؤامرات ضد مصر؟

منذ أن صمدت مصر وأعادت بناءها وهي تحاصر وما يجرى الآن من سد النهضة وتدخل الاتراك فى ليبيا هو للتأثيرعلى مصر وجعلها دولة وظيفية لتنفيذ المخطط الغربي أو القضاء عليها .

حدثنا عن العلاقات التاريخية بين مصر وليبيا؟

العلاقة بين مصر وليبيا ، عاصرت هذه العلاقة عن قرب حيث جئت الى مصر فى بداية السبعينات مرتين بصحبة الشهيد القائد معمر القذافى رحمة الله عليه وقابلنا الرئيس السادات وعدد من المسئولين على الصعيد الرسمى والشعبي وللأسف الشديد لم تكن الدوائر بمصر مهتمة بالوحدة مع ليبيا وكان الإتجاه يذهب الى سوريا.

ونتج عن تلك أنه لم يعد فى الإمكان تطبيق ميثاق طرابلس بين مصر وليبيا والسودان والذهاب العربي بين مصر وسوريا وليبيا وهو ما تم عام 1972 تمهيدا لحرب أكتوبر 1973 لكن الاحداث بعد ذلك تطورت ﻻن الثورة بليبيا اخذت موقف وذهبت العلاقات فى إتجاه اخر وبعد ذلك فرض كامب ديفيد على النحو الذى أشرت إليه.

فماذا نقول الآن في العلاقات المصرية الليبية ، ليبيا ومصر والسودان إقليم واحد وبينهم معاهدة سنة 1969 وقعها رؤساء الثلاث دول وهو ما يسمى بالمثلث الذهبي اليوم ، فى احداث اثيوبيا وسد النهضة لا يوجد علاج حقيقى وحل موضوعي أكثر من تطبيق هذه الوحدة مصر والسودان ليبيا لأنك اذا أردت أن تمتلك القوة فعليك بالوحدة واذا أمتلكت القوة لست مجبر على إستخدامها التلويح بها يكفى ، ليبيا الآن مع الأسف محتلة من تركيا وتركيا لن تخرج من ليبيا إلا إذا تم تقسيمها أو تم الإيقاع بمصر من هنا

حدثنا عن أهم ما يدور من مؤامرات بالمنطقة؟

ما يدور بالمنطقة فالبلد الذى تدور حوله المؤامرات هو مصر ونعلم أن المخطط الأمريكى تنفذه بريطانيا وإيطاليا وتركيا والكيان الصهيوني وهم يحاولون منذ سنوات المحاولة مع إيران لتطويعها وإخضاعها بهدف إدارة الشيعة عبرها وهم يريدون أن تدار المنطقة العربية من تركيا وايران السنة بقيادة تركيا والشيعة بقيادة ايران ويريدون إستبعاد مصر والسعودية والجزائر.

ما الرسالة التي تريد ان توجهها للقيادة المصرية؟

أتوجه بخالص الشكر للجهود المصرية على مستوى القيادة وعلى مستوى الشعب وعلى مستوى الدعم السياسي والعسكري لكن ذلك ليس بكافي لابد أن تعتبر ليبيا جزء من مصر ولابد أن يعتبر تركيا عدوان على مصر ولابد أن تستخدم مصر كل سياستها الشعبية .

وأركزعلى أهمية مؤتمر شعبى بالقاهرة وأهمية دعوة الجامعة العربية إلى إجتماع للصغط عليها لكى تقوم الجامعة بكل واجبتها ليس تجاه ليبيا ومثر ولكن تجاه الأمة العربية ، الأنظمة العربية نظامين ، مستوى وظيفى ينفذ ما يمليه الغرب وإنتقلت بعض الأنظمة بعد إعلان التطبيع إلى مستوى اخطر للتحالف مع الكيان الصهيونى ما نراه الان من وفود رسمية بين الكيان الصهيونى والمغرب شىء معيب ويجب أن يرد عليه ، مستقبل ليبيا مرتبط بمستقبل مصروعلى اللبيين ان يهتموا بتنمية علاقاتهم بمصر علاقة اخوة ووحدة والله الموفق وتحية للشعب المصري وقيادته ورحمة الله على شهداء الامة.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى14 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8169 46.9154
يورو 50.5341 50.6592
جنيه إسترلينى 58.7645 58.9117
فرنك سويسرى 51.5604 51.6917
100 ين يابانى 29.9245 29.9932
ريال سعودى 12.4828 12.5098
دينار كويتى 152.2202 152.5903
درهم اماراتى 12.7459 12.7734
اليوان الصينى 6.4709 6.4857

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,526 شراء 3,549
عيار 22 بيع 3,232 شراء 3,253
عيار 21 بيع 3,085 شراء 3,105
عيار 18 بيع 2,644 شراء 2,661
الاونصة بيع 109,650 شراء 110,361
الجنيه الذهب بيع 24,680 شراء 24,840
الكيلو بيع 3,525,714 شراء 3,548,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى