بوابة الدولة
الخميس 18 أبريل 2024 10:01 مـ 9 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزير الخارجية الإسباني أمام مجلس الأمن: سنعترف بدولة فلسطين لأن شعبها يستحق أن يكون له مستقبل واعد إعلام الاحتلال: نتنياهو طلب تدخل وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا لمنع إصدار أوامر اعتقال ضده من المحكمة الدولية ممدوح عباس موجها رسالة لتجاوزات أحمد سليمان: على من يتبني نغمة عدم الحيادية إخلاء مكانه أو يلتزم بسياسات الزمالك غدا.. الأرصاد تعلن عن تحسن درجات الحرارة حتى هذا الموعد الخارجية الأمريكية: نعارض أي تهجير أو نزوح قسري لسكان غزة ”حجازى” يتخذ 14 قرار هاما بشان امتحانات الثانوية العامة .. تعرف عليها بايدن: عملنا على إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل ونحمل طهران المسئولية بفرض مزيد من العقوبات وقيود التصدير شعبة المخابز: جميع الأفران ملتزمة بالأسعار الجديدة للعيش البلدي والفينو 4 قرارات جديدة من ”التعليم” بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024 أتالانتا ضد ليفربول.. محمد صلاح يسجل أول أهداف الريدز بالدقيقة السابعة الشباب والرياضة: انطلاق مؤتمر الجمعية الدولية الطبية لتغذية الرياضيين متحدث وزارة التربية والتعليم : الوزير يرسل رسالة طمأنه لطلاب الثانوية العامة

أخرها وفاة الفنانة دلال عبد العزيز

الحسابات المزيفة وراء شائعات الوفاة للفنانين وإطلاق الأكاذيب عن المشاهير

يسرا - دلال عبد العزيز - عمرو دياب
يسرا - دلال عبد العزيز - عمرو دياب

فتش عن الحسابات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، ستجدها إنها وراء "توفي اليوم الفنان فلان الفلاني" لتشعل حالة من الذعر لمحبيهم، ما يدفع هؤلاء النجوم أو من يمثلهم أو من ينوب عنهم من أبنائهم أو أقربائهم، إلى الخروج لنفي صحة هذه الشائعات.
لقد أصبحت تلك الحسابات المزيفىة تمثل خطراً على المجتمع، وإنها وراء الشائعات ، وإحداث البلبة بين المتابعين لها ، بعد إن تفرغت خلال الفترة الماضية في إطلاق شائعات الموت للعديد من الفنانين، بالإضافة الى ملاحقة المشاهير بإطلاق أخبار كاذبة عنهم، وذلك بهدف زيادة المتابعين، وبالتالي الشهرة أو الإعلانات أو الظهور الإعلامي.
ويرجع انتشار هذا النوع من الشائعات لعدم وجود ضوابط لفوضى "السوشيال ميديا"، الأمر الذي يفرض ضرورة التدخل لوضع لوائح وقوانين لمحاسبة من يقوم بنشر الأكاذيب.
وفي سياق "فوضى الشائعات"، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، شائعة وفاة الفنانة دلال عبد العزيز بعد رحلتها مع المرض جراء إصابتها بفيروس كورونا، ما دفع الإعلامي رامي رضوان لنفي ما تردد عبر بعض المواقع الإلكترونية عن وفاتها قائلا في تصريحات صحفية: "الأمر مجرد شائعة".
ولم يفلت من الشائعات الفنان نبيل الحلفاوي، والفنانة نجلاء فتحي،والفنانة فيفى عبدة

كذلك نجد المنصات المزيفة ، قد أعلنت منذ سنوات سابقة مقتل فيروز، وحددوا موعد جنازتها، ودعوا وسائل الإعلام لتغطية الجنازة، وجلسوا يتفرجون على ردود أفعال الخبر.
ولم يكن مرض الفنان جورج وسوف الأخير هو ما استفز مطلقي الشائعات ليشيعوا خبر وفاته، فشائعة الموت تطارده منذ سنوات، وآخرها كان قبل أسابيع قليلة، وصله الخبر عندما كان يتناول العشاء برفقة أولاده، شعر بغضب شديد سيما وأنه لا يزال يتعافى من الأزمة الصحية التي تعرض لها، تساءل عن مصدر الخبر، لكن يبدو أن تساءله لن يجد له إجابة.
كذلك لحق شبح الشائعات بالفنانة بدرية طلبة، حيث تداول رواد موقع التواصل، الخميس، خبر وفاة الفنانة إثر تعرضها لحادث سير، الأمر الذي دفع ببدرية بالرد على هذه الشائعة، وذلك من خلال حسابها على موقع "إنستجرام"، ونشرها بدرية فيديو قالت فيه: "كل الحبايب اللي اتصلوا بيا أنا بخير الحمد لله وزي الفل، وحسبي الله ونعم الوكيل في الاشاعات الدنيا، اتقلبت اخواتي كانوا مرعوبين وبطمن كل حبايبي

وطالت الشائعة على مرّ السنوات الماضية الفنان عادل إمام، وهو ما دفع المخرج رامي إمام لنفي وفاة والده مرات عديدة.
أما أكثر الفنانين عرضة لشائعات من هذا النوع، فهو الفنان عمرو دياب، الذي تدأب المنتديات على نشر خبر وفاته، التي لم يرد عليها بنفسه، تاركاً المهمة لمحبيه.
ولم تقتصر شائعة وفاة الفنانين على مصر فقط، بل طالت فنانين آخرين مثل كاظم الساهر، حيث تداول البعض وفاة الفنان العراقي في حادث أثناء تواجده بإحدى البلدان الأوروبية، بينما قال آخرون إنه توفي عقب تناوله لوجبة مسممة.

وخرج الساهر، ونفى شائعة وفاته عبر حسابه على فيسبوك، حيث نشر مقطعا من واحدة من أغانيه، وكتب: "تمردٌ أيضا أنا وحبيبتى متمردة متمردان مميزانِ وعاشقانِ بعنفوانِ وحياتنا متجددة"،كما تعرضت الفنانة كارول سماحةللعديد من الاخبار التي تفيد وفاتها
ووقعت الفنانة يسرا ضحية لشائعة الوفاة، حيث تم تداول شائعة وفاتها، مما أصاب والدتها بأزمة قلبية بعد سماعها الخبر، لتكتشف بعدها أنها مجرد شائعة.
نقابة الممثلين أمام تلك الشائعات ، نراها تتحرك بشكل سريع وحاسم بنفى تلك الاخبار الكاذبة .
وقد أكد أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بمصر، أن هذه الشائعات أمر سخيف ومسيء في نفس الوقت، وقال في تصريحات سابقة، إن مروجي مثل هذه الشائعات لا يتمتعون بأي أخلاقيات ومعدومي الإنسانية، لأن بعض الفنانين يكونون في حالة صحية حرجة بالفعل، وبالتالي عندما يقرأون مثل هذه الشائعات يصابون بحالة نفسية سيئة قد تؤثر بالفعل على حالتهم الصحية.
ومن جانبه يقول الناقد الفني محمد عبد الرحمن، في تصريحات خاصة "شائعة وفاة أي فنان تعد من أكثر وأسهل أنواع الشائعات انتشارا، ويمكن إرجاع ذلك لسببين أحدهما يكون التعمد كأن يكون هناك شخص أو جهة ما تريد النيل من هذا الفنان وإحداث توتر يؤثر على أعماله أو إفساد عمل له، والأخر يكون بالصدفة، كتشابه الأسماء بين الفنانين وبين أشخاص آخرين مثلما حدث في واقعة نشر الفنانة وفاء عامر منشورا عن وفاة صديق لها اسمه محمد السعدني فاعتقد الجميع أن المتوفى هو الفنان الشاب محمد السعدني فكلاهما يحملان نفس الاسم".
وأضاف عبد الرحمن: "الفنان عادل إمام والفنانة صباح كانوا دائما محورا لتلك الشائعات والتي يكون الهدف منها إحداث ضجة فقط أو التشويش على اسم نجم كبير".
وتابع قائلا: "الحالة الصحية للفنانين وخصوصا أثناء فترة تلقيهم لعلاج معين يسهّل من انتشار شائعة وفاتهم نظرا للاهتمام الكبير الذي يوليه الجمهور لهم ومتابعة مستجدات الحالة الصحية".
وفيما يتعلق بالتصدي للشائعات، قال عبد الرحمن: "الحل لهذه المشكلة في يد الجمهور، فعليه ألا يرثي أي فنان إلا بعد التأكد، وعلى الجهات المختصة القيام بدورها في هذا المجال من خلال تطوير صفحاتهم عبر السوشيال ميديا والرد السريع على تلك الشائعات، فالنقابات الفنية والسينمائية والموسيقية تقوم بنشر خبر الوفاة بعد تناقله بين الصحف و التأكد من صحته"

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,697 شراء 3,720
عيار 22 بيع 3,389 شراء 3,410
عيار 21 بيع 3,235 شراء 3,255
عيار 18 بيع 2,773 شراء 2,790
الاونصة بيع 114,981 شراء 115,692
الجنيه الذهب بيع 25,880 شراء 26,040
الكيلو بيع 3,697,143 شراء 3,720,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى