بوابة الدولة
الإثنين 10 أغسطس 2026 07:18 مـ 25 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
إنجاز فني جديد.. كاظم الساهر عضوًا فى أكاديمية Grammy العالمية وادي دجلة يعلن رسميا تعاقده مع مدافع الأهلي احذر مضاعفات القدم السكري.. الجروح الصغيرة قد تتحول إلى مشكلة خطيرة «البتر» أسقف الجيزة يترأس صلاة جنازة ضحايا التجمع الخامس: أرواح بريئة ضحية رصاص الغدر البابا تواضروس يكرس مكرستين بدير بنات مريم ويكرم أوائل مدرسة المحبة محافظ البحيرة تتفقد أعمال تطوير وحدة صحة الأسرة بقرية الساحل برشيد ضبط 50 طن ورق عنب غير صالحة للاستهلاك الآدمي و6 طن مخصبات زراعية مجهولة المصدر بالبحيرة مصدر بغزل المحلة يكشف حقيقة توقيع نجم الفريق للنادي الأهلي فرق «الإعاشة» تجوب أقسام 6 مستشفيات بأسيوط لتذليل العقبات ومتابعة رعاية المرضى فصل الطلاب المتسببين فى إتلاف أثاث مدرسة ببنى سويف لمده عام.. واحالة مدير المدرسة للتحقيق وزير الصحة يبحث التوسع في جراحات استبدال المفاصل بتقنية الروبوت مساعد وزير الخارجية يلتقي المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية

دراسة امريكية .. فنجان قهوة يوميا يقلل خطر اصابتك بكورونا

القهوة
القهوة

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة نورث وسترن الأمريكية أن تناول فنجان واحد على الأقل من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بعدوى كورونا، بحسب ما ذكر موقع " foxnews".

Screenshot 2021-07-13 142211

ونشر الباحثون نتائج الدراسة في مجلة Nutrients، مستمدة من تحليل ما يقرب من 40 ألف مشارك في البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

درس الفريق البحثى العادات الغذائية للمشاركين فى الدراسة خلال الفترة من عام 2006 حتى عام 2010 وافترض الباحثون المخاطر اللاحقة للإصابة بفيروس كورونا في عام 2020.

نظر الباحثون على وجه التحديد في استهلاك المشاركين للقهوة والشاي واللحوم المصنعة واللحوم الحمراء والفواكه والخضراوات والأسماك الزيتية، ووجدوا أن شرب القهوة قد يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

وبعد تعديل عوامل مثل العرق والعمر والجنس وعوامل أخرى مثل النشاط البدني ومستوى مؤشر كتلة الجسم وتاريخ حالات طبية معينة، وجد الباحثون أن "الاستهلاك المعتاد لكوب واحد أو أكثر من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بكورونا بنسبة 10٪ تقريبًا ".

وقالت الدراسة "كانت احتمالات إيجابية الإصابة بكورونا بنسب تتراوح من 0.90 و 0.92 عند تناول فنجان واحد وحتى 4 فناجين قهوة فى اليوم."

وكتب مؤلفو الدراسة أن القهوة تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، و استهلاك القهوة يرتبط بشكل إيجابي بالعلامات الحيوية الالتهابية المرتبطة بخطر الإصابة بالعدوى الشديدة لكورونا والوفاة، وكذلك فإن التأثير المناعي للقهوة ضد كورونا يحتاج لمزيد من الأبحاث.

وأشارت نتائج أخرى إلى أن الاستهلاك اليومي لما لا يقل عن 0.67 حصة من الخضراوات يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا، لكن اللحوم المصنعة كانت مرتبطة بزيادة المخاطر للإصابة بكورونا.

كتب المؤلفون: "على الرغم من أن هذه النتائج تتطلب المزيد من الأبحاث الأخرى، فإن الالتزام بسلوكيات غذائية معينة قد يكون أداة إضافية لإرشادات الحماية من كورونا الحالية للحد من انتشار هذا الفيروس".

موضوعات متعلقة