بوابة الدولة
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:39 مـ 15 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
النائب علاء عابد: تنمية سيناء تكشف عن إرادة القيادة السياسية في تعميرها أرض الفيروز برنامج الغذاء العالمى يحذر من اقتراب حدوث مجاعة فى غزة خلال 6 أسابيع خلال اجتماع مجلس الإدارة محافظ أسيوط يوجه بالاستعانة بمركز معلومات شبكات خبراء استراتيجيون: الدولة وضعت خططا استراتيجية لتنطلق بسيناء من التطهير إلى التعمير محافظ أسيوط يؤكد مواصلة جهود إزالة التعديات وإزالة 49 حالة تعدي بمراكز أسيوط والغنايم والقوصية ومنفلوط ضمن المرحلة الثالثة من الموجة 22 مفاجأة تنتظر المصريين بعد انتهاء الموجة الحارة.. تغير مفاجئ فى حالة الطقس وكيل حقوق عين شمس: اكتشفنا سرقات علمية فى ثلث رسائل الدكتوراة وتم إلغاؤها خلال جولة مفاجئة .. محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمديرية التربية والتعليم ويتابع الاستعدادات النهائية لامتحانات أحمد الرفاعي : يهنئ الرئيس السيسي بذكرى تحرير سيناء هيئة الدواء: تراجع معدلات الإصابة بشلل الأطفال بنسبة 99% محافظ بني سويف يوجه بصرف إعانة مالية لسيدة من الفئات الأولى بالرعاية بسبب ظروفها المادية والاجتماعية هشام رضوان : يهنئ الرئيس السيسي بذكرى تحرير سيناء

للباحثين وطلاب العلم.. 16 كتابًا في العقيدة الإسلامية بجناح الأزهر بمعرض الكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره ١٦ كتابًا في العقيدة الإسلامية، للباحثين وطلاب العلم وللمتخصصين في العقيدة الإسلامية، بأقلام عدد من كبار العلماء، أبرزهم حجة الإسلام الغزالي، وإمام الحرمين الجويني، وفخر الدين الرازي، ونور الدين الصابوني، والشيخ مصطفى عبد الرازق، والشيخ محمود شلتوت، والشيخ الخراشي، وفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي وغيرهم

وهي كالتالي:

- كتاب "هوامش على العقيدة النظامية لإمام الحرمين الجويني"، بقلم الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: باب في الإلهيات، ما يستحيل عليه تعالى، ما يجب له تعالى، الصفات النفسية، صفات المعاني.

-كتاب "جهود المدرسة الماتريدية في الرد على المعتزلة"، للدكتور محمد سالم الشحات، ويشتمل الكتاب على بابين، الأول: جهود الماتريدية في الرد على المعتزلة في مسائل الإلهيات، الثاني: جهود الماتريدية في الرد على المعتزلة في مسائل النبوات والسمعيات.

-كتاب "هوامش على الاقتصاد في الاعتقاد" لحجة الإسلام الغزالي، بقلم الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: صفات الأفعال، مفهوم القبح والحسن، قضية القبح والحسن العقلية تأييدًا وتفنيدًا.

-كتاب "الأنوارُ القُدْسِيَّة في الفوائدِ الخَرْشِيَّة لحَلِّ ألفاظِ العقيدةِ السَّنُوسِيَّة"، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الخراشي المالكي شيخ الجامع الأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: أقسام الحكم العقلي، الواجب على المكلفين، صفات المعاني، الصفات المعنوية، ما يستحيل في حق الله، بيان النبوات.

-كتاب "أثير الدين الأبهري وفلسفته في الإلهيات"، للدكتور ناصر محمد عطية، مدرس العقيدة والفلسفة، جامعة الأزهر، ويتناول الكتاب قضية الوجود وماهيتها ومفهومها وأقسامها عند الأبهري، العالم بين القدم والحدوث، مفهوم الوجوب والإمكان، نظرية العقول، إثبات الواجب لذاته وصفات الواجب لذاته.

-كتاب "الأربعين في أصول الدين"، في مجلدين، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول الكتاب مسائل حدوث العالم، ومذاهب الناس في المعاد، وإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وعصمة الأنبياء، وكرامات الأولياء، وشفاعة النبي، والإمامة.

-كتاب "الكفاية في الهداية"، في مجلد كبير، للإمام نور الدين الصابوني، ويتناول الكتاب عددًا من المباحث المهمة لطلاب العلم والعقيدة، أبرزها: القول في الصفات، القول في إثبات الرسالة، القول في خواص النبوة ولوازمها، القول في كرامات الأولياء، القول في الإمامة وتوابعها، القول في القضاء والقدر.

-كتاب "تأسيس التقديس"، في مجلد كبير، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول تأويل المتشابهات من الأخبار والآيات.

-كتاب "قيمة الوحي المعرفية واختصاصه في نظر الفلاسفة"، للأستاذ الدكتور خالد إبراهيم حسب الله، الأستاذ بكلية أصول الدين بطنطا، ويتناول الكتاب القيمة المعرفية للوحي في نظر الفلاسفة، درجة الوحي المعرفية في فلسفة العصور الوسطى، مدى اليقين للوحي في الفلسفة الحديثة، اختصاصات الوحي عند الفلاسفة، وقفة مع المنكرين والمتشككين.

- كتاب "عوامل وأهداف نشأة علم الكلام"، للأستاذ الدكتور يحي هاشم حسن فرغل، ويتناول حكم الاشتغال بعلم الكلام، والعوامل الإسلامية من البحث في القرآن والسنة والنبوة، ونمو الحضارة الإسلامية، وعوامل العقائد المضادة والعوامل الإنسانية.

-كتاب "نشأة الآراء والمذاهب والفرق الكلامية"، للأستاذ الدكتور يحي هاشم حسن فرغل، ويشتمل الحديث عن النظر العقدي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين، والحديث عن الخوارج، والحديث عن الباحثين في القدر.

- كتاب "الدين والوحي والإسلام"، لفضيلة الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العلاقة بين العلم والدين، وأهم النظريات في تفسير الوحي، والعلاقة بين المعنى اللغوي والشرعي لكلمة (الإسلام).

- كتاب "مداخل إلى العقيدة الإسلامية"، للأستاذ الدكتور يحي هاشم حسن فرغل، ويتناول المعرفة في القرآن الكريم، مصدر المعرفة والهداية، موارد المعرفة، العقل وأنواعه، النظر عند المتكلمين، المدخل الفطري والعقلي للإيمان بالله.

- كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة"، لفضيلة الشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العقائد الأساسية في الإسلام، وطرق ثبوت العقيدة، والحديث عن الإجماع وثبوت العقيدة.

- كتاب "من نوادر المصادر- قانون التأويل"، لأبي حامد الغزالي، ويتناول الكتاب مكانة الغزالي في الفكر الإسلامي، وكلمة عن قانون التأويل للعلامة محمد بن زاهد الكوثري، ونص قانون التأويل لأبي حامد الغزالي.

- كتاب "الأدلة المادية على وجود الله"، لفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي، ويحتوي الكتاب على ستة فصول، هي: أسباب الوجود، "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، الدليل الغيبي، "وفي الأرض آيات للموقنين"، الأدلة المادية من القرآن، وفي كل شيء دليل.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الخامس على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ ٥٢ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة افتراضية للندوات، وركن للفتوى، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

معرض الكتاب

معرض الكتاب

معرض الكتاب

معرض الكتاب

2F84D6C2-BAC2-41A8-AD52-CC43D8D7DDF2

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,549
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,253
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,105
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,661
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,361
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,840
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,548,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى