بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 05:19 صـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
للعام الخامس على التوالي : التجمع يكرم 200 أم مثالية من مركز ومدينة بلبيس عمر مرموش يُسجل ويقود فرانكفورت للفوز على أوجسبورج بنتيجة 3-1 في الدوري الألماني 15 حقيبة وبقاء مدبولي.. كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين الحكومة: قطع الكهرباء يوفر مليار دولار سنويا.. ونعمل لإنهاء هذا الوضع جبال القمامة تحتل الطرق ومداخل قرى الفشن ببنى سويف السبت ..بنات عين شمس تعقد مؤتمر ”الفتاة الجامعية والذكاء الاصطناعي” وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون كرم جبر: الصحافة المصرية باقية وصامدة ونعمل على تطويرها لتواكب التحول الرقمي العالمي الحرارة غدًا تتجاوز الـ30.. والأرصاد تُحذر من طقس مشمس وشبورة على الطرق في ساعات الصباح الأولى| صور ”الدواء المصرية” تشارك بختام اجتماع إطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بشمال إفريقيا أبرزها الاتحاد والإسماعيلي.. مواعيد مباريات الجولة الـ19 بالدوري الممتاز وضع لؤى وائل لاعب المقاولون تحت الملاحظة الطبية 24 ساعة بعد بلع اللسان

تعرف على سر هجوم قيادات ونواب حزب مستقبل وطن على وزير البترول

المستشار الدكتور حنفى جبالى
المستشار الدكتور حنفى جبالى

 تعرض طارق الملا وزير البترول لعاصفة من الهجوم البرلمانى من قيادات ونواب حزب مستقبل وطن تحت قبة مجلس النواب، تزعمه اشرف رشاد زعيم الاغلبية وامين عام الحزب ووصل الامر لاتهام الوزير بالسكوت على الفساد فى الوزارة واستعار احد النواب مقولة زكريا عزمى فساد المحليات للركب ليقول للوزير فساد قطاع البترول للركب
وعاصفة الهجوم على طارق الملا وزير البترول لم تاتى صدفة بل تم الاعداد لها داخل الغرف المغلقة بحزب مستقبل وطن والسبب الرئيسى ان وزير البترول لم يخصص حصة تعين بشركات الوزارة لكل نائب كما كان يحدث من قبل وخاصة فى عهد الوزير السابق سامح فهمى
وقد وصل لوزير البترول قبل الجلسة هذا المخطط البرلمانى وطلب منه الاينفعل وان يضبط اعصابه لتفويت الفرصة على من يحاولون احداث ازمة كبرى مع الوزير
وننشر مادار فى تلك الجلسة
 رضوان لوزير البترول : أرقام الوزارة تخلو من الشفافية وهناك إنخفاض في إنتاجية الزيت
قال طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان إنه يوجد إعلان لوكالات ايطاليا باكتشافات بترولية جديدة في مصر في حين هناك يوميا هجوم من البرلمان الايطالي ضد مصر ومحاولات مستميتة من هذا البرلمان للتدخل في الشئون الداخلية لمصر
واضاف - خلال إلقاء طلب إحاطة موجه لوزير البترول - أن التقارير الصادرة من وزارة البترول تصدر بأرقام مجمعة لا توجد شفافية في تفاصيل الارقام وهناك انخفاض بمقدار 90 الف برميل في إنتاج الزيت ، وتسائل هل هناك رؤية لتشغيل معامل ام تتجه الدولة لإستيراد المطلوب
كما تسائل النائب طارق رضوان قائلا هل هناك رؤية في زياد الاستكشافات الخاصة بالإنتجات البترولية ؟
 برلمانى لوزير البترول : وزارتك تتعاقد مع شركات تمص دم العمال
انتقد النائب مجدى عاشور ، وزارة البترول بسبب خطة الهيكلة التى أعلن عنها الوزير مؤكدا أن وزير البترول ، منذ عامين يتحدث الوزير عن الهيكلة ويتم صرف ملايين الجنيهات عليها ولكن سياسة الوزارة .
وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، والمخصصة لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لوزير البترول الدكتور طارق الملا الوزارة تعمل بنظام الدائرة المغلقة ، وكأنها عزبة خارج مصر".
واضاف ان وزارة البترول تعتمد على مقاولين لجلب أنفار بدلا من تعيين الشباب ، ويتم مص دماء هؤلاء العمال حيث يحصل العامل على 1000 جنيه ، فمي اتحصل الشركة التى تعاقدت معها الوزارة على 5آلاف عن كل عامل .
 برلمانيون يهاجمون وزير البترول بسبب تعيينات الوزارة

هاجم أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وزير البترول بسبب تأخر توصيل الغاز للمنازل، لاسيما وأن مصر لديها اكتفاء ذاتي، فضلا عن ملف التعيينات.

وطالب النائب مجدي الأمير، عضو مجلس النواب، بالعمل على الانتهاء من توصيل الغاز للمناطق المحرومة، مشيرا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي ولا يوجد حتى الآن رد بشأن التوصيل.

وقال النائب طه الناظر: طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي لاستخدام المواد المحلية، لابد من سرعة توصيل الغاز الطبيعي، وخصوصا في القرى التي تم توصل الصرف الصحي بها.

وطالب النائب بتخفيض أسعار شرائح استهلاك الغاز الطبيعي، خصوصا وأنه منتج محلي.

واستنكر الناظر زيادة أسعار التركيب للمنازل، قائلا: "الناس تعبت هتلاقيها من الكهرباء والغاز ولا ايه ولا ايه؟".

وأشار إلى أن الصعيد محروم من الحصول على الحق في فرصة عمل، قائلا: هناك فعلا فرص عمل والدليل على ذلك التعيينات التي تتم من خلال بعض المسئولين.

وقال: فيه ناس بتتعين ومعايا الأسماء، مشيرا إلى أنه حاول الوصول لأي أحد من المسئولين إلا أنها لم يتمكن، قائلا: "حاولت مقابلة حد مسئول كأنها ترسانة حربية".

من جانبه شن سامح السايح، هجوما حادا على وزارة البترول بسبب عدم وجود شفافية في التعيينات، مشيرا إلى أنه على مدار أكثر من 6 سنوات في مجلس النواب لم يتمكن من تعيين واحد فقط.

وقال: أنا مش بطالب بتعيين ابني ولا ابن عمي أنا بتكلم على واحد محتاج الشغل علشان يعرف يصرف على أسرته.

وتابع السايح: لا يليق بمجلس النواب ألا يستطيع نائب يعين أحد، قائلا: على الرغم من تصريحات الوزير بأنه لا توحد التعيينات إلا أن هناك تعيينات حصلت من خلال المديرين.

زعيم الاغلبية يكشف تفاصيل قصة تربح أحد قيادات قطاع البترول، بشكل ساخر

كشف النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، تفاصيل قصة تربح أحد قيادات قطاع البترول، بشكل ساخر، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، والمخصصة لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لوزير البترول الدكتور طارق الملا.

وقال رشاد فى كلمته الساخرة،:"قصتى اليوم حول رجل يتولى أحد القطاعات بوزارة البترول، هو مثلنا يأكل ويشرب ويمشى بالشارع، ولكنه به صفات ليس بالبشر، فقبل نهاية خدمته تم نقله لإحدى الشركات الكبرى فى قطاع البترول ليحصل على مكافأة كبيرة عند نهاية خدمته، وقد يكون ذلك من باب التقدير له ولجهوده، ثم تم صرف له اربع سيارات من عدة جهات مختلفة، وقد يكون ذلك أيضا نظرا لأنه يعمل 24 ساعة فى اليوم"
وواصل أشرف رشاد استعراض القصة بشكل ساخر، :" ثم عين ابنتيه وزج احدى ابنيه فى القطاع، وقد يكون ذلك أيضا من باب صلة الرحم، ثم حضر بروحه 
 وزارة البترول مش عزبة .. برلمانى ل طارق الملا : التعيين فى الوزارة من خلال المقاولين ب150 الف للفرد

هاجم النائب عاطف ناصر ، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب ، وزارة البترول بسبب التعييناالتى تتم فى مختلف قطاعات الوزارة ، مؤكدا ان هناك فساد كبير فى تلك التعيينات .
وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، والمخصصة لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لوزير البترول الدكتور طارق الملا، إن التعيينات لا تتم من خلال قيادات الوزارة ولكن تتم من خلال مقاول يحصل على 150 ألف و200 ألف جنيه ، على الفرد الراغب فى التعيين .
وانتقد " ناصر" قيام وزير البترول بتعيين مدير مكتبه فى منتدى الغاز من اجل المتوسط قائلا :"هل الوزارة فرغت من القيادات حتي يتم تعيين مدير مكتب الوزير ممثل لمصر
 نائب لوزير البترول : الفساد في وزارتك وصل للركب و اطالبك بالرحيل

هاجم رياض عبر الستارعضو مجلس النواب وزارة البترول في حضور وزير البترول طارق الملا وقال خلال الجلسة العامة تمثل " جمهورية داخل الجمهورية وأضاف " هل تعمل ضد الجمهورية الجديدة ووجه كلامه للوزير قائلا " ارحل "
و قال النائب للوزير" أطالب الرئيس التدخل لمواجهة الفساد و أضاف " يا وزير ياللي محضرتش لجنة داخل المجلس و لا حضرت جلسة في المجلس و الفساد في وزارتك وصل للركب "
 بعد هجوم النواب عليه .تعرف على رسالة أشر ف رشاد لوزير البترول

وجه النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ، رسالة لوزير البترول طارق الملا ، بعد هجوم النواب عليه خلال مناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة له .

وقال "رشاد" ، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، لولاإننا كلنا ثقة فى الوزير ان تحل هذة المشاكل لما كان حرص النواب على طرح تلك المشاكل.
وتابع:" نحمل التقدير لشخصك الكريم وقدرتك على حل تلك المشاكل ".
وكان اعضاء مجلس النواب ، هاجموا وزارة البترول بسبب ما وصفوه بفساد التعيينات فضلا عن تأخر توصيل الغاز الطبيعيى فى عدد من محافظات الجمهورية .
برلمانى للنواب خلال الجلسة العامة : أدعوا لوالدى الذى توقف قلبه فجأة
طالب النائب محمد عرفات ، من أعضاء مجلس النواب ، خلال كلمته فى الجلسة العامة بالدعاء لوالده ، بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة ، قائلا : والدى جابرا للخواطر وهناك محاولات لإنعاشه قلبه الذى توقف ... وارجو من الزملاء الدعاء له ".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والاسئلة الموجهة لوزير البترول.

وقال النائب ، رغم علمه بتوقف قلب والده قبل الجلسة ، ولكن أمانة المسئولية تحتم عليه ،مناقشة طلب الاحاطة الموجه لوزير البزول لافتا إلى ان مصر من ضمن أول 6دول فى العالم فى إنتاج الغاز الطبيعي، وعلى الغرم من ذلك مصر كلها محتاجة غاز طبيعي.

وتابع:" ارجو ان يكون لنا خطة زمنية بجدول زمنى واضح لتوصيل الغاز الطبيعي فى قري ونجوع مصر".
 وهدان : فاتورة الغاز الطبيعي محمله باعباء لانعاش جيوب مسئولي وزارة البترول

طالب النائب سيلمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب الوفد ، وزير البترول المهندس طارق الملا بضرورة مراجعه فواتير الغاز الطبيعي فاتوره ، لانها محمله باعباء لانعاش جيب السادة مسئولي وزارة البترول ولابد من مراجعه الفاتوره بها 17 بند لايعلم عنها احد .
واضاف خلال الجلسه العامه اليوم لمناقشة طلبات الاحاطه لمواجهه وزير البترول ، وان ماتحدث به النواب انعكاس لهموم الشعب المصري مع العالم ان هناك اكتشافات للغاز الطبيعي ونهضه كبيره ، ولابد من ادخال الغاز الطبيعي الي المنازل
وتابع وهدان بان محافظه بورسعيد بها حقل ظهر وهناك مشكله بتستفزنا وهي تعيينات بشركات البترول بطرق ملتفه ،وملتويه وهناك 15 واحد تم تعيينهم في شهر متسالا هل التعييانات مقصوره علي روساء شركات البترول .
ووجه وهدان التحيه الي ووزير البترول علي ماتقوم به الوزارة من انجازات واكتشافات تساهم في دعم الدخل القومي للدوله
برلماني مهاجما وزير البترول : بيتكسف يحضر اجتماعات اللجان

هاجم النائب رفعت شكيب، عضو مجلس النواب، من عدم حضور وزير البترول إجتماعات البرلمان، قائلا،:" يمكن بتكسف، أو مش بيحب يواجه"
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، لمناقشة طلبات إحاطة موجهة لوزير البترول.

وقال النائب شكيب فى كلمته ساخرا،:" النواب زعلانين من عدم حضور الوزير للمجلس، ليه ياجماعة، ما يمكن بيتكسف أو مش بيحب يواجه"
واستعرض النائب عدد من المشكلات التى يعانى المواطنين منها، مشيرا إلى أن فى ظل مبادرة حياه كريمة للمواطن المصرى، نجد المواطن الذى وصل الغاز الى بيته، القارئ لايذهب اليه، ثم يتم قطع الغاز عنه، فى الوقت الذى تم الغاء الاسطوانة، فماذا يفعل المواطن"

وانتقد عدم وجود تعيينات لابناء سوهاج فى وزارة البترول، مطالبا بالمساواه بين كافة المحافظات، قائلا:" الناس ماسكة فينا بسبب التعيينات
 برلمانى مهاجما وزير البترول : مديروا الشركات عندك بيقبضوا نصف مليون جنيه شهريا من دم الغلابة
هاجم فتحي قنديل، عضو مجلس النواب، وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، بسبب مشكلات التعيينات وزيادة أسعار الغاز.

وقال النائب خلال الجلسة العامة للبرلمان: "أكبر شركات البترول والغاز حرامية، والقراءات بتتاخد مرة واحدة بس، وبعد كده يضربوا الفواتير على المواطنين هل ده عدل؟".
وقال: "بنشوف رؤساء شركات بترول وغاز، مديرينها بيقبضوا نص مليون جنيه في الشهر، ده من دم الغلابة والفقراء، اللي بترفعوا عليهم اشتراكات الغاز وبقت بالآلاف"."


أنا في منتهى السعادة".. أول تعليق من وزير البترول بعد الهجوم عليه بجلسة البرلمان

بدأ المهندس طارق الملا، وزير البترول، التعقيب على طلبات الإحاطة والأسئلة والانتقادات الانتقادات التي وجهت له خلال الجلسة العامة للبرلمان.

وقال الوزير: أشكركم على هذه الأسئلة وطلبات الإحاطة، متابعا: هي إن دلت فتدل على نجاح قطاع البترول في لفت الأنظار بسبب النجاحات التي يحققها.

وأكد أن الغاز الطبيعي أحد دعائم الاقتصاد الوطني للدولة المصرية، لافتا إلى أن أكثر من 50 نائبا تقدم بأسئلة بشأن توصيل الغاز الطبيعي.

وقال المهندس طارق الملا: أنا في منتهى السعادة بهذه الأسئلة والطلبات.
 وزير البترول للنواب .. ما تحقق فى قطاع الغاز الطبيعى، لم يأتى بالصدفة، وانما هناك استراتيجية
قال وزير البترول طارق الملا، أننا كنا نستورد الغاز الطبيعى، فى الفترة من عام 2014 حتى 2016، بقيمة 2.5 مليار دولار، والأن أصبحنا نصدر الغاز الطبيعى.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، للرد على طلبات الإحاطة التى ناقشها النواب اليوم.
واضاف وزير البترول، أيضا الميزان التجارى فى قطاع البترول، أصبح ايجابى، حيث حققنا فى عام 2020/2021نحو 615 مليون دولار وهو أمر ايجابى للغاية، ولاسيما وأن أزمة كورونا مازالت مؤثرة.
وتابع وزير البترول، ما تحقق فى قطاع الغاز الطبيعى، لم يأتى بالصدفة، وانما هناك استراتيجية وخطة يتم تنفيذها بعناية ومتابعتها سنويا، مشيرا إلى أنه من أبرز النتائج فى ذلك الشأن، تاسيس منتدى غاز المتوسط
 وزير البترول : الغاز الطبيعيى يصل إلى 80 مليون مواطن خلال ال3 سنوات القادمة

قال المهندس طارق الملا ، وزير البترول والطاقة ، إن الوزارة نجحت خلال ال7 سنوات الماضية ، فى مضاعفة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية ، حيث بلغ غجمالى المنازل التى استفادت 12مليون و200 ألف وحدة سكنية ، منهم 6 مليون وحدة خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية .

وأكد وزير البترول ، خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب ، للرد على عدد من طلبات الإحاطة الموجهة إليه ، أن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بدأ فى مصر عام1980، وما تم تنفيذه منذ ذلك الوقت حتي الآن ، 12 مليون و200 ألف وحدة ، حيث كان يصل معدل التوصيل 283 ألف وحدة فى السنة ، ولدينا خطة حاليا ان يكون متوسط توصيل الغاز للمنازل مليون و200 ألف وحدة سكنية .

وأوضح الوزير ، إن الوزارة ستقوم من خلال مبادرة حياة كريمة، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، لتطوير 4500 قرية ، بتوصيل الغاز الطبيعى إلى 1400 قرية ، فى المرحلة الأولى ، وذلك مع وزارات الإسكان والكهرباء ، والإدارة المحلية ، والإتصالات ، حتى لا نكسر الشوارع ونردمها ونكسرها وذلك لانجاز المشروع فى وقت قياسي قائلا :" عندما نفتح بطن الارض نضع شبكة الاتصالات والمياة وغيرها والرصف ".
واشار إلى ان عدد الوحدات السكنية التى سيتم توصيل الغاز لها ضمن حياة كريمة ، ما يقرب من 4 مليون وحدة ، وذلك وفقا لما رصدته اللجان التى شرف عليها مجلس الوزراء ، حيث رصدنا القري التى سنبدأ بها كنموذج وفقا لتكليفات القيادة السياسية .
وأشار إلى ان فى نهاية الشهر الجارى سيصل عدد الوحدات التى وصل اليها الغاز الطبيعى إلى 12مليون و500 ألف وحدة ، لافتا إلى ان خلال الثلاث سنوات القادمة سيصل الغاز الطبيعى إلى 7 ملايين وحدة ، وسيصل إجمالى عدد الوحدات وقتها إلى 19 مليون وحدة ، ليصبح الغاز الطبيعيى يغطي 80 مليون مواطن على مستوي الجمهورية
 وزير البترول .. لا تعيينات فى قطاع البترول الا من خلال الشركات .. ولم يتم تعيين سوى اثنين مساعدين للوزير معاون واحد

رد المهندس طارق الملا، وزير البترول، على ما آثاره أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم، بشأن أزمة التعيينات فى قطاع البترول وما يشوبها من فساد، بأنه لم يتم تعيين سوى اثنين مساعدين للوزير معاون واحد، رغم ان مجلس الوزراء يمنح لكل وزير تعيين 10 مساعدين.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، للرد على طلبات الإحاطة التى ناقشها النواب اليوم.
وقال الوزير، وفقا لسياسة الدولة بصفة عامة فالتعيينات تقريبا ليست موجودة فى قطاع البترول، الا من خلال الشركات، والتى تتم بها وفقا لميزانية كل شركة حسب الايرادات والمصروفات، وحسب التوسعات والمشروعات التى تقوم بها.

واضاف الوزير، كل شركات البترول ليست جديدة، واخرها موجودة من عامين، ولا نستطيع زيادة عدد العمالة بها، إلا عند خروج بعض العمالة الفنية منها، يتم إحلالها بعمالة جديدة
وتابع، ما يتم اتباعه هو ان تلك الشركات الكبيرة، تستعين بعمالة مؤقتة فى مشروعات بعينها، فى فترة محددة بفترة العمل بالمشروع، وعند الحاجة إليهم مرة أخرى، يتم الإستعانة بتلك العمالة مرة أخرى فى مشروعات أخرى.

وحول شكوى النواب، من تدنى العلاوات والأجور، أوضح الوزير أن العمالة فى البترول لاتنطبق عليهم قواعد العلاوات والزيادات بالدولة، حيث يتم ذلك وفقا لعمل المشروعات وبيانات عن كفاءة هذه العمالة.
وأكدأن قطاع البترول له مساهمات مهمة فى الناتج القومى الاجمالى، حيث تصل الى 25 فى المائة ، وأنه يعمل بالقطاع نحو 240 الف موظف بخلاف الشركات التى لديها عمالة من خلال مقاولين لتأدية خدمة فى مدة معينة
وأكد ان توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، يعد جزء رئيسى من مهام القطاع.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى