بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 10:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

حصاد جلسة مجلس النواب 15 ديسمبر 2020

كتب- صالح شلبي

فى جلسته الاخيرة….. برلمان 2015 يقر "7" إتفاقيات دولية، ويوافق نهائياً على مشروعى قانونين، ويحيل "18" مشروع قانون للجان النوعية لدراستها، ويقف حداداً على وفاة نائبين…. ورئيس المجلس يعلن موافقة المجلس على فض دور الانعقاد السادس والأخير للفصل التشريعى الاول لمجلس النواب ويؤكد أن اتمام الانتخابات النيابية انعكاس لحالة استقرار الدولة واستمرار لمسيرة التنمية…… ووزير المجالس النيابية ينقل تقدير الحكومة للجهود الوطنية الخالصة لمجلس النواب.

  • أصدرت الأمانة العامة برئاسة المستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب بالتزامن مع نهاية دور الانعقاد السادس المنقوص للفصل التشريعى الأول لمجلس النواب، تقريراً بانجازات الاداء البرلمانى حيث عقد المجلس "372" جلسة عامة، وافق خلالها على "891" قانوناً، "308" اتفاقية دولية، وفيما يخص الدور الرقابى للمجلس فقد بلغ عدد البيانات العاجلة "1278"، وطلبات الاحاطة "6008"، والاسئلة "4133"، والاقتراحات برغبة "3188" ومناقشة المجلس "200" طلب مناقشة عامة.

كما شكل المجلس خلال دور الانعقاد الاول لجنة لتقصي الحقائق فيما اثاره النواب بشأن قضية القمح وتوريداته وشبهات اهدار المال لصالح بعض المستوردين

 كما ناقش المجلس الاستجواب المقدم من النائب محمد الحسيني لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة بشأن تردي الأوضاع الصحية بمستشفى بولاق الدكرور ، وأكد رئيس المجلس أن هذا الاستجواب يمثل جرس إنذار للحكومة مطالباً أعضائها بتنفيذ توصيات المجلس التي تخص جموع المواطنين…..وقد اقر مجلس النواب سابقة برلمانية بمكانية عرض واثبات الاستجواب بالتكنولوجيا الحديثة من خلال عرض مقاطع فيديو مصورة.

وقائع الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد السادس:-
أستهل مجلس النواب برئاسة الاستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس جلسته العامة بإحالة عدد "5" قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وهى:-

1) قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المقترض) وجي بي مورجان يوروب ليمتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جي بي مورجان تشيس إن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسي المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ 1.885.630.553.20 يورو، الموقعة بتاريخ 13/8/2020.

2) *قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 643 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة، الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/9/2019.

3) قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 644 لسنة 2020 بشأن الموافقة على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع في القاهرة بتاريخ 22/9/2020*.

4) قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 660 لسنة 2020 بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظي صندوق التنمية الإفريقي رقم 1/2020 المُعتمد بتاريخ 14/5/2020 بشأن التجديد الخامس عشر لموارد الصندوق، وعلى أداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في هذا التجديد بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي.

5) قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 685 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاقية لتأسيس شراكة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الموقعة في القاهرة بتاريخ 5/12/2020.

كما أحال الدكتور على عبد العال رئيس المجلس عدد "18" مشروع قانون مقدم من الحكومة إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير بشأنها، وهى:-

  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الصادر بالقانون رقم 118 لسنة 1964.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بإعفاء عوائد السندات التي تطرح للاكتتاب في الخارج من كافة الضرائب والرسوم.
  • مشروع قانون من الحكومة بشأن المالية العامة الموحد.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بربط الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020.
  • مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة بربط الحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2019/2020 (وعددها 50 مشروع قانون).
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بربط حساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2019/2020.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد الحساب الختامي لوزارة العدل والجهات التابعة لها (الجهات المعاونة) للسنة المالية 2019/2020.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 84 لسنة 2015 بإنشاء صندوق تحيا مصر.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية.
  • مشروع قانون مقدم الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 2005 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد.
  • مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بي بي مصر للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب غارب البحرية بخليج السويس (ج.م.ع).
  • مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ايوك برودكشن بي. في وشركة لوك أويل أوفرسيز ايجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية مليحة المندمجة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).
  • مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاكتشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة وادي دب بالصحراء الشرقية (ج.م.ع).
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها.
  • مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام لتمويل وتصيميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

أعلن الدكتور على عبد العال تلقي مجلس النواب رسالتين من السيد وزير الداخلية بوفاة النائبين محمد سعد محمد تمراز عضو مجلس النواب عن الدائرة الثالثة ومقرها مركز شرطة كفر الدوار محافظة البحيرة. والنائب فوزي إسماعيل يوسف فتى وشهرته فوزي فتى عضو مجلس النواب عن الدائرة العاشرة ومقرها مركز شرطة أجا محافظة الدقهلية.

ودعا الدكتور عبد العال المجلس للوقوف دقيقة حداد على روحيهما داعياً الله عزوجل أن يتغمد الفقيدين بواسع رحمته وأن يلهم أهلمهم الصبر والسلوان.

وافق المجلس نهائياً على "7" اتفاقيات دولية، وهى:-

1- قرار رئيس الجمهورية رقم (74) لسنة 2019، بالموافقة على اتفاق بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، والموقع في سوتشي في 17/10/2018.
أكد الدكتور على عبد العال أن ابرام الاتفاقيات للدولة يمر بمراحل عديدة تخضع لمراجعات دقيقة على أكثر من مستوى قبل التوقيع عليها، للتأكد من مدى تحقيقها للمصالح الوطنية وضمان انضباطها دستورياً، جاء ذلك رداً على تساؤلات عدد من النواب عن أسباب تأخر عرض الاتفاقيات على المجلس.

2- قرار رئيس الجمهورية رقم (557) لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي العربي المعتمدة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في القاهرة بتاريخ 3/9/2015، والتي وقعت عليها جمهورية مصر العربية بتاريخ 5/7/2020.

3- قرار رئيس الجمهورية رقم (558) لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، الموقع في أبو ظبي.

4- قرار رئيس الجمهورية رقم (591) لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاقية المعدلة لاتفاقية القرض الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودي للتنمية بتاريخ 8/4/2016 بشأن مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور ضمن برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء.

5- قرار رئيس الجمهورية رقم (642) لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المقترض) وجي بي مورجان يوروب لميتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جي بي مورجان تشيس إن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسي المفوض الأولى) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020.

وشهدت المناقشات عدداً من المداخلات التوضيحية الهامة للدكتور على عبد العال تعقيباً على تساؤلات النواب:-

  • حيث أكد أن الدولة صاحبة أكبر اقتصاد هى أكبر مقترض فى العالم، ولا يوجد دولة لا تقترض مهما بلغت قوتها الاقتصادية قائلاً: "هكذا هى حركة الاقتصاد فى العالم"، وأردف: "المهم أن تكون هذه القروض فى الحدود الآمنة، وهذا مؤكد من قبل وزارة المالية لدينا وأطمئن الجميع فى هذا الصدد". جاء ذلك رداً على تحفظ بعض النواب بشأن الحصول على المزيد من القروض.
  • وأضاف عبد العال أن دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع متاحة فى اللجنة، ونحن نتكلم الآن على الأثر المترتب على إنشاء المونوريل، ولدينا ملاءة مالية وضمان من وزارة المالية والقرض فى الحدود الآمنة وأكثر، لافتاً إلى أن الهيئة بدأت خلال الفترة الأخيرة فى تحقيق النجاحات والتحرر من القيود التى لاحقتها سابقاً.
  • وأكد الدكتور عبد العال على قوة الاقتصاد المصرى قائلاً: "ولو لم يكن الاقتصاد قوى ما استطاع الصمود ومواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد ويخرج منها متعافيا".

6- قرار رئيس الجمهورية رقم (644) لسنة 2020، بشأن الموافقة على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع في القاهرة بتاريخ 22/9/2020.

  • حيث أكد الدكتور على عبد العال أن الاتفاقية تكتسب أهميتها من كونها تجمع يضم جميع دول شرق المتوسط المنتجة منها والمصدرة للغاز الطبيعى، وتُشكل مكسبا كبيرا لجمهورية مصر العربية.
  • وأضاف عبد العال أن هذا المنتدى يعد تتويجًا لجهود القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسيكون مقره جمهورية مصر العربية، مؤكداً هذا المنتدى سيكون فاتحة خير على مصر ومنطقة شرق المتوسط.

7- قرار رئيس الجمهورية رقم (685) لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاقية لتأسيس شراكة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الموقعة في القاهرة بتاريخ 5/12/2020.

  • ناقش المجلس تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي في وشركة لوك أويل أوفرسيسز إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية مليحة المندمجة بالصحراء الغربية، ووافق عليه نهائياً.

وخلال المناقشات طالب عدد من النواب بزيادة الاهتمام بالثروة المعدنية وابرام المزيد من اتفاقيات البترول والغاز الطبيعى.
وجه النائب طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة الشكر للدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، على الجهود التي بذلها على مدار 5 سنوات، في ادارة جلسات البرلمان، كما توجه بخالص الشكر للسيد المستشار محمود فوزى أمين عام مجلس النواب علي جهوده في تذليل كافة الصعوبات امام النواب، قائلاً: "عملنا جميعاً لصالح بلدنا، مشيداً بدور اعضاء لجنة الطاقة علي دورهم الملموس".

من جانبه وجه الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ، التهنئة للنواب الفائزين بمقاعد مجلس النواب 2020/2025، متمنياً لهم النجاح والتوفيق خلال الفصل التشريعى القادم.

  • ناقش المجلس تقرير لجنة النقل والمواصلات عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح التزام لتمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، ووافق عليه المجلس نهائياً.

أوضح السيد مساعد وزير النقل انه تم وضع خطة لتطوير كافة الموانئ الجافة وإعادة تأهيلها دون تحمل أعباء مالية إضافية على الموازنة العامة للدولة، جاء ذلك رداً على مطالبات عدد من النواب بضرورة تلافى المشكلات الفنية بالموانئ الجافة، وكذلك الاهتمام بالمشروعات الجديدة حفاظاً على تصدير واستيراد السلع الاستراتيجية.
أكد الدكتور عبد العال أن مشروع تطوير الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر سيتم بنظام مشاركة القطاع الخاص فى إعادة تأهيل وتشعيل الميناء.

وعقب الانتهاء من جدول أعمال الجلسة ألقى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب كلمةً بمناسبة ختام دور الانعقاد السادس، وجه خلالها "التهنئة للدولة المصرية بجميع أجهزتها ومؤسساتها المعنية على نجاحها فى إتمام الانتخابات النيابية، قائلاً: أن هذا النجاح يؤكد استقرار الدولة واستمرار مسيرة التنمية والتطوير فى ظل قيادة سياسية حكيمة ورشيدة".

كما هنأ عبد العال، النواب الفائزين فى الانتخابات، قائلاً: "أمامكم مسئوليات كبيرة وعظيمة تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق آمال الجماهير"، ثم وجه رسالة لمن لم يحالفه الحظ قائلاً: "نحن أبناء الوطن وفى خدمته فى أى موقع خارج المجلس أو داخله".

كما ألقى المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية كلمةً بهذه المناسبة نقل خلالها تقدير الحكومة ممثلة فى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والوزراء كافةً، لجهود مجلس النواب خلال الفصل التشريعى المنقضى ، والتى وصفها بالجهود الوطنية الخالصة.

وأردف : "أؤكد سعادتى الغامرة أن تتاح لى فرصة تمثيل الحكومة بهذا المجلس ذى التاريخ الحافل المجيد لأشهد جهود دولتكم والأعضاء الموقرون ودوركم التشريعى والرقابى، ولقد حرصت وكل زملائى الوزراء ونوابهم بكل ما وسعنا الجهد واتسع الوقت على التواجد الدائم بجلسات مجلسكم الموقر ولجانه".

ووجه الوزير التهنئة إلى الدكتور على عبد العال بمناسبة فوزه فى الانتخابات قائلاً: "كنتم نبراس علم وقيمة وطنية قديرة"، و أضاف: التهنئة موصولة للنواب الموقرين الذين فازوا بثقة شعب مصر العظيم، متمنياً لهم التوفيق فى الفصل التشريعى القادم، كما توجه بالشكر للنواب الذين لم يوفقوا فى الانتخابات قائلاً: أديتم دوركم الوطنى بجد وإخلاص وتفانيتم لخدمة مصر وشعبها ولا شرف بعد ذلك، وكذا الشكر إلى وكيلى المجلس السيد الشريف وسليمان وهدان، ورؤساء الهيئات البرلمانية، كما توجه بخالص الشكر للمستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب، ونائبة المستشار أحمد المهدي، والأمانة العامة للمجلس.

وفى ختام الجلسة وإعمالاً بنص الفقرة الأخيرة من المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والخاصة بفض دور الانعقاد أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موافقة المجلس على فض دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعى الأول لمجلس النواب ( 2015/ 2020) متمنياً النجاح والتوفيق للمجلس المقبل.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,691 شراء 3,714
عيار 22 بيع 3,384 شراء 3,405
عيار 21 بيع 3,230 شراء 3,250
عيار 18 بيع 2,769 شراء 2,786
الاونصة بيع 114,803 شراء 115,514
الجنيه الذهب بيع 25,840 شراء 26,000
الكيلو بيع 3,691,429 شراء 3,714,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى