بوابة الدولة
الجمعة 29 مارس 2024 09:50 صـ 19 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

شبكة اعلام المرأة العربية تقرر تقديم الرعاية الاعلامية لفرقة تغيير المسرحية لتقديمها الفن الهادف

كتب- محمد الداوي

حضرت الاستاذة شيرين هلال مستشارة شبكة اعلام المرأة العربية عرض مسرحى فى القاهرة لأحد عروض مسرح الغرفة باسم " فيلسوف بيتفلسف" من تأليف و إخراج الأستاذ أحمد سمير ريان و بطولة أعضاء فرقة "تغيير" المسرحية وقالت شبكة اعلام المرأة العربية فى بيان لها ان الاستاذة شيرين هلال القيادية فى الشبكة قدمت تقريرا الى الهيئة العليا للشبكة وفيما يلى ابرز ما جاء فى تقريرها : جرت العادة انه فى مثل هذه العروض عادة تكون اسعار التذاكر رمزية و إمكانيات العرض من ملابس و ديكور و إضاءة تكون متواضعة و المشاهد فى مثل هذه الحالات يتقبل اى هفوات مفاجئة على المسرح.
لكن هذا لم يكن موجودا او ربما كان موجودا و غطى عليه جرعة الفن و الابداع الكبيرة اللى قدمها صناع العمل برشاقة فى المشاهد و خفة دم فى الأداء و سهولة السيناريو. ضاربين عرض الحائط بتلك المقولات المغرضة حديثا مثل " دا مش عصر المسرح" و" المشاهد بيجرى على اليوتيوب و المهرجانات" ….
المسرحية تحكى عن فرقة شبابية مخرجها محتار فى فكرة عمل يقدمه فى مسرحية وتراوده خيالات عمالقة الفن و يتم استحضارهم للعمل من خيال المخرج فى حضور ناعم على المسرح مع جرعة من" كوميديا الموقف" اللى افتقدناها و كادت ان تندثر ، لكن الشباب فى المسرحية نجحوا فى ذلك بموهبتهم و فطرتهم الفنية السليمة. إستحضر المخرج شخصيات مثل المخرج العالمى يوسف شاهين.. الشاعر الفاجومى احمد نجم ..و الملحن الشيخ امام و شاعر العامية صلاح جاهين . المشاهد صورت جزءا من عقلية الفنان المهموم برسالة الفن و المتأثر بالبصمة الفنية للعمالقة حيث ورث عنهم الإيمان بأهمية العمل الفنى و دوره فى تشكيل وعى الناس…ايضا الخيالات حصرت المخرج بعيدا عن واقع التدهور الفنى الموجود بالساحة الثقافية و الفنية على حد سواء. يقترح المؤلف على المخرج ان ابطال المسرحية هم من يكتبوا المشاهد من تصورهم الشخصى عن ما يحبوا ان يقدموه و يأتى هذا الاقتراح بمثابة الحل الذى يخرج به المخرج من هذا المأزق…. هذا
التكليف الصعب عندما انتقل للممثلين احدث سيناريو شديد الثراء لأنه مكنهم من مناقشة قيمة الفن الراقى فى مقابل تحقيق المكسب السريع على حساب ما يقدموه من فن. و الحقيقة ولابد ان اذكر اننا كمشاهدين كنا " كأن على رؤوسنا الطير" الحوار كان أشبه بمباراة مصارعة محترفين وليست مسرحية يؤديها شباب فى اولى خطوات مشوارهم الفنى !! و يدخل المؤلف كى ينقذهم من الحيرة و يقرر هو ان يكتب المشهد نظرا لتصارعهم و عدم قدرتهم على الوصول لفكرة او الاتفاق على الهدف من العمل الفنى. رسالة مشفرة على ما يريد المؤلف ان يوصله للمشاهد عن غياب المضمون و القدرة على انجاز العمل الجماعى فى الساحة الفنية بشكل عام.
ليتفاجئ المخرج بالصدمة الحضارية التى يقدمها له أبطال العمل عندما يشتركوا جميعا فى بطولة مشهد يجمع ابطال هذا الزمان "الدجالين" او "أنصاف الموهوبين" و ما فرضوه من شكل و اسلوب تفكير يتسم بالميل الى الخزعبلات و الترييف على نطاق واسع جدا بالمجتمع. الشئ الذى كان صادما جدا فى المشهد الجماعى ان عمالقة الزمن القديم حضروا على المسرح فى مشهد شديد التصادمية و الإنكشاف لواقع غائب عن أذهان الكتير منا.

سوف اتوقف عن تكملة سرد احداث المسرحية و اقول انهم ذكرونى بما قاله رئيس أحد أعرق الجامعات المصرية و هو يخاطب الطلبة فى مهرجان للمواهب و يقول لهم إن جودة التصنيف الفنى له نفس اهمية التصنيف العلمى فى التصنيف العالمى للجامعات " ..لا نريد ان نخرج كتب تمشى على رجلين، الكتب موجودة فى المكتبة نريد ان نخرج شخصية متوازنة و مفيش شخصية متوازنة من غير علم وثقافة و فن . نريد ناس أصحاء نفسيين. الإنسان القادر على العمل و فى نفس الوقت فنان و مثقف او على الأقل يكون قادر يتذوق الفن." كلامه كان منضبط علميا و عمليا و هو ببساطة ما قدمته فرقة "تغيير"… قدمت تساؤلات عن ما ينقص الساحة الثقافية و الفنية و اجابت عليها. لما اختارت شخصية مثل الشيخ امام برغم كونه كفيف، لكن موسيقاه كانت ملهمة لمشاعر جيله الوطنية و شخصية ذى الفاجومى برغم تعرضه للسجن و الإعتقال الا انه لم يفقد إيمانه بوطنه وظل ينتج اشعار تتغنى ببلاده و تعبر عن الانسان المصرى الفنان و حتى اختيار العملاق يوسف شاهين كان يريد ان يقول انه برغم عدم قدرته على التنازل عن تقديم نوعية من الفن يصعب فهمها على السواد الأعظم الا انه تمسك بالفن الذى خاطب الضمير وليس الذى يحقق مكسب سريع بالهبوط.

إذا كان مجموعة من الهواة استطاعوا ان ينظموا عمل فنى جماعى بأبسط الإمكانيات، " ديكور بسيط، ملابس من دواليبهم الشخصية، ميكب على حسابهم ،…." و ابهرونا بالفكر و الموهبة و العرض وهذا ثالث عمل فنى لهم اذا هذه ليس تجربة وحيدة ومرت ، من الواضح انها سلسلة لؤلؤ معقود وندعو الله ان لا تنفرط.

والسؤال ماذا سيقدموا اذا اتيحت لهم اماكن للعرض فى قصور الثقافة يا وزارة الثقافة؟ او لو قدموا عروضهم المسرحية على مسارح الجماعات يا رؤساء الجامعات؟ او لم كرمهم معهد فنون مسرحية بكورسات تدريبية؟ او لو اتصرف عليهم دعاية واحد على عشرة من اللى اتصرفت على عمو بيئة و لا خمن فاشوش و لا نمبر معرفوش ممكن نطَلع منهم ايه ؟
مصر ليست بلد فقيرة بالعكس، مصر محتكرة الفن و هى هوليود الشرق مهما مر الزمن. قَدرنا نكون مبدعين، هى تركيبة شخصية الإنسان المصرى كدة واخدة لواء الفن حصرى. و الدليل على كلامى ان برغم ما يعانيه الفن الا اننا قدرنا نصدر "هوس المهرجانات" و نحتل به التريندات. يعنى حتى لما الانسان المصرى خد الفن فى سكة المهرجانات كنا احنا على القمة برضو. القصد: فرقة تغيير مثال مصغر على اللى بتحتويه البلد دى من مقومات ثروة بشرية تقدر تصنع الفن الهادف و ترتقى بذوق شعوب المنطقة مش مصر بس.
بس نديهم فرصة للتغيير فى مجال المسرح .."….انتهى تقرير د. شيرين هلال وتعقيبا على ذلك أكد المستشار الاعلامى د. معتز صلاح الدين رئيس الشبكة ان الهيئة العليا للشبكة عبرت عن تقديرها لما تضمنه التقرير خاصة ان الفن قوة ناعمه وعندما اصاب الفن نوع من التدهور ظهرت الجماعات الارهابية الاجرامية كما ان الفن يرتقى بالمشاعر الانسانية ويعتبر وسيلة من وسائل التنوير والتثقيف والارشاد للاسرة والمجتمع واعلن د. معتز صلاح الدين ان الشبكة قررت ان تقدم الرعاية الاعلامية تطوعيا لفرقة تغيير المسرحية ايمانا من الشبكة بأهمية دور الفن الهادف فى مجتمعاتنا العربية خاصة تأثيره على الابناء والاسرة .

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى