بوابة الدولة
الأحد 28 يونيو 2026 10:21 مـ 12 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الجيزة: إدراج الشوارع الرئيسية بالقرى المنتهية المرافق ضمن خطط الرصف النائب العام يستقبل رؤساء استئناف ومحامين عامين لعرض كشوف إنجاز القضايا وزارة الزراعة: المساحة المنزرعة فعلياً من القطن بلغت 164 ألف فدان معهد الاتصالات: بناء الكفاءات الرقمية خط الدفاع الأول لحماية البيانات والخصوصية 3 طلبات إحاطة للنائب أشرف مرزوق أمام لجان النواب الأسبوع الجاري فريق طبي مشترك بقسمي الجراحة العامة والنسا بجامعة أسيوط ينجح في استئصال ورم مبيضي ضخم مستشفى الأطفال بجامعة أسيوط ينظم يوما علميا حول أحدث مستجدات روماتيزم الأطفال قوى عاملة النواب تناقش تقنين أوضاع العاملين على حساب الصناديق الخاصة الكشف المبكر عن 4 أنواع من السرطان ضمن مبادرة 100 مليون صحة مجانا مجلس نقابة الصحفيين يقرر شطب شعبة الطيران من قائمة الشعب والروابط «Toy Story 5» يحافظ على الصدارة.. و«Supergirl» يخيب الآمال فى شباك التذاكر الداخلية تضبط لص تسلق عبر النافذة وسرق شقة في أسوان

القوى العاملة: مهلة حتى 31 أغسطس المقبل للوافدين المخالفين لمغادرة الكويت

علاء محمود

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًاعاجلا ، من مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت فى إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية فى دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمى والمستشار الإعلامى لـ وزارة القوى العاملة، أن التقرير يتعلق بقيام دولة الكويت برفع القيود الأمنية وإلقاء القبض عن المخالفين لقانون الإقامة منذ 2 يناير 2020 حتى 29 فبراير الماضى ومن المقرر أن يتم منح هذه الشريحة إقامات صالحة حتى 31 أغسطس المقبل ، وذلك دون أى غرامات.

وأشار إلى أن التقرير الذى تلقاه الوزير من الملحق العمالى أحمد إبراهيم رئيس المكتب العمالى بالكويت ، لفت فيه إلى أن وزارة الداخلية الكويتية ممثلة فى الإدارة العامة لشئون الإقامة أكدت عدم جواز تعديل أوضاع المخالفين منذ أول يناير الماضى وما قبله، بحيث يكون لازما على هؤلاء مغادرة البلاد طواعية أو إبعادهم دون تمكينهم من تعديل أوضاعهم القانونية.

وقالت الداخلية الكويتية : إنه فى إطار التوجهات العامة للدولة بتعديل التركيبة السكانية، سيتم منح الإقامة لعام واحد فقط للعاملين فى القطاع الحكومى والخدم والملحقين بعائل وحملة المادة 23 وكفيل نفسه.

وتضمنت التعليمات الجديدة التى صدرت عن قطاع الإقامة أنه من تاريخ أول يناير وحتى 29 فبراير 2020 تم رفع القيود عنهم (القاء قبض وعدم تجديد) مع منحهم إقامة آليا لمدة ثلاثة شهور ودون المساءلة عن الغرامة وتكون صلاحية إقامتهم حتى 31 أغسطس المقبل .

وتبقى القيود الأمنية (إلقاء قبض ومنع تجديد) من أول يناير 2020، وما قبل ولا يقدر أن يعدل وضعه وما قبله عامى 2018 و2019 وهكذا.

وبالنسبة للحالات التى سيتم استقبالها وتعديل وضعها دون الاعتداد بتاريخ المخالفة ستكون كالتالي: والدى المواطن أو المواطنة، وزوج وأبناء الكويتية، والأجانب أبناء المواطن الكويتي، والعمالة المنزلية للمواطنين.

وشدد الإجراءات على عدم تجديد إقامة الأجانب المقيمين خارج البلاد ممن انتهت إقامتهم، حيث سيتم التجديد فقط لمن يحمل إقامة صالحة، وسوف يكون التجديد لمدة سنة واحدة فقط، حسب إذن العمل.

أما بخصوص تمديد جواز السفر المنتهى ونقل المعلومات بشأنهم (يتم اشتراط إحضار جواز سفر جديد).



noon noon noon iptv iptv iptv iptv iptv iptv iptv