بوابة الدولة
الإثنين 6 مايو 2024 02:57 مـ 27 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الرئاسة الفلسطينية: اجتياح رفح يعنى تعرض 1.5 مليون مواطن لمذبحة جماعية المفوضية الأوروبية: نجدد دعوتنا لوقف إطلاق النار فى غزة والإفراج عن المحتجزين مدير شبكة المنظمات الأهلية بغزة: مقومات الحياة فى مواصى خان يونس معدومة ارتدوا الملابس الخريفية ليلا.. تفاصيل طقس شم النسيم ونصائح هامة للمواطنين محلل فلسطيني: استهداف صواريخ حماس لكرم أبو سالم وفر لنتنياهو ذريعة دخول رفح القاهرة الإخبارية: غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف شرق مدينة رفح الفلسطينية وسائل إعلام إسرائيلية: ماكرون جدد معارضته هجوم رفح فى اتصال هاتفى بنتنياهو الصحة: إجراء 4095 عملية رمد متنوعة «مجانا» ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار رئيس الحي غرب بأسيوط تارك كل واحد يعمل ما يشاء وزارة التعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين غدا الثلاثاء إعلام إسرائيلى: مجلس الوزراء يوافق بالإجماع على شن هجوم ضد رفح الفلسطينية انطلاق امتحانات الترم الثانى بالجيزة الأربعاء.. وحظر دخول التليفونات للجان

عودة ظاهرة ارتداء الفنانات للمايوهات من جديد بحجه السياق الدرامى

كتب يوسف الشناوى

ارتبطت المايوهات فى ذاكرة السينما المصرية بشدّة، خاصة مع الفنّانات الجميلات اللاتي أظهرن مفاتنهن فى الأفلام، بارتداء ملابس بحر مميزة، مثل ميرفت أمين، وناهد شريف ، وعايدة رياض ، وهيفاء وهبى، هكذا كان حال أغلب الأفلام التى صورتها نجلاء فتحى وشمس البارودى صاحبة النصيب الأكبر فى الظهور بالمايوه ، ومن أشهر تلك الأعمال "العاطفة والجسد" لنجلاء فتحى وسعاد حسنى فى بئر الحرمان وسهير رمزى فى "المذنبون" وزيزى مصطفى فى "المراهقات" وغيرها من الاعمال. وغيرهن، كما تصدّرت صورهن بالمايوة أغلفة المجلّات.

ارتداء المايوه أو الإغراء بشكل عام كان ولا يزل عاملا مشتركا فى عدد
كبير من التجارب السينمائية، وهو لا يقتصر على الوجوه الجديدة فقط بل على فنانات
الصف الأول اللاتى ارتدين المايوه قبل ذلك، ومنهن ناهد يسرى وناهد الشريف ونجلاء
فتحى وشمس البارودى وسهير رمزى وأخريات ظهرن بالمايوه فى أعمالهن الفنية دون إحراج
طوال فترة الأربعينات والخمسينات والسيتنات ولكن مع بداية التسعينات، أصبح الظهور
بالمايوه خطوة محسوبة على الممثلة جعلتها عرضة لسهام الانتقادات من قبل النقاد
والجمهور، وعلى الرغم من أن السينما العربية فى بداياتها لم تكن بتلك الجرأة
الإغرائية، إلا أن هذه الأفلام كانت تقدم على الشاشة خاصة مع نهاية الأربيعنيات
وكانت بطلتها هند رستم عندما تبناها المخرج حسن الإمام وقدم أدوار إغراء تضم مشاهد
ارتدائها للمايوه استمرت فيها حتى منتصف الخميسنات، وأطلق عليها وقتها "نجمة
الإغراء فى السينما المصرية" حتى فترة الستينات، إذ كتب عنها طارق الشناوى
"إغراء هند رستم ليس إغراء الجسد، إنما نداؤه".

بعدها وفى فترة حكم الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، أصبحت هناك رقابة
على السينما ولكنها لم تمنع ارتداء المايوه فى أغلب الأفلام التى كان صناعها يسعون
وراء الإثارة، وبعد هزيمة 1967 وكما تقول "اعتدال ممتاز" فى كتابها "مذكرات رقيبة سينما"، صدرت تعليمات للرقابة على المصنفات الفنية
بالسماح بمشاهد الجنس ومن ضمنها مشاهد المايوه فى الأفلام وعدم حذف أى مشهد منها
مهما بلغت درجة جرأته، فى محاولة لإلهاء الناس عن الهزيمة وإحباطاتها - على حد
قولها –

وفى الوقت الذى كانت هناك رقابة على الأعمال السينمائية فى عام 1972
انطلقت أغلب الفنانات المصريات إلى السينما اللبنانية للتعرى الكامل، وليس ارتداء
المايوه فقط، وقدمت ميرفت أمين فيلم "أجمل طفل فى العالم" ،وناهد يسرى
قدمت فيلم "سيدة الأقمار السوداء" ، وقتها أصرت دائرة مراقبة المطبوعات
والتسجيلات الفنية على حصر مشاهدة الفيلم للراشدين فى مصر ،ومن بعدها تم اللجوء
إلى الكويت لتصوير مثل هذه المشاهد بسبب حالة الانفتاح التى كانت موجودة وقتها
وقدمت ناهد الشريف أشهر الأفلام هناك .

بعد ذلك انحسرت موجة الإغراء السينمائى فى سوريا ولبنان والدول العربية الأخرى، إما بسبب الحرب الأهلية أو بسبب الرقابة وفى مصر ومع اعتزال شمس البارودى، وتراجع نجومية ميرفت وسهير ونجلاء أمام النجوم الرجال، كان السوق السينمائى مهيئا لظهور نجمة إغراء من طراز مختلف فى ارتداء المايوه مثل نادية الجندى ونبيلة عبيد، وغيرهما من الممثلات، واستمر هذا الوضع حتى فترة التسعينات وبداية الألفية الجديدة إذ بات ظهور الفنانات بالمايوه يواجه هجوما شرسا من جانب النقاد والجمهور الذين ينادون بالسينما النظيفة، ومن هؤلاء داليا البحيرى التى هوجمت بسبب المايوه الأحمر فى فيلم "كان يوم حبك" وذهبت لسنغافورة خصيصا لشرائه ، ومن بعده فيلم "محامى خلع"، ومن بعدها ظهرت فنانات أخريات بالمايوه مثل روبى وهيفاء وهبى وسما المصرى وغيرهن من الفنانات المشهورات على الساحة حاليا، ومع تلك الضجة قررت أغلب الفنانات المصريات عدم الظهور بالمايوه فى الأعمال السينمائية خوفا من الهجوم عليهن، وهو ما دعى المخرجين للاستعانة بالممثلات اللبنانيات اللاتى قبلن ارتداء المايوه مثل نور ودوللى شاهين وماريا وغيرهن.

لكن يبدو أن ظاهرة سينما المقاولات لا تنتهى، فهى مستمرة طالما استمرت صناعة السينما، وإن كانت شهدت طفرتها فى الثمانينيات من القرن الماضى مع ظهور منتجين جدد على الساحة السينمائية لديهم ثقافة سينمائية متواضعة، لكن معهم أموالا كثيرة، ثم اختفت لفترة ما فى بداية الألفية الثالثة، لكنها عادت للظهور مجددا مع ظهور مجموعة جديدة من المنتجين يرون فى السينما «الفرخة» التى تبيض ذهبا، كما أنها تضيف لهم بريقا اجتماعيا، ويحصلون على لقب «منتج»، حيث يعتمدون على ميزانية قليلة وممثلين شباب جدد يبحثون بدورهم عن أى ظهور على الشاشة الكبيرة، وهو مايفتح الباب للتأكيد على عودة ظاهرة ارتداء الفنانات للمايوهات من جديد بحجه السياق الدرامى للتجربة، والذى يتطلب هذا الأمر بحسب تأكيدهن.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,509 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,216 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,070 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,631 شراء 2,649
الاونصة بيع 109,117 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,560 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,508,571 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى