بوابة الدولة
الجمعة 14 أغسطس 2026 09:25 مـ 29 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الطقس غدا.. طقس شديد الحرارة ونشاط رياح والمحسوسة بالقاهرة 39 درجة محمد صلاح على رأس قائمة طرابزون سبورلأول مرة لمواجهة قاسم باشا بالدوري التركي محمود صلاح: سعيد بالانضمام للأهلي.. وجاهز للمنافسة ”الزراعة” تستعرض جهودها في دعم المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي خلال الأسبوع الثاني من أغسطس ”الإسكان” تعد تقريرًا بالفيديوجراف تضمن أبرز أنشطة وفعاليات الوزارة ”يلا ساحل” وTikTok for Business وRiseUp يعززون ريادة الأعمال والاقتصاد الرقمي في مصر الكاتب الصحفي جهاد عبد المنعم يكتب:غدا يوم آخر في تاريخ محمد صلاح محافظ البحيرة تستقبل مدير أمن البحيرة لبحث تعزيز التعاون والتنسيق محافظ البحيرة تعتمد تنسيق القبول بالمرحلة الثانية للصف الأول الثانوي العام بحد أدنى 230 درجة اليوم ..انطلاق القطار الثالث استعدادًا لاحتفالات السيدة العذراء بأسيوط مصرع 8 أشخاص وشلل تام في حركة النقل جراء الأمطار الغزيرة بشرقي اليابان العراق يراهن على تنمية الإيرادات غير النفطية إلى 45% بحلول 2037

بدون كريمات وحقن بوتوكس.. علماء: تناول حفنة من السودانى يوميا يبطئ الشيخوخة

الفول السوداني
الفول السوداني

أنسي كل تلك الكريمات الباهظة الثمن لمكافحة الشيخوخة أو حقن البوتوكس لمكافحة التجاعيد، قد يكون السر الحقيقي للحفاظ على الشباب هو ببساطة تناول حفنة من الفول السوداني كل يوم، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

الشيخوخ

واكتشف العلماء أن تناول حفنة من الفول السودانى يبطئ شيخوخة الخلايا - المعدل الذي تتقدم به جميع الخلايا في جسم الإنسان في العمر، كما ترتبط الشيخوخة السريعة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2 ، لكن تناول الفول السوداني كوجبة خفيفة يوميًا قد يؤدي إلى إبطاء العملية، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة Antioxidants.

قرر فريق من الخبراء من جامعة برشلونة إجراء هذا التحقيق بعد أن وجدت دراسات أخرى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة قد يقلل من معدل شيخوخة الخلايا، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة النباتية على مكافحة آثار الجزيئات الضارة في الجسم والتي تسمى الجذور الحرة - والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا السليمة.

وقالت الصحيفة، إنه أجرى الباحثون من جامعة برشلونة أبحاثهم على 58 متطوعًا شابًا يتمتع بصحة جيدة، وطلب منهم إما تناول 25 جرامًا من الفول السوداني يوميًا لمدة 6 أشهر، أو تناول وجبة يومية من زبدة الفول السوداني، قد يكمن السر الحقيقي للحفاظ على الشباب في تناول حفنة من الفول السوداني يوميًا.

وأشارت إلى أن العلماء اكتشفوا، إن تناوله يُبطئ شيخوخة الخلايا، أي معدل شيخوخة جميع خلايا جسم الإنسان، يرتبط شيخوخة الخلايا السريعة بأمراض القلب والسرطان وداء السكري من النوع الثاني، لكن تناول الفول السوداني يوميًا قد يُبطئ هذه العملية، وفقًا لنتائج نُشرت في مجلة مضادات الأكسدة، ترتبط شيخوخة الخلايا السريعة بأمراض القلب والسرطان وداء السكري من النوع الثاني، لكن تناول الفول السوداني يوميًا قد يُبطئ هذه العملية، وفقًا لنتائج نُشرت في مجلة مضادات الأكسدة.

وقدم المتطوعون عينات من اللعاب بانتظام للعلماء لفحص الحمض النووي الخاص بهم لمعرفة طول التيلومير - وهي الأغطية الواقية الموجودة في نهايات الكروموسومات، تتقلص التيلوميرات تدريجيا مع تقدم الجسم في السن، ولكن إبطاء معدل حدوث ذلك قد يساعدنا على العيش لفترة أطول.

ووجد الباحثون أنه على مدى فترة الستة أشهر، كان معدل تقصير طول التيلومير في المجموعة التي تناولت الفول السوداني نصف المعدل الذي شوهد في المجموعة التي تناولت زبدة الفول السوداني، وجاء في النتائج التي توصل إليها التقرير: "تم ربط تقصير التيلومير بأمراض مرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، ولكن تناول الفول السوداني قد يساعد في التخفيف من هذه المخاطر، ومع ذلك، أضافوا أنه من الأفضل الالتزام بالفول السوداني غير المملح، لتجنب ارتفاع ضغط الدم، يستهلك البريطانيون ما يقرب من 180 ألف طن من الفول السوداني سنويًا، ويتزايد الطلب عليه ببطء.