بوابة الدولة
الجمعة 19 يوليو 2024 08:03 صـ 13 محرّم 1446 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
المستشار أسامةالصعيدي يكتب: بعد الإطلاع. ” المرأة ”و العدالة معصوبة العينين. الكاتب الصحفي صبري حافظ يكتب .. انهيار أمريكا بمشاركة شباب من الولايات المتحدة.. مؤسسة tC Egypt تنظم أكبر مؤتمر شبابي حول ”الذكاء الاصطناعي” بيراميدز: رفعنا أسعار التذاكر ردا علي ما فعلة الأهلي في استاد القاهرة محافظ أسيوط يشهد فعاليات مهرجان ذوى الهمم بمركز شباب ناصر جامعة أسيوط تشهد إنطلاق فعاليات معرض مشروعات تخرج الدفعة الرابعة من كلية الفنون الجميلة 2023/ 2024 محافظ أسيوط يتفقد نادي العاملين بالإدارة المحلية وأرض الملاعب لبحث سبل التطوير قبل افتتاحة بأيام.. جولة لنائب الاسماعيلية داخل أكبر حمام سباحه بالمحافظة رئيس زراعة الشيوخ: الحكومة الجديدة عليها مسئولية استكمال المشروعات القومية بعد منح البرلمان الثقة للحكومة.. أمل سلامة تطالب بالرقابة على الأسواق وحل مشكلة الأدوية النائب أحمد عثمان: البرلمان منح الثقة للحكومة لانحياز برنامجها للمواطن أولا طارق عبد العزيز: اليوم نكتب تاريخ جديد تتكامل فيه السلطة التنفيذية والتشريعية لخدمة الوطن

تعرف على طقوس العرب فى الاحتفال بـ عيد الاضحى

أطباق العيد
أطباق العيد

يحلّ عيد الأضحى المبارك على الأمة العربية والإسلامية غدا الاحد ، حيث يرتبط هذا العيد بموسم الحج وذبح الأضحية، وتنفرد كل دولة إسلامية وعربية بعادات تميزها عن غيرها في استقبال عيد الأضحى، فهناك من يزين أضحيته قبل شهر من عيد الأضحى وهناك من ينظم حلبة مصارعة للكباش قبل ذبحها في أول أيام عيد الأضحى.

تعد أطباق اللحم الركن الأول في طقوس الشعوب للاحتفال بالعيد، ولكل دولة طبق خاص بها خلال العيد. وإليك أبرز العادات في عدد من الدول العربية خلال موسم الأضاحي والعيد.

مصر

من أبرز العادات المتبعة في مصر يوم العيد هو الذبح في الشوارع على مرأى الجميع. يُخرج كل بيت أضحيته ليذبحها أمام بيته وتسيل الدماء التي أهرقت في سبيل الله بالطرقات، في مشهد وتكبيرات تأخذ بمجامع القلب هيبة وسرورا.

و"الفتة" ملكة المائدة المصرية، وتحضّر بطبخ اللحم مع الأرز والمرق وخلطها مع فتات الخبز، وتُقدَّم للأهل والضيوف مع الخل والثوم.

ويعود هذا التقليد إلى مئات السنين، حتى أنّ بعض المدوّنات المصرية تشير إلى أنّ أصل طبق الفتة يعود إلى أيام الفراعنة، إذ كانوا يقدمونه إلى جانب أطباق أخرى في المناسبات العامة والأفراح.

كما يعتبر المصريون "الرقاق" من الأكلات الأساسية التي تزين مائدة العيد، وهو نوع من الخبز كان موجوداً أيام الدولة العثمانية، وكان يُصنع من الدقيق والملح والماء على شكل دائري رقيق. وطوّر الشعب المصري هذا الطبق عبر إضافة الكثير من المكوّنات، كاللحم والجبن.

أما الكبدة الإسكندراني فكثير من الأسر تقدّمه كفطور في أول أيام العيد، وهو من أشهر الأطباق أيضاً على المائدة في هذه المناسبة السعيدة.

السعودية

لا شكّ بأن الاحتفالات بعيد الأضحى المُبارك في المملكة العربية السعودية، شيء مختلف تماماً عن أي دولة عربية أو إسلامية أخرى، وللعيد بالديار المقدسة خصوصية كبيرة؛ إذ إن المملكة تحتفل بالعيد وبإقبال الحُجاج على بيت الله الحرام لأداء مناسك الحجّ. إلا أنه بالوقت نفسه، يحافظ السعوديون على عاداتهم وتقاليدهم الشعبية التي توارثوها منذ القدم خلال الاحتفال بالعيد.

يبدأ صباح العيد بالتكبيرات التي تصدح في كل مكان، قبل أن تجتمع العائلة لذبح الأضحية، ويُؤخذ أجزاء منها ليتم طهوه على وجبة الفطور، ويتشارك الجميع المائدة محتفلين ببهجة هذا الصباح. وتختلف الوجبات من منطقة إلى أخرى في المملكة، ما بين «الحميس، الهريس، المرقوق، المراهيف، المصابيب والمراصيع وغيرها». وعقب ذلك يبدأ الناس بتبادل الزيارات قبل العودة إلى منازلهم، وأخذ قسط من الراحة، وبعدها يجتمعون مرة أخرى في وقت المغرب، حيث تُقام الاحتفالات التي تتضمن الألعاب الشعبية وحلويات العيد الشهيرة مثل «المعمول، والكليجا».

لــبــنــان

مثل الكثير من الدول العربية والإسلامية، تبدأ مظاهر العيد في المدن اللبنانية، قبل أيام من حلوله. ويبدأ اللبنانيون بالتجهيز من خلال تنظيف المنازل وتزيينها، وأحياناً تغيير بعض الأثاث القديم. والتسوق لشراء حاجياتهم من الحلويات والملابس وغيرها. كما يتم تزيين الطرقات والمساجد ووضع العديد من اللافتات التي تحمل التهاني بعودة الحُجاج. وفي صباح العيد تبدأ شعائر ذبح الأضاحي ومن ثم الزيارات العائلية والاجتماعية المتبادلة. وترك المجال للأطفال تحديداً حتى يستمتعوا بكل ألعاب هذه المناسبة.

الكويت

يجتمع الرجال والنساء والأطفال في الكويت في البيت الكبير لكي يتلاقى أفراد العائلة ببعضهم البعض ويتبادلوا التهاني بحلول عيد الفطر، ويقضي أفراد العائلة الوقت مع بعضهم البعض ويتناولون القهوة.

الإمارات العربية المتحدة

تجهز ربات البيوت في دولة الإمارات العربية المتحدة، المنزل وترتيبه لاستقبال العيد وتجهيز احتياجاته، ووضع الحناء على أيدي البنات، وتجهيز الملابس الجديدة للأطفال والأطعمة.

الأردن

في المملكة الأردنية، يعتبر عيد الأضحى وقتاً مميزاً ومختلفاً بالنسبة إلى الأردنيين، فإلى جانب تكبيرات الأطفال فجراً وصلاة العيد والزيارات العائلية وصلة الرحم و«عيديات» الأطفال، يحرص الأردنيون على توزيع لحوم الأضاحي بأنفسهم على الفقراء والمحتاجين. كل هذا في أجواء احتفالية تملأ الشوارع والأزقة في كل مكان. ومن ثم بعد ذلك، لا بد أن يكون «المنسف» الشهير سيد الموقف على مائدة مختلف العائلات.

فلسطين

يقوم الفلسطينيون بزيارة المقابر في عيد الأضحي، لزيارة الموتي، ويقومون بترك أطباق اللحم والحلوى على حافة المقابر، ثم يقومون بالصلاة على أرواحهم.

البحرين

يقوم الأفال في البحرين بإلقاء الأضحية في البحر ويرددون مجموعة من الأناشيد مثل «حية بية راحت حية ويات حية على درب لحنينية عشيناك».

باكستان

يعتمد سكان الباكستان على طعامهم التقليدي المعروف بلحم النحر بحيث يقومون بتناول أطباق بأضحيتهم وقت الغذاء، كما يقوم المسلمون في الباكستان بتزيين أضاحيهم قبل 30 يوماً من يوم عيد الأضحى، وذلك بوضع أكاليل الورود فوق رأسهم وعلى جسمها، كما أصبح من الرائج أن تقدم الأضحية بزينتها، فكلما زينت ازداد السعر والربح.

الجزائر

تُعدُّ مصارعة الكباش أو الخرفان قُبيل التضحية بها، من أبرز مظاهر استقبال عيد الأضحى في الدول العربية الجزائر، إذ تنظم هذه المصارعة بحضور بعض الأشخاص، وتحسم نتيجة الفوز للكبش الذي يجبر الكبش خصمه على الخروج من حلبة المصارعة، وبالرغم من حرمة هذه المصارعة حسب تعاليم الدين الإسلامي، إلا أن الجزائريين يتمسكون بهذه العادة.

اليمن

يخرج الرجال اليمنيّون في العيد للصيد، كما أنهم يرقصون بالخناجر فيما تطهو اليمنيات طبق الزربيان المكون من لحم الأضاحي والأرز، وبعدها يأكلون حلوى السبايا التي تتكون من الدقيق، والبيض، والسمن، وتُحضر في الفرن، مُضافاً إليها العسل اليمني.

المغرب

ومن عادات المغاربة الخارجة عن المألوف، عادة الـ«بوجلود»، حيث يأتي رجل يرتدي قرون الخروف وفروه، ويمر على أصحاب الأضاحي ليجمع منهم صوف الخراف ويبيعها بالسوق.

طبق "البولفاف" يُعد من الأطباق الشهيرة في المغرب على مائدة عيد الأضحى، وهي عبارة عن كبد الضأن الذي يشوى على الفحم مرة، ثم يُتَبل جيداً ويُلف بدهون الضأن ويُشوى مرة أخرى على الفحم.

كما تشتهر أكلة "العصبان" في غالبية دول المغرب العربي، وهي عبارة عن أمعاء الخروف أو البقر أو الإبل محشوة بحشوات تختلف من بلد إلى آخر.

فهناك "العصبان" العادي والمحشو بالبطاطس وبالباذنجان ولحم الرأس والقديد والكسكسي والكرشة.

موائد عيد الاضحى

ليبيا

قبل ذبح الأضحية، تقوم سيدة المنزل الليبية بـ«تكحيل» عيني الخروف بالكحل العربي، ثم يتم إشعال النار والبخور بالقرب منه، وبعدها تبدأ العائلة الليبية بالتكبير والتهليل. ويجب أن تكون الأضحية كبشاً بقرون كبيرة وقوياً وجميلاً.

السودان

يتوافد الزائرون في السودان بعد صلاة العيد، التي تؤدّى في الساحات قرب المساجد، إذ يشهدها الجميع، ويتبادلون التهاني، ثم يتوافد رجال الحي في كثير من القرى إلى منزل أحد الكبار؛ حاملين إفطارهم، وبعض أصناف الحلوى من الكعك والخبز ثم يقضون بعض الوقت على ضفاف النيل.

تونس

يمثل العيد الوقت الأمثل لتجمع العائلات وتبادل التهنئات وتناول أشهى الحلويات، ويبدأ بطريقة غير تقليدية في تونس؛ إذ ينتظر الناس «بو طبيلة» وهو الشخص الذي يجوب الشوارع ويقوم بدق الطبول لإعلان قدوم العيد.

سوريا

الشاكرية والأرز عروس المائدة السورية في عيد الأضحى، خصوصاً أنّ عيد هذا العام يتزامن مع فصل الصيف، لأنّ تقديم اللبن في هذا الفصل من أكثر العادات شيوعاً.

يعود تاريخ هذا الطبق إلى مئات السنين. وبحسب الروايات، جاءت تسمية "الشاكرية" من إحدى الأمهات التي بدأت طبخ هذا الطبق، وابنها الشاب واسمه شاكر أحبّه وبدأ يطلبه باستمرار، ما دفع الأم إلى إطلاق اسم "شاكرية" على الطبق.

وتتكوّن الشاكرية من اللحم المطهو، يضاف إليه النشاء واللبن والتوابل وتُطبَخ مرة أخرى، وتُقدَّم مع الأرز أو البرغل.

كما يُعد طبق التسقية، أو الفتة السورية من أبرز الأطباق التي لا تغيب عن المائدة في صباح يوم العيد.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 يوليو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2006 48.3006
يورو 52.6832 52.8118
جنيه إسترلينى 62.5836 62.7328
فرنك سويسرى 54.5440 54.6634
100 ين يابانى 30.8188 30.8847
ريال سعودى 12.8504 12.8777
دينار كويتى 157.7554 158.1344
درهم اماراتى 13.1226 13.1509
اليوان الصينى 6.6393 6.6546

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,749 شراء 3,771
عيار 22 بيع 3,436 شراء 3,457
عيار 21 بيع 3,280 شراء 3,300
عيار 18 بيع 2,811 شراء 2,829
الاونصة بيع 116,581 شراء 117,291
الجنيه الذهب بيع 26,240 شراء 26,400
الكيلو بيع 3,748,571 شراء 3,771,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى