بوابة الدولة
الإثنين 22 يونيو 2026 04:39 مـ 6 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
النواب يقر موازنات 65 هيئة اقتصادية بـ4.8 تريليون جنيه إيرادات متوقعة موعد مباراة مصر المقبلة بكأس العالم 2026 بعد الفوزعلى نيوزيلندا محافظ الأقصر يشدد على سرعة إنهاء ملفات التقنين والتصالح واسترداد حق الدولة| صور النواب :يقر موازنتة للعام المالي 2026/2027 مستأنف الطفل تؤيد حكم حبس ابن أحمد حسام ميدو 7 أشهر زيلينسكي يشيد بالمساعدة التي قدمها ستارمر لأوكرانيا رئيس اتصالات النواب يشارك باجتماعات الدورة العشرين لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي بأذربيجان توقعات بارتفاع خطر حرائق الغابات في ألمانيا خاصة في الجنوب والشرق إسلام قرطام يرفض الموازنة ويطالب الحكومة بتغيير الخطة الاقتصادية تراجع أسعار النفط بعد تصريحات حول تقدم المفاوضات مع إيران واستمرار المحادثات الفنية نائب الرئيس الأمريكي: وضعنا أسسًا قوية لاتفاق نهائي بين واشنطن وطهران النائبة دينا هلالي: نجاح الموازنة مرهون بانعكاسها على حياة المواطنين لا بأرقامها

جامعة الأزهر تطلب زيادة بنود الاجور والتغذية والعلاج . . وخطة النواب توصى بتعزيز المخصصات

لجنة الخطة
لجنة الخطة

قال محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر، إن عدد الطلاب في الجامعة يبلغ 400 ألف طالب تقريبا، وتضم 90 كلية حاليا في 3 أمانات "أسيوط والقاهرة ووجه بحري"، مشيرا إلى أن عدد أعضاء هيئة التدريس يبلغ 25 ألفا، وهناك 60 ألف وافد، 30 ألف فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، ومثلها في مرحلة التعليم الجامعي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للعام المالى 24/25.

وطالب "صديق" بزيادة لأعضاء هيئة التدريس بقيمة 300 مليون جنيه، لأن أعضاء هيئة التدريس رفعوا قضايا على الجامعات وجاءت الأحكام لصالحهم، مشيرا إلى أن بند الموازنة لعلاج أعضاء هيئة التدريس قيمته 105 ملايين جنيه، رغم أن تكلفة العلاج تضاعفت بشكل غير طبيعي، لذلك نطالب بزيادته 100 مليون جنيه أخرى.

وتابع: "نطالب بتعزيز بند الأغذية ليكون من 150 إلى 800 مليون جنيه، لتغطية 400 ألف طالب بالمدن الجامعية"، مشيرا إلى أن مديونية التغذية عن شهر مايو الجاري فقط بلغت 100 مليون جنيه.


وعقب ممثل وزارة المالية، أن متوسط وجبه الغداء كانت 50 جنيه، وحاليا تبلغ 127 جنيه.

ومن جانبه، طالب النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، من جامعة الأزهر بإرسال خطاب به طلبات الجامعة، لإصدار توصيات بها، ولزيادة بنود التغذية في المدن الجامعية والمستشفيات الجامعية بنسبة 300% عن النسبة التي كانت قبل عامين، قائلا:" إن الـ 127 جنيه يدخل فيها ضرائب وتأمينات ومكسب للمورد، ولذلك فالقيمة ضعيفة.


وطالب نائب رئيس جامعة الأزهر، بزيادة في العلاج، قائلا: "مينفعش نهين أعضاء هيئة التدريس، الدكتور أحمد عمر هاشم يدرس الدراسات العليا ويخطب الجمعة إلى الآن، مينفعش نهينهم بسبب العلاج، وذكر أن جامعة الأزهر مديونة لمنشآت صحية بـ 70 مليون جنيه، ولذلك قاموا بإرسال خطاب للجامعة بأنهم لن يستقبلوا أعضاء هيئة التدريس للعلاج.

وتحدث عن خدمة الوافدين، مشيرًا إلى أنها تكاد تكون غير مربحة، ومعظمهم على منح دراسية وليس على مكاسب مالية، نظرا للدور المؤسسة كقوة ناعمة لمصر في أفريقيا على الأخص.

موضوعات متعلقة



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services