بوابة الدولة
السبت 13 يوليو 2024 10:55 صـ 7 محرّم 1446 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزارة التعليم تحدد مواعيد وإجراءات التظلم على نتيجة الدبلومات الفنية 2024 زعماء أوروبا يتنفسون الصعداء بعد فوز أحزاب اليسار في الانتخابات التشريعية بفرنسا 281 يومًا للعدوان على قطاع غزة: أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى الصحة: تقديم الخدمة الطبية لـ420 ألف مواطن بالمعهد التذكاري للأبحاث الرمدية بايدن يستأنف حملته الانتخابية لدعم ترشحه لولاية رئاسية ثانية متحدث التعليم : ضبط طالبين قاما بالغش الإلكتروني خلال امتحان مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل الدكتور أحمد عبد الظاهر اعداد تشريعات تعاونيه جديده لتمكين التعاونيات من أداء عملها ”نيويورك تايمز”: حي ”الشجاعية” في غزة أصبح حطاما ودمارا بعد انسحاب القوات الإسرائيلية في رابع أيام عملها .. اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تواصل اجتماعاتها بحضور ” 7 وزراء صندوق النقد: جهود مصر ساهمت فى تحسين مؤشرات الاقتصاد وسوق الصرف هشام ماجد في 3 مواسم سينمائية متتالية خلال 2024 الأهلى يضع الرتوش الأخيرة على إعارة ديانج للخلود السعودى

”العلوم الصحية تطالب ”الرئيس السيسي ” بإصدار قانون مزاولة المهنة.. وتطوير المنظومة الطبية

أحمد السيد الدبيكي النقيب العام للعلوم الصحية
أحمد السيد الدبيكي النقيب العام للعلوم الصحية

هنأت النقابة العامة للعلوم الصحية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة العيد السنوي للعمال، والذي يحرص الرئيس على حضور الاحتفال به سنويا، تعبيرا من الدولة عن امتنانها ودعمها للعمال الذين هم باقورة وركيزة أي تقدم، وهم الذين يدفعون بعجلة الإنتاج في شتى المجالات.

وقال أحمد السيد الدبيكي، النقيب العام للعلوم الصحية، أن هناك أهم 6 مكتسبات حصلت عليها النقابة وأبناء العلوم الصحية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولم تكن موجودة من قبل، وكانت خلال الأعوام الأخيرة.

أولها، توفير 6 مقرات مملوكة للنقابة بالقاهرة والمحافظات، وإيجار مقرات أخرى، وبعضها داخل دواوين مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، أو اتحادات العمال بالأقاليم، لتسهيل التواصل مع الأعضاء، وتذليل التحديات أمامهم.

وثانيها، تدشين سجل تراخيص لأخصائيي تكنولوجيا العلوم الصحية/شعبة التخصص، وذلك في إدارة التراخيص بوزارة الصحة، ولم يكن هناك سجلا لخريجي البكالوريوس سابقا في مصر، وكان خريجي المعاهد ينضمون للسجل الفني بإدارة التراخيص.

وثالثها، الانتهاء من التسويات بالمسميات الوظيفية الجديدة، والخاصة بكل فئة من العلوم الصحية، ومتابعة الملف كاملا مع وزارة الصحة، حتى تم تعميمها على مديريات الشؤون الصحية من خلال وزارة الصحة.
ورابعها، إعادة فتح الدراسات التخصصية بالمعاهد الفنية الصحية للحصول على مؤهل عالي للخريجين، وحصولهم على مؤهلات عليا بناء على دراسة عامين أكاديميين، ويتم معادلتهم بالبكالوريوس المعادل من المجلس الأعلى للجامعات.

وخامسها، إعادة فتح معاهد العلوم الصحية بجامعة الأزهر التابعة لكليات العلوم بالقاهرة وأسيوط، وتعديل مسمياتها ومراجعة مقرراتها التعليمية، لكي تدمج مع الفئات التي من حقها التكليف رسميا بوزارة الصحة "بدءا من دفعات 2018"، وكانت تحت مسميات معهد فني تحاليل بيولوجية، ومختبرات طبية، وقواعد بيانات، وأصبحت اسمها المعاهد الفنية الصحية، بعد موافقة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وسادسها، استحداث مجموعة نوعية في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لحملة البكالوريوس، تحت مسمى "المجموعة النوعية لتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية"، لتنضم إلى الهيكل الوظيفي الرسمي بالدولة، حيث كان أبناء العلوم الصحية ينضمون للمجموعة الفنية، وقت أن كانوا محرومين من الحصول على المؤهل العالي في نفس تخصصاتهم.

وأكد الدبيكي، أن كل مكتسب من بين ما سبق، لم يأتي بسهولة، ولكنه جاء نتيجة اجتماعات ومباحثات ومناقشات استمرت لسنوات مع كل مسئول في ملفه، إضافة إلى صدور حكم قضائي لإلغاء القرار الوزاري رقم ٥٠٦ لسنة ٢٠١٧، بعد ٧ سنوات في أروقة المحاكم، بأحقية أبناء العلوم الصحية في الارتقاء بالمستوى العلمي والعملي لخريجي المعاهد الفنية الصحية، ومنحهم درجه الدبلوم التخصصي في ذات شعبة التخرج، ويضم هذا القرار خريجي الدراسات التخصصية من حاملي البكالوريوس التقني، حيث تمت تسويات الفنيين الصحيين بالمؤهل العالي بكالوريوس تقني شعبة التخصص، في مجالات التسجيل الطبي والإحصاء، وتركيبات الأسنان، والمراقبين الصحيين، والأشعة، والمختبرات الطبية، وتم فتح التسويات لهم وتعيينهم ونقلهم إلى الدرجات التخصصية، وذلك منذ يونيو ٢٠٢٣.
وواصل نقيب العلوم الصحية، عقدنا لقاءات مع المسئولين لحذف كلمة تكنولوجي من مسميات كافة الكليات والمعاهد العليا، والعودة إلى مسمى العلوم الصحية شعبة التخصص، كما تم الموافقة علي تكليف أبناء كليات العلوم الصحية التطبيقية، نظرا لأهميتهم في المجال الطبي والمستشفيات الجامعية، وفي ٢٢ أكتوبر 2023 تم اتخاذ قرار من وزير الصحة بتكليفهم في كافة التخصصات، وتم تسجيل الرغبات، وتنسق النقابة مع وزارة الصحة لحين تسكينهم فعليا في أماكن عملهم.


وقال الدبيكي، أدخلنا الميكنة داخل المجالات الإدارية للعمل بالنقابة، وعمل تأمين طبي شامل للأعضاء وأسرهم، وكذلك تأمين على الحياة.


وعن خطة العمل الفترة المقبلة، قال أحمد الدبيكي، نقيب العلوم الصحية، نعمل بالتعاون مع البرلمان على إصدار تعديلات على قانون المهن الطبية رقم 14 لسنة 2014، لضم الأخصائيين الجدد في العلوم الصحية للقانون، وتم عقد عدة لقاءات مع د. أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، ووزير الصحة د. خالد عبدالغفار للخروج بالتعديلات.
ومن بين ملفات المرحلة المقبلة، العمل على إضافة شعب للدراسات التكميلية، وإلى كليات العلوم الصحية، مثل صيانة الأجهزة الطبية، ورعاية الحالات الحرجة، وتحويل المعاهد إلى نظام الدراسة ٤ سنوات دون فاصل زمني، بجانب الدراسات العليا التي نسعى فيها للوصول إلى بعد الدراسة بما بعد الماجستير والدكتوراه.
كما تتعاون النقابة مع مراكز تدريب عالمية مهنية، للحصول على دبلومة وماجستير في تقنيات المختبرات والأشعة وتركيبات الأسنان والمراقبة الصحية ورعاية الحالات الحرجة، وكذلك التعاون مع وزارة الصحة لتطوير العلوم الصحية.

وكذلك التعاون مع جهات دولية في العمل النقابي، لتدشين اتحاد دولي وعربي مع النقابات العمالية.
وطالب الدبيكي الرئيس السيسي في عيد العمال، بالنهوض بالمنظومة الطبية، وضرورة حث الوزارات على التعاون مع النقابات العمالية في حل المشكلات قبل تفاقمها، وإزالة المعوقات من جذورها، دون اللجوء إلى أي اضطرابات أو تفاعلات لا تندرج تحت العمل النقابي، كما طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بإصدار قانون تنظيم المهنة، لجعل نقابة العلوم الصحية نقابة مهنية.
وفى نهاية الاحتفال قام السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريم عددا من المشروعات والقيادات العمالية المتميزة وكان من بينهم الدكتورة منى سيد حبيب الامين العام لنقابة العلوم الصحية ومن مؤسسى النقابة والتى يشهد لها الجميع بمجهوداتها فى هذا الملف الهام بمطالبتها هى واعضاء مجلس ادارة النقابة تحت قيادة الدكتور احمد السيد الدبيكى النقيب العام للنقابة بعدة مطالب تم اكتسابها فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى10 يوليو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9597 48.0597
يورو 51.8972 52.0246
جنيه إسترلينى 61.4220 61.5693
فرنك سويسرى 53.4013 53.5365
100 ين يابانى 29.6983 29.7620
ريال سعودى 12.7865 12.8139
دينار كويتى 156.6952 157.0733
درهم اماراتى 13.0552 13.0860
اليوان الصينى 6.5916 6.6055

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,683 شراء 3,706
عيار 22 بيع 3,376 شراء 3,397
عيار 21 بيع 3,223 شراء 3,243
عيار 18 بيع 2,763 شراء 2,780
الاونصة بيع 114,555 شراء 115,265
الجنيه الذهب بيع 25,784 شراء 25,944
الكيلو بيع 3,683,429 شراء 3,706,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى