السبت 2 مارس 2024 07:20 مـ 21 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
تشكيل الإسماعيلي أمام بلدية المحلة في الدوري المصري سوار الغيني تأخر وصول بعثة سوار الغينى للقاهرة وإلغاء المؤتمر الصحفى تشكيل أستون فيلا لمواجهة لوتون تاون بالدوري الإنجليزي رأسية نونيز تقود ليفربول للفوز على نوتجهام فورست في اللحظات الأخيرة بالدوري الإنجليزي يوسف الشاذلي: مشروع رأس الحكمة تخطيط جيد للقيادة السياسية.. والصفقة ستحل الأزمة الاقتصادية يسرا تنعى الموسيقار حلمي بكر.. ”خسرنا قامة فنية كبيرة تحرير 130 محضرا متنوعة بحملات تموينية لضبط الأسعار فى كفر الشيخ إصابة 13 شخصا فى حادث تصادم سيارة ميكروباص وجرار زراعى بالبحيرة النائب أحمد قورة: يوجة إنتقادات حادة الى وزير الاوقاف ” رواتب دفعة الشيخ الشعراوي من الأئمة والخطباء لم تصرف... الدكتورة عبلة الالفى تناقش ترتيبات المبادرة الرئاسية الالف يوم الذهبية بمطروح.. وتتفقد مستشفيات المحافظة إقبال جماهيري وتعاقدات بالملايين بأرض المعارض بمدينة نصر بسبب صنع في دمياط المستشار أسامة الصعيدي يشكف عن فزاعة التقارير الطبية في جرائم الضرب

أبو الغيط: لا سلام في المنطقة بدون إقامة الدولة الفلسطينية وإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي (صور)

أبو الغيط
أبو الغيط

شارك أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024 في أعمال القمة العالمية للحكومات 2024 بدبي.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط شارك في عدد من الفعاليات منها افتتاح أعمال النسخة الثالثة من منتدى الإدارة الحكومية العربية الذي تنظمه الحكومة الإماراتية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية تحت عنوان "الإدارة الحكومية العربية والذكاء الاصطناعي"، حيث تحدث عن تباين الأوضاع في المنطقة العربية فيما يتعلق بمسائل الرقمنة والتحول التكنولوجي، مشيرا إلى الأحداث الخطيرة التي شهدتها المنطقة والتي ولّدت آثارا سلبية عميقة.

وأكد أبو الغيط أهمية استكمال البنية التحتية وتطوير التعليم ليواكب متطلبات معالجة البيانات وتوطين الذكاء الاصطناعي في الدول العربية.

وبخصوص التعاون العربي في مجال الذكاء الاصطناعي، تطرق الأمين إلى بعض جهود جامعة الدول العربية ومنها إنشاء المركز العربي للذكاء الاصطناعي، وعمل الفريق العربي للذكاء الاصطناعي التابع لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب، مؤكدا أهمية التعاضد والتعاون لتبادل الخبرات وبناء القدرات.

وحول حوكمة الذكاء الاصطناعي، قال الأمين العام إن التعاطي مع هذه النقلة التكنولوجية الجديدة أمر لا مفر منه، خاصة في ضوء تطورها المتسارع وانتشارها الهائل، لكن يجب التعامل معها بحذر في ظل ما تنطوي عليه من مخاطر كبيرة في غياب ضوابط حاكمة لها على الصعيد الدولي حتى الآن.

وأفاد المتحدث الرسمي بأن الأمين العام تحدث أيضا في جلسة رئيسية من جلسات القمة إلى جانب السيد جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تناولت "تحديات المنطقة العربية والفرص المستقبلية" ، حيث عبّر فيها عن استيائه من خطأ الغرب في قراءته للحرب في غزة وتعاطفه المبالغ مع الاحتلال بما شجع إسرائيل على اقتراف جرائم، قبل أن يتراجع الغرب عن حكمه المتسرع، ويسعى لاعادة إحياء حل الدولتين، مشددا على أن ما حدث ينذر بمواجهة لألف سنة قادمة، ويهدد بتعطيل اتفاقات السلام مع دول عربية. كما نبّه أبو الغيط إلى أن استمرار الاستيطان لن يقتل حل الدولتين كما يظن المتطرفون، وان السلام مع إسرائيل يقتضي هدم المستوطنات التي أقيمت.

وقال أبو الغيط إن تعزيز أمن المنطقة يتطلب بشكل أساسي وعاجل وقف التدخلات الأجنبية وعلى رأسها التدخلات الإيرانية التي جعلت من المنطقة العربية مسرحا لحماية مصالحها، مشددا على أن السلم المستدام يتطلب أيضا إقامة منطقة خالية من السلاح النووي.

كما أفاد رشدي بأن الأمين العام قابل على هامش القمة مسرور بارزاني رئيس وزراء كردستان العراق، حيث تناول اللقاء مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية والاعتداء الإيراني على أربيل.

موضوعات متعلقة