الأحد 3 مارس 2024 06:44 مـ 22 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
محمد زيادة صانع تاريخ الفروسية المصرية يحقق إنجازاً جديدا بالفوز بفضية الدورى العالمى للفرق النائب محمد رضا البنا: تعديلات قانون حماية المستهلك تستهدف ضبط الأسعار والسيطرة على الأسواق إعلام المرأة العربية تختار الاعلامية المغربية هدي نصر الدين رئيسا للمجلس الاستشاري بالشبكة تأجيل محاكمة 22 متهما بقضية ”الهيكل الإدارى للإخوان” لجلسة 5 مايو تأجيل محاكمة 22 متهما بقضية ”الهيكل الإدارى للإخوان” لجلسة 5 مايو الجنايات تقضى بالمؤبد لمتهم بخلية داعش التجمع 18 مايو.. الحكم على متهمة بقضية ”خلية المنيا الإرهابية” تجديد حبس متهمين بالاتجارة فى العملة وإخفاء حصيلتها خلف أنشطة مشروعة تأجيل دعوى وقف انتخابات نقابة المحامين 2024 لـ 6 مارس جنايات سوهاج تحيل أوراق عامل إلى المفتى لاتهامه بقتل شخص فى مركز ساقلتة محافظ بني سويف إزالة أكثر من 130 حالة بناء مخالف على اراضى أملاك الدولة ”قضايا المرأة” تختتم دورة تدريبية للإعلاميين حول قانون موحد لمناهضة العنف

رؤساء الهيئات البرلمانية بالشيوخ يطالبون بالتحول الرقمى فى قطاع الزراعة

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

قال النائب ياسر الهضيبي عن حزب الوفد؛ إننا الآن في عصر التكنولوجيا الرقمية، وبالتالي أصبح التحول الرقمي ضروري في كافة قطاعات الدولة، وفي المقدمة منهم قطاع الزراعة، لما للزراعة من دورًا حاسمًا في حياة الشعوب.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة الطلب المقدم من النائب إيهاب وهبة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي.

ووجه الهضيبي عددًا من التوصيات لوزارة الزراعة بشأن تعزيز كفاءة الإنتاج، والزيادة الإنتاجية من خلال ربط التكنولوجيا الرقمية بالقطاع كاملًا، وزيادة حملات التوعية للعاملين في القطاع الزراعي على كيفية وأهمية التحول الرقمي من خلال التدريب والتطبيق العملي.

في السياق ذاته، تساءل النائب أيمن عبد المحسن، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، عن إمكانية تطبيق نموذج "الزراعة الدقيقة" الذي سبقت فيه دولة الهند، والتي تعني الاستخدام الدقيق للتكنولوجيا والمدخلات الزراعية بالاعتماد علي بيانات التربة والطقس لتعظيم المنتج ومن ثم الربح.

وشدد "عبد المحسن"، علي الزراعة من أكثر المجالات تحتاج التوسع التكنولوجي، لاسيما وأنها أحد المحاور الرئيسية للاقتصاد الوطني، لافتاً إلي أن استخدام التكنولوجيا الزراعية في تحسين الإنتاج يعد السبيل الوحيد لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد من الخارج.

ونوه "عبد المحسن" إلي أن استخدامات التكنولوجيا الزراعية يساعد تحقيق أهداف ترشيد استهلاك المياه وخفض كميات المبيدات والأسمدة المستخدمة بما يؤدي إلي خفض أسعار المنتجات الزراعية وجودتها واستدامتها علي مدار العام.

من جانبه طالب النائب محمود سامي الإمام، ممثل الهيئة البرلمانية للحزب المصري الاجتماعي الديمقراطي، بالعودة إلي نظام الدورة الزراعية، والسيطرة علي المساحات القزمية، أيضا شدد النائب أحمد شعبان ممثل حزب التجمع، علي أهمية استغلال مياه الأمطار في استدامة الزراعة بالأراضي الصحراوية من خلال تخزينها بالخزانات الجوفية، قائلاً : " من السهل استخدام التكنولوجيا في إعادة شحن الخزانات الجوفية بمياه الأمطار".

موضوعات متعلقة