الأحد 25 فبراير 2024 12:20 صـ 14 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

اربع أفلام ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة تزامنا مع يومهم العالمي

أفلام ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة
أفلام ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة

اهتمت السينما المصرية على مدار تاريخها الممتد لأكثر من مائة عام بمناقشة كافة القضايا المجتمعية التي تهم الجمهور مقدمة تجارب عديدة حاولت من خلالها مناقشة وطرح مختلف القضايا والمشكلات الواقعية.

ومن أهم القضايا التي اهتمت السينما المصرية بمناقشتها هي مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يحتفل به العالم في 3 ديسمبر من كل عام نقدم أبرز الأفلام التي ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة

التوربيني

في 2007 قدمت السينما المصرية أبرز تجاربها في مناقشة مرض التوحد وكيفية التعامل مع المصاب بالمرض من خلال فيلم «التوربيني» من بطولة شريف منير وأحمد رزق وهند صبري من تأليف محمد حفظي وإخراج أحمد مدحت.

أمير الظلام

اهتم النجم عادل إمام في مسيرته الفنية بتقديم معاناة إحدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وهم المكفوفين ففي عام 2002 جسد عادل إمام دور الكفيف في فيلم «أمير الظلام» وأهتم الفيلم بتجسيد معاناة المكفوفين بأحد دور الرعاية الخاصة بهم.

فيلم «أمير الظلام» من بطولة شيرين سيف النصر ويوسف داوود ودنيا عبد العزيز وخالد سرحان من إخراج رامي إمام.

في عام 2005 اهتمت الفنانة إلهام شاهين في فيلم «خالي من الكوليسترول» بتجسيد المشكلات التي تواجه أصحاب الإعاقات الذهنية وشاركها بطولة الفيلم أشرف عبد الباقي وحسن حسني وخالد صالح وطارق عبد العزيز من تأليف وإخراج محمد أبو سيف.

الصرخة

يعد فيلم «الصرخة» من بطولة نور الشريف ومعالي زايد ونهلة سلامة من تأليف كرم النجار وإخراج محمد النجار وعاطف شكري من أقدم الافلام التي اهتمت بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة الصم والبكم حيث تم عرضه لأول مرة عام 1991.

موضوعات متعلقة