الثلاثاء 28 مارس 2023 07:45 مـ 6 رمضان 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رئيس زراعة الشيوخ: استمرار الإشراف القضائي يؤكد حرص الرئيس علي نزاهة الإنتخاباتالنائبة عبلة الالفى : الحوار الوطنى خارطة طريق لمستقبل الجمهورية الجديدةمحافظ الفيوم يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكانالداخلية تضبط حشيش وهيدرو بحوزة عناصر إجرامية في الإسكندرية وشمال سيناءمحافظ الأقصر يعلن بدء الدورة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكيةتعرف على موعد الإمساك وأذان الفجر فى سابع أيام شهر رمضان المباركسره الباتع الحلقة 7.. قوة خارقة يتمتع بها حامد منذ صغره تسبب له مشكلات1000 حمد الله ع السلامة الحلقة 6.. ميسى وإمبابى وصلاح يواجهون آدم الشرقاوىغينيا الإستوائية تهزم بوتسوانا في عقر دارها بالتصفيات الإفريقيةتحت شعار «وطن واحد».. قطار الخير لمجلس القبائل والعائلات المصرية يصل وسط سيناء بقافلة غذائية وطبيةمجلسا مدينتي كفر الشيخ ودسوق يناقشان طلبات المواطنين باللقاءات الجماهيريةتحرير 27 محضرًا خلال حملة مكبرة تفتيشية على المحال ولرفع الإشغالات بمدينة منوف

زراعة البرلمان توصي بإعداد دراسة للتوسع الرأسي في محصول بنجر السكر

النائب هشام الحصرى
النائب هشام الحصرى

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بإعداد دراسة وافية بشأن زيادة إنتاجية الفدان من محصول بنجر السكر، وتسليمها للجنة عقب شهر رمضان.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اليوم، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، عبد الحميد دمرداش،عامر الشوربجي، محمد سعد الصمودي، وعلى أحمد على، بشأن إعادة النظر في سعر استلام محصول بنجر السكر من الزراع ليتماشى مع زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي ومراعاة نسب احتساب درجة الحلاوة وحافز التبكير.

وقال النائب هشام الحصرى، ان اللجنة تدعم اى جهود للتوسع الرأسي في محصول بنجر السكر، حتى يشعر المزارع بعائد مناسب يشجعه علي التوسع في زراعة محصول بنجر السكر.

وقال الدكتور مصطفى عبد الجواد، مدير معهد المحاصيل السكرية ان هناك خطوات للنهوض بإنتاجية بنجر السكر، لاسيما وأن ثلثي كمية السكر التى ننتجها تأتى من بنجر السكر بينما نحصل علي الثلث من قصب السكر.

وأضاف عبد الجواد، سيكون هناك فائض للتصدير بعد تشغيل مصنع القناه للسكر.

وقال عبد الجواد، نسعى لزيادة الإنتاجية ليكون ذلك بمثابة حل لأزمة الفلاح في السعر، من خلال عقد برنامج مع الشركات للنهوض بالإنتاجية.

وأيده في ذلك، النائب هشام الحصرى، مؤكدا ان العائد سيكون على المزارع وكذلك المصانع، مطالبا برؤية واضحة، وخطة محددة قابلة للتنفيذ وتحقيق التوسع الرأسى في بنجر السكر.

وكان النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، أعلن أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مع وزير التموين يوم الأربعاء المقبل بحضور شركات بنجر السكر للنظر في سعر محصول بنجر السكر.

وأضاف الحصرى، هدفنا في النهاية تحقيق المصلحة العامة، والتوازن بين المصالح المشتركة بين كل من مزارع البنجر والمصنع والمستهلك، لاسيما في ظل ارتفاع تكاليف زراعة بنجر السكر ، وفى نفس الوقت ارتفاع عائد محصول القمح بعد إعلان الحكومة عن سعر ضمان أردب القمح ب ١٢٥٠ وسط توقعات بزيادته.

وأوضح الحصرى، أن وفقا لذلك الأمر، يكون عائد فدان القمح، بنحو ٢٦ ألف جنيه، مقارنة بعائد فدان بنجر السكر الذى لايتعدى ١٨ ألف بالإضافة لارتفاع تكلفته، مضيفا، نريد التوازن، حتى يتوقف المزارعين عن زراعة بنجر السكر، وبالتالي تتعطل الطاقات في قطاع الصناعة المرتبطة ببنجررالسكر.

وتابع الحصرى، لسنا في صراع، ولكن نريد توفيق للاوضاع والمصالح المشتركة في منظومة بنجر السكر، مطالباً ممثلي شركات بنجر السكر، بتسهيل إجراءات التمويل والحصول على قروض ميسرة بفائدة ٥ في المائة، وكذلك إعادة النظر في أسعار الطاقة.



موضوعات متعلقة