الإثنين 27 مارس 2023 12:42 مـ 5 رمضان 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
النائب حسام الخولي: يسأل الحكومة ما خطتكم لحل مشكلات ذوي الاعاقةكولر يرفض المعسكر المبكر قبل مواجهة الهلال السودانيمحافظ أسيوط: اقبال كبير من المواطنين على المنافذ المتنقلة لشراء السلع بأسعار مخفضةرئيس الشيوخ : ضرورة وجود تعديل قانوني يقر بعقوبة لمن لا يلتزم بتعيين نسبة الـ5%برشلونة يسعى لضم جوندوجان بعقد لمدة موسمينمياه أسيوط ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجويةدار الإفتاء: يجب على المرأة مراعاة الضوابط الشرعية عند خروجها للصلاة فى المسجدالنائبة ريهام عفيفي : مقترح مجلس أمناء الحوار الوطني للإشراف القضائي على الانتخابات ترسيخ ديمقراطى .. وتطالب بمناقشته فى غرفتي...وزير الصحة يوجه بإجراء مسح طبي موسع للكشف عن الأمراض الصدريةالصحة تطلق 6 قوافل طبية ضمن مبادرة حياة كريمة بالمحافظات اليومالإعلان عن فتح باب التقدم لمنح بولندا للعام 2023/2024ازهر الشرقية :أنهيناالاستعدادات للاحتفال باليوم السنوي للأزهر

مهرجان برلين.. الجائزة الكبرى من كليرمون فيران لفيلم صومالي

فيلم ويل ماي بارنتس كَم تو سي مي
فيلم ويل ماي بارنتس كَم تو سي مي

فاز فيلم "ويل ماي بارنتس كَم تو سي مي" للمخرج الصومالي مو هاراوي بالجائزة الكبرى في الدورة الخامسة والأربعين لمهرجان الأفلام القصيرة في كليرمون فيران (فرنسا)، وهو أكبر حدث من نوعه في العالم، على ما أفاد المنظمون السبت.

وبرز الفيلم الذي يمتد على 28 دقيقة، بين الأعمال المرشحة لنيل جائزة الدب الذهبي في فئة الأفلام القصيرة خلال الدورة الأخيرة من مهرجان برلين السينمائي.

ويتناول الفيلم قصة شرطية صومالية متمرسة ترافق سجيناً شاباً في الإجراءات القضائية الصومالية.

ومو هاراوي المولود عام 1992 في مقديشو، هرب من الصومال عام 2009 وتوجّه إلى النمسا حيث بدأ فيها مسيرته السينمائية مع عدد كبير من الأفلام القصيرة التي نالت جوائز في مهرجانات، وبينها "ذي ستور أوف ذي بولر بير" و"ذات وونتد تو غو تو أفريكا" و"لايف اون ذي هورن".

وفاز الفيلم الوثائقي "ذي ستراغل إز إن أند" للمخرج أرثور توماس-بافلوسكي والذي صُوّر في مارسيليا (جنوب فرنسا) بالجائزة الكبرى في المسابقة الوطنية، فيما نال "هيديس" لأوليفييه سيم ويان غونزاليس الجائزة الكبرى في مسابقة "لابو".

وذهبت جائزة أفضل ممثلة عالمية إلى اليونانية لينا باباليغورا عن دورها في فيلم "إرهوستس-737" للمخرج اليوناني ثاناسيس نيوفوتيستوس.

وفاز "أو هوميم دو ليكسو" للمخرجة البرتغالية لورا غونسالفيس بـجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وكان منظمو المسابقات الثلاث الوطنية والدولية ولابو، اختاروا 157 فيلماً من أصل 8300 عمل، تمثل 52 دولة.