الأربعاء 8 فبراير 2023 12:22 مـ 18 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

لماذا تشتري شقة في تركيا

عند شراء شقة في تركيا بقيمة لا تقل عن أربعمائة ألف دولار يحصل الفرد على الجنسية التركية، والتي بدورها تعطي للفرد الكثير من الامتيازات دون حاجة إلى تأشيرة، لذلك شراء شقة أو عقار ما في تركيا يعد حلم لجميع المستثمرين العرب والأجانب، خاصة أن تركيا دولة قوية سياسيا واقتصاديا ومزدهرة في جميع المجالات، مما يجعل حامل جنسيتها يشعر بالقوة والفخر.

إسطنبول سوق هائل للاستثمار العقاري

عادة ما يتجه المستثمرين إلى إسطنبول دون غيرها من باقي أماكن تركيا وذلك لما لها من مكانة هامة وهى أيضا العاصمة والاستثمار فيها دائم الحركة ودائمًا في زيادة و توجد شقق للبيع في إسطنبول متنوعة ومتعددة كما توجد عقارات أخرى غير الشقق ومنها:

  • شقق بالتقسيط: على الرغم من ذلك تكون شقق ممتازة وقد تمتد مدة التقسيط لمدة سنتين أو عشر سنوات، تكون الشقق تحت رعاية الحكومة وموثقة ومسجلة لدى كاتب العدل ويتم الحصول عليها من قبل الحكومة مما يجعل الفرد واثق تماما من حقه وشقق مختلفة في الأشكال والأحجام والأنماط ولا يقتصر التقسيط على فئة معينة من الشقق.
  • شقق رخيصة للبيع: تتميز تركيا بأن الشقق بها رخيصة على الرغم من الامتيازات التي يحصل عليها الفرد عند شراء شقة ما في تركيا، أثبتت الإحصائيات الرسمية أن بيع الشقق في تركيا يسجل أسعار رخيصة جدًا عن غيره من الدول الأوروبية الأخرى.
  • شقق فندقية للبيع: هذه الشقق تكون ضمن شركات استثمارية كبيرة، وتكون الخدمات بها مميزة وأفضل من الخدمات الفندقية، تتميز أيضًا أنها لها إطلالة مميزة على البحر أو مضيق البسفور، كما أنها تكون على الطريق الرئيسي مباشرة أو في مركز إسطنبول.
  • شقق للبيع بإطلالة بحرية: تتميز تركيا بالعديد من المظاهر المائية المحيطة بها مثل: مضيق البسفور، جزر الاميرات، بحر مرمرة، البحر الأسود، المارينا، الجسور المعلقة، خليج القرن الذهبي وغيره من المظاهر المائية المختلفة وكل الشقق المطلة على هذه المناطق تكون مميزة لا مثيل لها.

شقق للبيع في تركيا

تتوفر شقق للبيع في تركيا وليس في إسطنبول وللحصول على الجنسية يجب امتلاك عقار في تركيا دون تحديد مكان معين وشروط العقار للحصول على الجنسية كالآتي:

  • العقار يكون بقيمة 400 ألف دولار على الأقل.
  • تحصل زوجة صاحب العقار وأطفاله دون 18 سنة تلقائيا الجنسية التركية عند حصول الوالد.
  • حجز العقار أي عدم بيعه مهما حصل لمدة ثلاث على الأقل.
  • تستغرق الجنسية من 1-90 يوم كحد أقصى للحصول عليها ويصبح مالك العقار مواطن تركي.

خطوات الحصول على الجنسية التركية

يتخيل البعض أنه عند شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار سوف يصبح تلقائيا مواطن تركي على الفور، لكن لا للحصول على الجنسية التركية

يجب المرور بالعديد من المراحل أولها شراء العقار وخطوات الحصول على الجنسية التركية هي:

  • السجل العقاري: لتملك عقار بقيمة 400 ألف دولار أو أكثر يجب الذهاب إلى السجل العقاري مباشرة والحصول على الطابو الذي يعد عقد ملكية في تركيا، والحصول على إيصالات التحويلات البنكية للبائع، استخراج رقم ضريبي للعقار، تقرير التقييم العقاري ثم وأخيرا توكيل محامي ثقة وتستغرق وقت من 1-30 يوم.
  • دائرة الهجرة: يتم الذهاب إليها للحصول على إقامة مستثمر ويحتاج إلى شهادة مطابقة العقار للشروط للحصول على الجنسية، جواز سفر ساري وليس عليه أحكام، شهادة ميلاد وتأمين صحي، استمارة طلب التقديم على إقامة مستثمر وتستغرق الإجراءات من 1-60 يوم.
  • النفوس العامة: يذهب إليها الفرد للتقديم على الجنسية التركية ويحتاج إلى جوازات سفر أصلية لأفراد الأسرة، إقامة مستثمر تبدأ بالرقم الضريبي 99، الحالة المدنية واستمارة طلب التقديم على جنسية وتستغرق تلك الأوراق من 1-60 يوم.
  • وبعد الانتهاء من كافة الأوراق اللازمة والإجراءات السابق بظهر الجواز في فترة من 3-6 أشهر.