الجمعة 9 ديسمبر 2022 01:41 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
تغيرات في الطقس.. تعرف على معدلات الارتفاع في درجات الحرارة حتى الأربعاء المقبلنانسي عجرم تشعل ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي|بسنت شوقي تتألق على السجادة الحمراء بختام مهرجان البحر الأحمر السينمائيبول ويلان يعرب عن إحباطه من عدم إدراجه ضمن عملية تبادل الأسرى مع روسياالنيابة العامة تأمر بحبس المتهم بقتل محامي كرداسةقائمة الطلاب المسموح لهم بدخول امتحانات الشهادة الإعداديةوزير التنمية المحلية: مركز خدمات مصر النموذجي يعكس الخطوات الجادة للحكومة نحو تفعيل منظومة التحول الرقميبوريل: حرب أوكرانيا استنزفت مخزونات الأسلحة لدى الاتحاد الأوروبيقرار رسمي.. لا يحق للمدرسة منع الطالب من استمارة امتحانات الشهادة الإعدادية بسبب المصروفاتإبراهيموفيتش يتمنى تتويج الأرجنتين بكأس العالم 2022”الرئاسي الليبي” يطرح مبادرة لتجاوز الانسداد السياسي وتحقيق التوافق في البلادمسيرات وظاهرات حاشدة لعمال المطارات في الولايات المتحدة بسبب ظروف العمل

افتتاح معرض ”فنانو بولندا المجندون مصر 1941- 1946” بمتحف الفنون الجميلة

معرض فنانو بولندا المجندون مصر
معرض فنانو بولندا المجندون مصر

افتتح معرض فنانو بولندا المجندون مصر 1941- 1946، بمتحف الفنون الجميلة بالاسكندرية، بحضور الدكتور علي سعيد، مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، والبروفيسور يان فيكتور، خبير في تاريخ الفن البولندي.

وقال متحف الفنون الجميلة فى بيان رسمى، إن المعرض يقدم رسالة إلى العالم، بأن الفن سيبقى دائماً أطول أمداً مما تخلفه الحروب من دمار، فالمعرض يقدم احتفالية لإحياءً ذكرى كل من أراد للفن البقاء واحتفاءً بمتحف حفظ الأمانة طوال ثمانون عاماً.

ويشار إلى أن المعرض مفتوح للجمهور يومياً من التاسعة صباحاً، وحتى الرابعة مساءً يومياً ما عدا الإثنين والجمعة المعرض مستمر حتى 27 ديسمبر 2022.

معرض فنانو بولندا المجندون مصر (1)معرض فنانو بولندا المجندون مصر (1)

معرض فنانو بولندا المجندون مصر (2)معرض فنانو بولندا المجندون مصر (2)

معرض فنانو بولندا المجندون مصر (3)معرض فنانو بولندا المجندون مصر (3)

معرض فنانو بولندا المجندون مصر (4)معرض فنانو بولندا المجندون مصر (4)

ويحمل متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية في جعبته الكثير، فهو يعتبر صورة مصغرة للإسكندرية المدينة الكوزموبوليتانية متعددة الثقافات والجنسيات؛ ومن ضمن المشروعات الهامة التي تبناها المتحف في الفترة الأخيرة، وكان تعاوناً مهمًا بين وزارة الثقافة المصرية متمثلة في متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ووزارة الثقافة البولندية متمثلة في سفارة جمهورية بولندا بالقاهرة، هو مشروع ترميم وتوثيق أعمال فنية كانت لفنانين جنود بولنديين إبّان الحرب العالمية الثانية ومخزنة ضمن مقتنيات المتحف ولا نعلم عنها الكثير، خرجت الأعمال ليتم تسليط الضوء عليها مجدداً بعد ثمانون عاماً كاملة، لتعيد إلى أذهاننا الجانب الخيّر من العالم في فترة من أعقد فتراته، وتذكرنا بأحداثٍ هي الأهم في تاريخ العالم الحديث.

الأعمال تُعرض للمرة الأولى منذ اقتنائها في أربعينيات القرن الماضي؛ فما هي الظروف التي جاءت بالأعمال إلى داخل متحف الإسكندرية؟ وما هي الأحداث التي صاحبت ذلك؟ من هم هؤلاء الجنود الفنانون في الأساس؟ كلها استفسارات وغيرها الكثير سيجيب عنها المعرض والفعاليات المصاحبة له، في تعاون كبير وهام بين الثقافتين، وتوطيد للعلاقات الثقافية المصرية البولندية.