الجمعة 9 ديسمبر 2022 01:43 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
تغيرات في الطقس.. تعرف على معدلات الارتفاع في درجات الحرارة حتى الأربعاء المقبلنانسي عجرم تشعل ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي|بسنت شوقي تتألق على السجادة الحمراء بختام مهرجان البحر الأحمر السينمائيبول ويلان يعرب عن إحباطه من عدم إدراجه ضمن عملية تبادل الأسرى مع روسياالنيابة العامة تأمر بحبس المتهم بقتل محامي كرداسةقائمة الطلاب المسموح لهم بدخول امتحانات الشهادة الإعداديةوزير التنمية المحلية: مركز خدمات مصر النموذجي يعكس الخطوات الجادة للحكومة نحو تفعيل منظومة التحول الرقميبوريل: حرب أوكرانيا استنزفت مخزونات الأسلحة لدى الاتحاد الأوروبيقرار رسمي.. لا يحق للمدرسة منع الطالب من استمارة امتحانات الشهادة الإعدادية بسبب المصروفاتإبراهيموفيتش يتمنى تتويج الأرجنتين بكأس العالم 2022”الرئاسي الليبي” يطرح مبادرة لتجاوز الانسداد السياسي وتحقيق التوافق في البلادمسيرات وظاهرات حاشدة لعمال المطارات في الولايات المتحدة بسبب ظروف العمل

إنفراد لـ”بوابة الدولة الاخبارية”: بالاسماء الاعضاء الاقرب للفوز بانتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد

الصعايدة يحسمون معركة إنتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد..تحالفات وتصفية حسابات وقراءة فاتحة أبرز الخبايا.. مرحلة جديدة من الصراعات علي منصب السكرتير العام والمكتب التنفيذي فور إعلان النتيجة

ساعات وتنطلق في شارع بولس حنا انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد 2022، المقرر لها يوم الجمعة المقبل 28 أكتوبر، والتي تُجرى لأول مرة بنظام التصويت الإلكتروني، وتحت إشراف قضائي من النيابة الإدارية، ويتنافس فيها 141 مرشحًا على 50 مقعدًا من الهيئة العليا ،أعلى سلطة في بيت الأمة،و10 أخرون سوف يتم تعينهم من قبل رئيس الحزب ، و17 مرشحًا على 5 مقاعد لسكرتارية الهيئة الوفدية.

تُجرى الانتخابات وسط أجواء تنافسية كبيرة، وسط حراك ومناوشات سياسية كبيرة داخل حزب الوفد، والتي بدأت في عهد المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس الوفد السابق، ومازالت حتى الآن، بسبب ما يُطلق عليه البعض المخالفات المالية والمخالفات السياسية، مشيرين الي أن ما يحدث من قتال الاعضاء للحصول علي عضوية الهيئة العليا للحزب ،بداية وتمهيداً للدفع بهم في الانتخابات المقبلة لمجلسى النواب والشيوخ المقبلة ، حيث يوجد تحالفات وتصفية حسابات وقراءة فاتحة بين البعض بصفة عامة داخل الحزب .

وأكدت مصادر مطلعة داخل حزب الوفد ، عودة رئيس الحزب الاسبق الدكتور السيد البدوي في انتخابات الهيئة العليا للحزب وذلك من خلال الدفع بمؤيدية السابقين من أجل روجعهم للمشهد من جديد، كما توجد قائمة جيل الوسط " وهم وجوه جديدة ، تعتمد على حالة التذمر والغضب والسخط داخل الحزب من الوجوه القديمة لعدم فعل شئ لاعضاء الحزب في كافة المحافظات .

وعلمت بوابة الدولة الإخبارية ،من مصادر مقربة أن عدد من المرشحين قد بدءوا في التحالفات لخوض سباق الانتخابات، ومن المرجح أن تظهر بعض القوائم المتنافسة، الأمر الذي يُعلي من حدة المنافسات ومتابعة الأمور التي تُجرى داخل واحد من أهم الصروح السياسية في العالم – حزب الوفد – الذي خرج من رحم الأمة أعقاب ثورة 1919 ،على يد كبار الزعماء سعد باشا زغلول ومصطفى باشا النحاس ورفاقهما علي شعراوي وحمد الباسل وعبد العزيز فهمي وأخيرًا فؤاد باشا سراج الدين الذي أعاد تأسيس الحزب مرة أخرى في أواخر السبعينيات.

وأكد المصادر لـ بوابة الدولة الاخبارية ،إن من أبرز الأسماء التي تنافس بقوة للوصول إلى مقعد الهيئة العليا لحزب الوفد، النائبة أسماء الجمال، والنائبة أمل رمزي عضو مجلس الشيوخ وأنور بهادر، والدكتورة حنان دنيا ، وحمادة بكر، فؤاد بدراوي ،سليمان وهدان ، ياسر قورة ، ياسر شوري ، مصطفي شحاته ، وجدي زين الدين – ياسر العبد ،والسيد الصاوي ،واللواء إيهاب عبد العظيم وأميمة عوض ، طارق سباق ، طارق التهامي ،عبد العزيز النحاس ،عبد العظيم الباسل ، خالد قنديل ، سفير نور، عيد هيكل ،ليلي ابو اسماعيل،محمد عبد العليم داود ،محمد مدين ،هاني اباظة ، هاني سري الدين،ومحمد المسيري ،ومحمد عبد الجواد فايد ،ومحمد حلمي سويلم ،وجمال شحاتة ،وحاتم رسلان ،وحسن شحاتة والإعلامية رانيا هاشم ،والنائبة رشا أبو شقرة ،وسعد بدير، بينما من أبرز المرشحة على مقعد السكرتارية مهند الشرقاوي ومحمد أرنب وإيهاب محروس وأمنية رمزي ومحمود النحاس وسيد طه.

بينما أكدت المصادر أنة من المرجح أن تستبعد الانتخابات أسماء بارزة أخرى وكبيرة وأعضاء سابقين في الهيئة العليا، وبحسب المصادر فإن الصراع يشتد داخل حزب الوفد بعد تداول أنباء غير مؤكدة عن إعداد الدكتور عبد السند يمامة رئيس الحزب الحالي قائمة والترويج لها وتأييدها لخوض سباق الانتخابات ،بينما ترفع قائمة المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ والرئيس السابق للحزب شعار" الحفاظ على هوية حزب الوفد .

وأكدت المصادر ، إن الصعايدة سوف يحسمون معركة انتخابات الهيئة العليا للوفد حيث يمثلون تكتل كبير، بخلاف نجاح المرشحين عن عدم تفتيت الأصوات ، حيث يخوضون المعركة بمرشح أو أثنين في كل محافظة ، بعكس الوجة البحرى الذى سوف تحدث فية تفتيت الاصوات نتيجة نزول ما بين 7 و11 مرشح في المحافظة الواحدة ،ووصول العدد في القاهرة الى ما يقرب من 15 مرشح والجيزة 22 مرشح.

واختتمت المصادر بالتأكيد علي إنه سوف يكون هناك مرحلة جديدة من الصراعات داخل الحزب بعد إنتخابات الهيئة العليا علي منصب السكرتير العام ،والمكتب التنفيذي ، وهى مرحلة أكثر صعوبة بين القيادات الكبري بالوفد ، من أجل الحصول علي منصب السكرتير العام، مشيرة المصادر الى إن المكتب التنفيذى إحدى الهيئات التى تتخذ القرارات المهمة داخل بيت الأمة، بالإضافة إلى الهيئة العليا للوفد، ويتألف المكتب التنفيذى لحزب الوفد، من عدد من الأعضاء داخل الهيئة العليا للوفد منهم رئيس حزب الوفد، وسكرتير عام حزب الوفد، وخمسة نواب لرئيس حزب الوفد ، بالإضافة إلى 6 من السكرتارية المساعدة، وأمين صندوق الوفد وأمين مساعد صندوق الوفد كذلك 4 أعضاء من الهيئة العليا لحزب الوفد.

جدير بالذكر أن لجنة هيئة النيابة الإدارية المكُلفة بالإشراف على انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، برئاسة المستشار حافظ عباس مدير إدارة التفتيش القضائي أجتمعت، مع اللجنة المشرفة الداخلية للحزب برئاسة الدكتور راغب مصطفي وذلك لوضع الضوابط النهائية لعملية الانتخابات ونظام التصويت الإلكتروني.

وجاء ذلك في حضور المستشار محمد ربيع والمستشار جعفر عبدالرحمن والمستشار محمد عبدالمعطي والمستشار أحمد صديق أعضاء اللجنة .

ورحب المستشار حافظ عباس مدير إدارة التفتيش القضائي، بأعضاء اللجنة الداخلية لحزب الوفد مشيرا إلي أنه يتطلع إلى أن تكون انتخابات الوفد محل إشادة من الجميع وأن يكون هناك تعاون من أعضاء الجمعية العمومية لخروح الانتخابات بشكل الذي يليق بحزب الوفد.

وشاهد أعضاء اللجنة الداخلية للحزب شرحا تفصيليا حول عملية التصويت الإلكترونية التي يتم تجهيزها لانتخابات الهيئة العليا، عبر جهاز كمبيوتر يوضح خطوات عملية التصويت من خلال شاشة تُظهر اسم المرشح وصفته وصورته، حيث يقوم الناخب باختيار 50 مرشحا للهيئة ا…

من ناحية أخرى شددت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات برئاسة المستشار حافظ عباس مدير إدارة التفتيش القضائي على أنه لن يتم السماح بدخول المرشحين او مندوبيهم او اي عضو الي لجان الاقتراع ويسمح فقط بدخول الناخب وذلك للتيسير وخروج الانتخابات بالشكل المطلوب.

كما شددت اللجنة على أهمية اتباع الإرشادات التي تم وضعها من قبل المستشار رئيس اللجنة لتوفير كافة السبل والوسائل التي تسهم فى تسيير العملية الانتخابية بسهولة ويسر على الناخبين وأعضاء الهيئة الوفدية.

وقالت اللجنة القضائية أن عملية التصويت الإلكتروني حققت نجاحا كبيرا عندما تم تطبيقها في انتخابات نقابة المهندسين وغيرها من الانتخابات التي اشاد بها الجميع.

وأكدت اللجنة أن نظام التصويت الإلكتروني يعتمد على اختيار المرشحين من خلال صورة واسم ورقم المرشح وفي هذا تيسير للناخب عند التصويت وايضا في عملية الفرز والنتيجة النهائية كما أنها تنهي فكرة الأصوات الباطلة وذلك لان البرنامج يسمح فقط باختيار ٥٠ مرشح للهيئة العليا و ٥ للسكرترية الوفدية.

ومن جانبه نقل الدكتور راغب مصطفي رئيس اللجنة الداخلية المشرفة على الانتخابات، تحية الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد للجنة القضائية المشرفة على الانتخابات مشيرا الي ان اللجنة تحرص على خروج الانتخابات على أكمل وجه.

وأضاف رئيس اللجنة أن الحزب قام باتخاذ كافة التدابير والتجهيزات اللوجستية والأمنية للجنة المشرفة على عملية الاقتراع والتصويت في مقر الاقتراع ، مشيرا إلي ان اللجنة في حالة طوارئ منذ امس وحتى انتهاء الانتخابات



موضوعات متعلقة