الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 05:21 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

الصحة النفسية تحذر من تعاطي المخدرات التخليقية: بنشوف أعراض غريبة على المريض

د. منن عبد المقصود
د. منن عبد المقصود

قالت الدكتورة منن عبدالمقصود الأمين العام للصحة النفسية بوزارة الصحة، إن خطورة المخدرات المصنعة، أنها مواد كيماوية غير معروفة، ومنها مواد مؤذية مثل سموم ومبيدات حشرية، مردفة: "شيء مرعب فعلا".

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "عشان أعالج مرض، لازم أعرض المواد المتسببة فيه، لكن مشكلة المخدرات المخلقة مبنبقاش عارفين تركيبها، فبنتعامل مع الأعراض، علاجها في منتهى الصعوبة، والمريض يعاني من أشياء أخرى غريبة، مشوفنهاش قبل كده".

وأكدت الأمين العام للصحة النفسية بوزارة الصحة، أن الوزارة تعمل على تمهيد الطريق للمرضى وتقدم طريق العلاج، وتسهل عليهم التواجد في المستشفى، وتوفر الأسرة بأعداد معقولة، وبرامج معتمدة، مردفة: "نحاول تشجيع المتعافين وبنخليهم يساعدونا في علاج المرضى، أهم خطوة هو تشجيع المتعافي ومساعدته لإنشاء مشاريع، وتخلي الأسرة ترحب به مرة أخرى".

ولفتت إلى أن الخريطة العلاجية للإدمان يتم تحديثها، كل 4 سنوات، منوهة إلى بحث نشر في 2018 بخصوص الخريطة الصحية، يوضح نسب الإدمان ومعدلاته في المحافظات المختلف والشرائح العمرية، والخريطة الصحية بعدد المراكز وأماكنها، والأماكن التي بها عجز.

وأردفت: "فتحنا مستشفى في سوهاج، وقريبا نفتح مستشفى دمياط، القاهرة مزدحمة، ومليانة مصابين بالإدمان كثير، والاماكن العلاجية كثير، لذا نركز في الأماكن المحرومة من الخدمات العلاجية، ومترامية الأطراف".



موضوعات متعلقة