الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 07:42 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

”راجل و 2 ستات” يناقش ظاهرة التسول.. وشريهان أبو الحسن: منظر غير حضارى

 راجل و2 ستات
راجل و2 ستات

ناقش برنامج راجل و2 ستات، المذاع على قناة on، زيادة عدد المتسولين فى جميع أرجاء الجمهورية، حيث قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، :" عدد المتسولين في القاهرة لوحدها تجاوز الـ 4000 متسول.. وده أكيد مش منظر حضاري".

وأضافت شريهان أبو الحسن، خلال برنامج راجل و2 ستات، المذاع على قناة on، :"لما تيجى تقف فى إشارة بالعربية تلاقى شخص جى يتسول منك بكلام والنبى يا ابلة ساعدينى.. ويعتبر ده ازعاج ومضايقات وقلة زوق، ولما متتعاطفيش معاهم يقولوا كلام مش كويس.. وفيه ناس بتستغل الإعاقة عندهم او بالتمثيل".
وحدد المشرع القانون 49 لسنة 1933، من قانون العقوبات، المعروف باسم قانون التسول، لمعاقبة كل المتسولين، والذى يستغل الأطفال للتسول، بحيث يحتوى على عدد من المواد لمكافحة ظاهرة التسول.

وتنص المادة رقم 1 من قانون التسول رقم 49 لسنة 1933 على: "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز شهرين كل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره 15 سنة أو أكثر وجد متسولاً فى الطريق العام أو المحال العمومية ولو ادعى أو تظاهر بأداء خدمة للغير أو عرض ألعاب أو بيع أى شىء".

وتنص المادة رقم 6 من القانون على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 3 شهور كل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمسة عشرة سنة على التسول، و كل من استخدم صغيرا فى هذه السن أو سلعة لآخر بغرض التسول وإذا كان المتهم وليا أو وصيا على الصغير أو مكلفا بملاحظته تكون العقوبة بالحبس من ثلاثة شهور إلى ستة شهور".