الرئيسية / صحة / اعتقال 11 أميرا سعوديا تجمهروا فى قصر الحكم.. لرفضهم لقرارات ملكية بسداد الكهرباء والمياة

اعتقال 11 أميرا سعوديا تجمهروا فى قصر الحكم.. لرفضهم لقرارات ملكية بسداد الكهرباء والمياة

كتب جمال عصام

اعتقلت السلطات السعودية، اليوم، 11 أميرا تجمهروا فى قصر الحكم، مطالبين بإلغاء الأمر الملكى الذى نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء. فى وقت أصدر فيه العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، سلسلة أوامر ملكية تقضى بصرف بدل غلاء معيشة شهرى قدره ألف ريال سعودى للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة، وذلك بعد أيام من زيادة أسعار البنزين وتطبيق ضريبة القيمة المضافة فى المملكة.

وذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية اليوم، نقلا عن مصادر (لم تسمها)، أن 11 أميرا قاموا بالتجمهر فى قصر الحكم، مطالبين بإلغاء الأمر الملكى الذى نص على إيقاف سداد (فواتير) الكهرباء والمياه عن الأمراء، ومطالبين بالتعويض المادى المجزى عن حكم القصاص الذى صدر بحق أحد أبناء عمومتهم.

وكشفت المصادر أنه بعد إبلاغهم بخطأ مطالبتهم، ورفضوا مغادرة قصر الحكم، صدر الأمر للحرس الملكى (كتيبة السيف الأجرب) بالتدخل، وتم القبض عليهم، ويتزعمهم الأمير (س. ع. س) وإيداعهم سجن الحائر تمهيدا لمحاكمتهم.
وأكدت المصادر أن «التوجيهات الملكية واضحة، وتشدد على أن الجميع سواسية أمام الشرع، ومن لم ينفذ الأنظمة والتعليمات سيتم محاسبته كائنا من كان»، على حد تعبيرها.

جاء ذلك بعد ساعات من إصدار العاهل السعودى سلسلة أوامر الملكية تنص على صرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفى الدولة المدنيين والعسكريين، وصرف بدل غلاء معيشة شهرى لهم قدره ألف ريال سعودى لمدة سنة، وللمعاش التقاعدى، ولمستفيدى الضمان الاجتماعى بمبلغ 500 ريال، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».
وصرف مكافأة قدرها 5 آلاف ريال للعسكريين المشاركين فى الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية فى الحد الجنوبى للمملكة، وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10% لمدة سنة.

كما اشتملت الأوامر على تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلى الخاص. وتحملها أيضا ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ 850 ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.
وأوضح العاهل السعودى أن «تلك الإجراءات جاءت بناء على ما عرضه علينا ولى العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن ما سيترتب على الإجراءات الضرورية التى اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد من زيادة فى أعباء المعيشة على بعض شرائح المواطنين، ورغبة منا فى التخفيف على أبنائنا وبناتنا».

فى سياق متصل، قال المستشار فى الديوان الملكى السعودى سعود القحطانى، اليوم، فى تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة «تويتر» إن «الدولة بأوامر اليوم ضخت 50 مليار ومن حساب المواطن 30 مليار = 80 مليار. مما يعنى زيادة القوة الشرائية بشكل كبير وهذا يؤدى لزيادة كبيرة بأرباح القطاع الخاص».

ودشن القحطانى هاشتاج بعنوان (# القطاع الخاص يتفاعل)، لاقى رواجا حيث أعلنت العديد من الشركات فى المملكة عن منح موظفيها بدل غلاء معيشة لمدة سنة تراوح ما بين 500 وألف ريال.

واستقبل المواطنون والوافدون فى السعودية عام 2018 بمزيد من الترقب خوفا من ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة، نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5 % على السلع والخدمات، ورفع أسعار منتجات الطاقة.

وقررت السلطات السعودية مساء الأحد الماضى، رفع أسعار البنزين بنسب تراوحت بين 82 و126 %، كما تم تطبيق قرار رفع التعرفة لأسعار الكهرباء فى البلاد.

----------------------------------------
----------------------------------------

عن dawlanews

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يلتقى غدا عضو المكتب السياسى فى الحزب الحاكم الشيوعى بفيتنام

كتب – احمد عبدالله يلتقى سامح شكرى، وزير الخارجية، غداً الأربعاء، مع فونان تونج عضو …