بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير الشئون الخارجية التونسي يدعو لإعادة ترتيب أولويات التنمية المستدامة لمساعدة الدول النامية

وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي
كتب - كريم محمد -

دعا وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي لإعادة ترتيب أولويات التنمية المستدامة لمساعدة الدول النامية والأقل نموًا على التعافي الشامل من تداعيات جائحة "كوفيد-19" ومواجهة مختلف التحدّيات القائمة.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري لمجموعة (أصدقاء مبادرة التنمية العالمية) برئاسة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وذلك على هامش الجزء رفيع المستوى للدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجدد الجرندي - وفقا لبيان وزارة الشؤون الخارجية التونسية اليوم الأربعاء - دعم بلاده لهذه المبادرة واستعدادها لمزيد التعاون مع مجموعة "الأصدقاء" لتنفيذ الأهداف المشتركة التي تم رسمها لا سيما في ظل السياق الدولي الراهن وما يطرحه من تحديات تنموية اقتصادية ومالية على الدول النامية والأقل نموا جرّاء تداعيات جائحة (كوفيد - 19)، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات وتعطّل سلاسل التزويد.

وأشار إلى انعكاسات هذه المتغيرات على قدرة الدول على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهمية تضافر الجهود الدولية وتعزيز التعاون متعدّد الأطراف للمضي قدما نحو تنفيذ هذه الأهداف.

وأكد على دور المؤسسات المالية الدولية في الدعم المالي لفائدة الدول النامية بما في ذلك استخدام حقوق السحب الخاصة لدعم التنمية المستدامة في هذه الدول، بما من شأنه أن يسهم في رأس مال إضافي يساعد الدول المتضررة على مجابهة الأزمات المتلاحقة.