بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

العاهل الأردني: السلام لا يزال في فلسطين بعيد المنال

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
القسم الخارجى -

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن الأمن الغذائي أولوية عالمية، فهناك مئات الملايين في العالم ينامون جياعًا، وهذه الأعداد في تزايد مستمر.

وأضاف الملك عبد الله، في خطابه في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "منذ بداية الجائحة، والآن مع الأزمة في أوكرانيا، تعثرت سلاسل توريد الغذاء العالمية، وواجهت العديد من الدول الغنية نقصاً حاداً في الأطعمة الأساسية لأول مرة في التاريخ المعاصر".

وأضاف: "وفي هذه الظروف، تبين لهذه الدول حقيقة لطالما أدركها سكان الدول النامية منذ زمن طويل، وهي أنه لا يمكن لبلد أن يزدهر إذا لم يكن الغذاء متوفرا بكلفة مناسبة على مائدة كل أسرة".

وأشار: "على صعيد عالمي، يتطلب ذلك إجراءات مشتركة لضمان سهولة الوصول إلى الغذاء بكلف مناسبة، وتسريع وصول السلع الغذائية الأساسية للدول المحتاجة".

وأوضح “يشهد عالمنا الآن أزمات متعددة مثل العنف المتنامي وأزمات المناخ بالإضافة إلى خطر الجوع”، داعيًا الدول إلى أن تتحد لتنفيذ الأهداف العالمية لمواجهة الأزمات.

سلام فلسطين

ولفت الملك عبد الله إلى أن السلام لا يزال بعيد المنال في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولم تقدم الحرب ولا الجهود الدبلوماسية إلى الآن حلا لإنهاء هذه المأساة التاريخية.

وتابع "لا بد من أن تعمل الشعوب قاطبة، لا السياسة أو السياسيون خاصة، على الضغط باتجاه حل هذا الصراع من خلال قادتها".

وأكد العاهل الأردني أن أحد أبرز المبادئ التي تأسست عليها الأمم المتحدة هو حق جميع الشعوب في تحديد مصيرها، ولا يمكن إنكار هذا الحق للفلسطينيين وهويتهم الوطنية المنيعة، فالطريق إلى الأمام هو حل الدولتين، وفقا لقرارات الأمم المتحدة، الذي يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بسلام وأمن وازدهار.