بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

لعشاق الكلاب.. احذروا تقديم تلك الوجبة بهذه الطريقة لأليفكم «فيها سم قاتل»

الكلاب
كتب - كريم محمد -

كثيرا من عشاق تربية الكلاب، قد يكونون سببا في معاناة أليفهم، ويرتكبون أخطاء جسيمة في حق حيوانهم الأليف، حيث قد يقدمون إليه وجبة تمثل جريمة بمعنى الكلمة، وذلك لما تحتوية من سم قاتل.

تقول الطبيبة البيطرية رنا بدر لـ«بوابة الأهرام»، من أبرز الأخطاء التى قد يقع فيها بعض عشاق تربية الكلاب، وخاصة ممن لا يطلعون أو يتابعون مع المتخصصين، تقديم اللحوم والعظام النيئة والصغيرة لحيوانهم الأليف، وربما كانت تلك اللحوم والعظام فاسدة، ولا يعلم هؤلاء أنهم بذلك يقدمون وجبة فيها سم قاتل لهذا الحيوان الضعيف.

وأضافت: إن اللحوم أو العظام النيئة الفاسدة أو تلك التى تحتوى على روائح كريهة وأوشكت على التلف الواضح، تشكل خطرا جسيما على صحة وسلامة الحيوان الأليف، وتجعله عرضه للإصابة بالأمراض المعوية بالغة الخطورة، وربما قد تجعله عرضه للموت، مشيرة إلى أن مثل تلك الوجبة النيئة، أو الفاسدة، تحتوى على بكتيريا خطيرة، وهو ما يجعل من تلك الوجبة مصدرا للتسمم.

وأشارت الطبيبة البيطرية إلى أن الكلاب تعشق اللحوم والعظام، وتحتاج إليها بشكل رئيسي في وجباتها، لكن إهمال تقديم تلك الوجبة بالطريقة الصحيحة، يجعلها تشكل مصدر خطورة بالغة على الكلاب الأليفة.

وأوضحت: إن وجبة اللحوم والعظام من أهم الوجبات المحببة للكلاب، لكن يجب توافر اشتراطات معينة عند تقديمها لهذا المعشوق، مشيرة إلى أن تلك الاشتراطات تتمثل في ضرورة طهيها بشكل مناسب، وليس تقديمها نيئة، كما يجب أن تكون طازجة وليست فاسدة أو أوشكت على التلف، إضافة إلى ضرورة الامتناع عن تقديم العظام الصغيرة للكلاب، حيث إنها قد تؤدى إلى مشاكل معوية خطيرة، قد تكون سببا في موت الحيوان الأليف، أو خضوعه لجراحة عاجلة على أقل تقدير.

ونصحت الدكتورة رنا من يقدمون اللحوم والعظام النيئة إلى حيوانهم الأليف بضرورة التوقف فورا، منوهة إلى أن ذلك يمثل تهديدا على صحة وسلامة الكلاب، كما أن البكتيريا التى تنتج عن تقديم تلك الوجبة بهذه الطريقة الخاطئة، قد تشكل خطورة على صحة وسلامة المحيطين بهذا الحيوان الأليف من البشر، لافتة إلى أهمية زيارة الطبيب البيطري المختص، ولو لمرة واحدة كل ستة أشهر، وذلك للوقوف على الكميات المناسبة من البروتين، وغيره من الأطعمة التى يحتاج إليها حيوانهم الأليف، والتى يحددها الطبيب المختص وفقا لعمر كل حيوان، مؤكدة أن الكلاب تحتاج إلى كل أنواع الطعام وليس اللحوم والعظام فقط.