بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

فرنسا تتوقع إصدار إنذارات لخفض الطلب على الطاقة في الشتاء

فرنسا تتوقع إصدار إنذارات لخفض الطلب على الطاقة في الشتاء
القسم الخارجى -

قد تطلب الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء الفرنسية من الأسر والشركات والحكومات المحلية خفض استهلاك الطاقة عدة مرات على مدار الستة أشهر المقبلة، للحيلولة دون انقطاعات تناوبية في الكهرباء فيما تعاني من أزمة طاقة تاريخية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقالت شبكة نقل الكهرباء (ار تي ايه) في تقرير اليوم الأربعاء إنه نظرا لـ"الغموض غير المسبوق" في سوق الطاقة، قد تضطر الشركة لإصدار آلية "إيكو واط" خلال الأيام القليلة المقبلة من تشرين الأول/أكتوبر حتى أذار/مارس.

يشار إلى أن دور فرنسا –وهي مُصدر صاف للكهرباء- محوري في مساعدة أوروبا على حل الأزمة الأوسع فيما خفضت روسيا شحنات الغاز الطبيعي إلى المنطقة. غير أن الأسطول النووي الفرنسي تعرقل جراء مشاكل فنية، لتتحول البلاد إلى مستود صاف للطاقة ما شكل ضغطا على الإمدادات في أماكن أخرى.

وبحسب التقرير، يمكن خفض خطر انقطاع كهربائي بكبح الاستهلاك الوطني بواقع 1 % إلى 5 % في أغلب الحالات، وما يصل إلى 15 % في أسوأ الأحوال الجوية.

وفي حين أن شبكة نقل الكهرباء الفرنسية تسارع الزمن لتجعل ما يصل إلى 56 مفاعلاتها النووية جاهزة بحلول بدء الشتاء، تسببت المخاوف بشأن نقص في الغاز والكهرباء في ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية عبر القارة، ما أجبر الحكومات على إعداد تدابير توفير وخطط طوارئ لترشيد الطاقة .