بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير الخارجية الأمريكي في زيارة غير مقررة إلى كييف

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
القسم الخارجي -

قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة غير مقررة إلى كييف، أوكرانيا، اليوم الخميس، عقب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مساعدات عسكرية كبيرة جديدة تزيد قيمتها عن ملياري دولار لأوكرانيا ودول أوروبية أخرى مهددة من روسيا.


وفي اجتماعات مع كبار المسؤولين الأوكرانيين، قال بلينكن إن إدارة بايدن أبلغت الكونجرس بنيتها تقديم ملياري دولار في شكل تمويل عسكري أجنبي طويل الأجل لأوكرانيا و 18 من جيرانها، بما في ذلك أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وشركاء الأمن الإقليميين- وفق ما أوردته وكالة أنباء اسوشيتد برس الأمريكية .

وقبل لقائه بوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، زار بلينكين السفارة الأمريكية ثم مستشفى الأطفال الوطني التخصصي، حيث رأى الفتيان والفتيات المصابين أثناء القصف الروسي".

وأشارت الوكالة إلى أنه إذا وافق الكونجرس على القرار سيذهب حوالي مليار دولار من هذا المبلغ إلى أوكرانيا وسيتم تقسيم الباقي بين ألبانيا والبوسنة وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك وإستونيا وجورجيا واليونان وكوسوفو ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والجبل الأسود وشمال مقدونيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا .

وقالت الخارحية الأمريكية إن المساعدات ستوجه لتلك الدول "للردع والدفاع ضد التهديدات الناشئة لسيادتهم وسلامة أراضيهم" من خلال تعزيز تكاملها العسكري مع الناتو ومواجهة "النفوذ الروسي".
وأضافت الخارجية الأمريكية أن "هذه المساعدة تظهر مرة أخرى التزامنا الراسخ بمستقبل أوكرانيا كدولة ديمقراطية وذات سيادة ومستقلة، فضلاً عن أمن الحلفاء والشركاء في جميع أنحاء المنطقة".