بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

إكسترا نيوز: 276 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائى بداية العام الجارى

إكسترا نيوز
كتبت -سالي البرعي -

عرضت قناة "إكسترا نيوز" تقريرا تليفزيونيا حول الأزمة الأوكرانية والأمن الغذائى العالمى، وقال التقرير إن تقديرات برنامج الغذاء العالمى أشارت إلى أنه تضاعف عدد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائى إلى 276 مليون شخص فى بداية العام الجارى.

وأضاف التقرير أن أوكرانيا وروسيا تمثلان 12% من السعرات الحرارية الغذائية المتداولة التى يتم إستهلاكها فى العالم، حيث يصنف الدولتين من بين أكثر 5 مصدرين من البذور الزيتية والحبوب، كما يوفر الاتحاد الروسى وأوكرانيا نحو 30 % من صادرات القمح العالمى.

وأشار التقرير إلى أن مصر عملت على مسارات متوازية لتحقيق تأمين احتياجاتها من السلع الغذائية، باطلاق المشروعات العملاقة لتوفير السلع الغذائية وزيادة الإنتاج، والنهوض بالسياسات الزراعية، وتنويع مصادر الواردات وتطوير سلاسل التوريد.

وأوضح التقرير أن وزارة الزراعة الأمريكية توقعت إنخفاض الإنتاج عالميا من القمح، من عام 2022 إلى 2022 بنحو 773.4 مليون طن، كما أوضحت أن الكمية المنتجة من القمح فى يونيو الماضى بلغت 779 مليون طن، فيما بلغ حجم الإستهلاك العالمى نحو 791 مليون طن.

تابع التقرير، أن مجموعة الأمم المتحدة للإستجابة للازمات العالمية المعنية بالأغذية والطاقة والتمويل أشارت فى يونيو الماضى إلى أن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة سيؤثر على الفئات الأكثر ضعفا فى المجتمع وخاصة فى البلدان النامية.