بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

روسيا تكشف عن خطة أوكرانية للسيطرة على محطة زابويجيا النووية

حرب روسيا وأوكرانيا
القسم الخارجى -

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن صحفيين أوكرانيين وغربيين حاولوا الانضمام إلى موكب الوكالة الدولية للطاقة الذرية أثناء جولتهم في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، للسيطرة علي المحطة.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: “في محاولة الاستيلاء على محطة زابوريجيا للطاقة النووية يوم 1 سبتمبر، كان ممثلو وسائل الإعلام التابعين لأوكرانيا والولايات المتحدة وبريطانيا موكلين بمهمة بث نبأ انتقال السيطرة على المحطة إلى نظام كييف”.

وأضاف: "من أجل التحضير لعملية الاستيلاء على المحطة من قبل نظام كييف، تم إرفاق سيارات تقلّ صحفيين أوكرانيين وغربيين بموكب الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتابع: "حاول نظام كييف القيام باستفزاز في محطة زابوريجيا معاكي للسيناريو البعثة المتفق عليه على مستوى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمم المتحدة".

وأشار إلى أنه "يجب أن يتم المرور خلال الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية في منطقة زابوريجيا بدقة ووفقًا للقوائم التي قدمتها الأمم المتحدة إلى وزارة الدفاع الروسية".

وتابع البيان: "ممثلو وسائل الإعلام الأوكرانية أو وسائل الإعلام الأخرى الذين كانوا يخططون لمرافقة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف في 1 سبتمبر ليسوا مدرجين في القوائم المتفق عليها".

ومن أجل سلامة عمل بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوريجيا النووية، تم إيقاف جميع الدخلاء عند محاولتهم عبور خط الترسيم مع الموكب، ولم يُسمح لهم بالمرور.

وكشف أن "الجانب الروسي قد وفر الوصول لأكثر من 60 صحفيًا من فرنسا والولايات المتحدة والصين والدنمارك واليابان وألمانيا وتركيا ودول أخرى إلى محطة زابوريجيا النووية".