بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس المهرجان التجريبي: نطمح إلى إنعاش واقعنا المسرحي وضخ دماء جديدة في شرايينه… خاص

الدكتور جمال ياقوت
-

قال الدكتور جمال ياقوت، رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، إن الدورة الجديدة التاسعة والعشرين، التي نتمناها استثنائية، تشهد قفزة عدة خطوات إلى الأمام، طامحين إلى إنعاش واقعنا المسرحي وضخ دماء جديدة في شرايينه، من خلال التلاقي والتلاقح بين الأفكار والنظريات والـرؤى، التـي تـتـجـدد وتتطـور كل يوم، وبإيقاع متسارع.

وأضاف "ياقوت" في كلمته حول المهرجان التجريبي، لـ"بوابة الأهرام"، "تأتي دورة هذا العام محتشدة بالفعاليـات مـن عـروض مسرحية داخل المسابقة الرسمية، وأخـرى لـنـوادي المسـرح التجريبي، تقـدمي أقاليم مصـر كافة، وثالثـة للعروض القصيرة، وهـي نشـاط مستحدث هـذا العـام، فضـلا عـن الورش التدريبيـة، والندوات الفكرية، والإصدارات، التي تعـد طفرة، تحريـرا وإخراجـا وطباعـة، ووصلت إلى ٢٦ كتابا مترجمـا ومؤلفا، منها، ولأول مرة نشر سبع رسائل علمية تتناول المسرح والتقنيات الرقمية، وكذلك مسابقة النصوص التجريبيـة القصيرة، وغيرها من الفعاليات المستحدثة".

وأكد رئيس المهرجان، أن المهرجان أهدى الـدورة إلى روح أسطورة المسرح بيتر بروك، ليس لأنه رحل عن عالمنا فحسب، ولكن لأنـه بالأساس أحـد أهم رواد التجريب المسرحي المعاصرين، وما من مسرحي إلا ويديـن لـه بالفضل.

وقال "تمنيناهـا دورة مختلفة واستثنائية، لـم نكتـف بالتمنـي بـل بذلنـا كل ما استطعنا مـن جهـد، آملين أن تكلـل هـذه الجهود بالنجاح، وتسهم، -ولـو بقـدر بسيط - في رفعـة شـأن المسـرح.. أبـو الفنـون".

وكانت قد افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة التاسعة والعشرين من عمر المهرجان بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، الخميس الماضي بحضور الوفود المشاركة هذا العام من 46 دولة من مختلف دول العالم.