بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

«حياة كريمة» تغير وجه الحياة بقرية أبو صير في الإسكندرية

مشروعات حياة كريمة
ريم محمد -

ما بين اليوم والأمس القريب، تغيرت الصورة تماما بقرى ونجوع مدينة برج العرب غرب الإسكندرية، من مناطق مهملة منسية بدون الحد الأدنى من الخدمات الآدمية، إلى قرى عصرية متطورة، بعد أن شارف مشروع حياة كريمة لنهضة وتنمية الريف المصري على الاكتمال.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تستهدف المبادرة في الإسكندرية تطوير 57 قرية ونجعا بمدينة برج العرب القديمة، و3 وحدات محلية هي "بهيج وأبو صير والغربانيات"، فضلا عن 48 قرية تابعة لها، و5 نجوع"، حيث يستفيد من أعمال التطوير نحو 150 ألف مواطن.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لأعمال التطوير 3 مليارات جنيه، مخصصة لتنفيذ 107 مشروعات، مقسمة على 17 قطاعًا، منها 56 مشروعًا في قطاع الصرف الصحي، و12 في قطاع مياه الشرب، و6 في قطاع الصحة، و15 في قطاع التعليم، و6 في قطاع الشباب والرياضة، و4 في قطاع الغاز الطبيعي، و4 مشروعات في قطاع الكهرباء، و4 مشروعات في قطاع الاتصالات.

وفي قرية أبو صير مركز برج العرب إحدى القرى المستفيدة من المبادرة في الإسكندرية، تغيرت الحياة تماما مع وصول نسب تنفيذ المشروعات 100% ومن هذه المشروعات ، مدرسة العزايم، ورافع مياه، ومركز شباب أبو صير، ومجمع الخدمات، ومبنى الشؤون الاجتماعية.

وقبل أشهر قليلة من هذا المشهد، عاشت القرية الواقعة غرب الإسكندرية لعقود طويلة من الإهمال مع نقص كبير في الخدمات ومنها عدم وجود شبكة صرف صحي وعدم وجود خدمات طبية أو طرق ممهدة، فتحولت معها حياة قاطنيها إلى جحيم، تبدد مع شعاع شمس حياة كريمة التي أشرقت على القرية فتغيرت ملامحها وحسنت مع حياة الأهالي بها.

حباة كريمة