بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

جمال ياقوت: مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي حدث لكل المصريين..وعروضنا تغزو الأقاليم من جديد

الدكتور جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
كتبت -ايمان حمدى -

قال الدكتور جمال ياقوت، رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، إن المهرجان لديه هدف أن يصبح عرسًا ثقافيًا ومهرجانًا لكل المصريين، وقد حرصنا على إعادة العادة المميزة التي رسخها الدكتور فوزي فهمي، وهي أن نذهب بالعروض لكل محافظات مصر، بالتعاون مع قصور الثقافة.

وأكد ياقوت، أن مهرجان نادي المسرح التجريبي الذي يطلقه المهرجان، يخص كل المسرحيين وندعوهم للتجريب، وقال: "كان لابد من دعم هذه التجارب بشكل أكاديمي، وقد أنتجنا ٨ عروض في عدد من المحافظات، يتبقي ١٢ عرضا في باقي المحافظات".

وأشار ياقوت إلى مشروع نشر الرسائل العلمية، للاستفادة من خبرات الأكاديمين، ونفض الغبار عنها، وقال إنه تم نشر ٧ رسائل، كل رسالة في كتاب.

وقال إن المصريين متعطشين للمسرح الجاد، إذ أن البشائر الأولى تبرز الاستجابة القوية للمجتمع المصري، مؤكدًا أن المسرح سيبقى في مصر وسيتطور.

وانطلق اليوم الخميس، فعاليات افتتاح فعاليات الدورة (29) لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وتحمل اسم المسرحي العالمي بيتر بروك، وتقام في الفترة من 1 حتى 8 سبتمبر، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.

يكرم المهرجان؛ اسم الراحل الدكتور كمال عيد، والمخرج انتصار عبد الفتاح، والكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، ومن تونس أنور الشعافي،ويكرم أيضا دومينــك شــامبين من كندا، بالإضافة لنجوم لجنة التحكيم المخرج الكبير جلال رئيسا للجنة، وفي عضويتها الإيطالي دانيل كريمونتي ،والفنان الأردني علي عليان ، والكاتبة الكويتية نرمين الحوطي، الفنان السويدي Karl Birger Leonardo، والمخرج الإيطالي Danil Cremoonte، والفنان البولندي Dawid Tomas Zkozlowski، والفنان الإنجليزي Richard Talbot، ونجوم لجنة مسابقة العروض القصيرة الفنان محسن منصور (رئيسا )، وعضوية كل من : د. أسماء يحيي ، ومهندس الديكور حازم شبل.

يشارك ويتنافس هذا العام ( 44 ) عرضا مسرحيا من مختلف دول العالم ، ففي المسابقة الرسمية يتنافس (14 ) عرضا من دول العالم المختلفة منها : مصر وتونس والكويت وسوريا والعراق والمغرب وايطاليا وكندا والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان .

وفي مسابقة العروض القصيرة يشارك (16) عرضا مسرحيا قصيرا تتراوح ما بين 15 الي 30 دقيقة ، من دول مختلفة منها : مصر وليبيا والإمارات العربية المتحدة وسويسرا ، وتتكون لجنة تحكيم تلك المسابقة من : الفنان محسن منصور رئيسا ، وعضوية كل من : د. أسماء يحيي الطاهر ، مهندس الديكور حازم شبل .

ويشارك في عروض نوادي المسرح التجريبي ( 14 ) عرضا مسرحيا من محافظات جمهورية مصر العربية منها محافظات : بني سويف ، الاسماعيلية ، البحر الأحمر ، أسيوط ، المنيا ، الجيزة ، القاهرة ، المنصورة ، الشرقية ، البحيرة ، الإسكندرية .