بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير الري يبحث مع وفد البنك الدولي مواجهة التغيرات المناخية وتمويل المشروعات المائية والتنموية في أفريقيا

جانب من اللقاء
ريم محمد -

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الري، مع وفد البنك الدولي برئاسة "ساروج كومار"، وتباحثا حول مجالات التعاون بين الوزارة والبنك الدولى.

وأكد سويلم خلال اللقاء، على ضرورة أن تكون التمويلات المتاحة من البنك الدولي؛ لتنفيذ المشروعات التي تحظى بالتوافق من كافة الدول المعنية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري في فعاليات الاسبوع العالمي للمياه في العاصمة السويدية.

وأشار سويلم إلى التأثير غير المتوقع للتغيرات المناخية على منابع النيل، خاصة أن مصر تعتمد بنسبة ٩٧% على نهر النيل الذى يأتي من خارج حدودها.

وذلك بخلاف التأثيرات الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، والارتفاع المتوقع لمنسوب سطح البحر .

واستعرض وزير الري، خلال اللقاء، الترتيبات الجارية لتنظيم فعاليات المياه خلال قمة المناخ ، ومجالات التعاون الثنائى بين مصر ودول حوض النيل والدول الإفريقية، وآخر المستجدات حول مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وجهود حشد التمويل للمراحل المختلفة للمشروع.

ومن المتوقع أن يطور بشكل كبير حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم من خلال البحر المتوسط ، وقد رحب ممثلي البنك الدولي.

ومن جانبه أشار "كومار" إلى أن البنك الدولى يدرس إمكانية المساعدة في تمويل مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، مؤكداً سعى البنك الدولى لبناء قدرات العاملين في مجال المياه بمختلف الدول، والعمل على تحقيق التنمية المستدامة والسلام والرخاء لشعوب دول حوض النيل.