بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

«رجال الأعمال»: قرارات «المالية» تحمي الصناع والمستوردين من غرامات التأخير

وزير المالية
محمد جمال -

قالت لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن حزمة القرارات التي صرح عنها وزير المالية «إيجابية» للاستيراد وتساعد على تخفيض تكاليف الخامات ومستلزمات الإنتاج.

وأكد المهندس خالد حمزة رئيس اللجنة أن هذه القرارات تحمي الصناع والمستوردين من رسوم الأرضيات وغرامات التأخير، حتى قيام البنوك بتظهير المستندات وإصدار نموذج «٤»، مشيرًا إلى أن تصريحات الدكتور معيط حملت العديد من الرسائل الهامة التي تدعو لتفاؤل مجتمع الأعمال.

وكان وزير المالية، قد أعلن أنه سيتم إيقاف تحصيل الغرامات الجمركية من المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوبة من الجهات ذات الصلة وتقليل تكاليف السلع بخفض أعباء الأرضيات والغرامات خلال الأيام المقبلة في ظل الأزمة العالمية الراهنة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم الإفراج خلال أيام عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات «نموذج ٤» بالتنسيق مع «البنك المركزي» و«التجارة والصناعة»، ومنح مهلة 4 أشهر للسلع الغذائية قبل تحويلها إلى «مهمل» و6 أشهر للمنتجات غير الغذائية بمراعاة تاريخ الصلاحية.

وقال رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريين: «نشكر وزير المالية الدكتور محمد معيط على هذه القرارات التي ستخفف كثيرًا من الصعوبات والتكاليف الإضافية التي قابلت الصناع والمستوردين وعطلت مسيرة الإفراج المسبق على الرسائل والذي تبناه «معيط» وقد بدأنا في تحقيق نتائج طيبة من تطبيقه».

وأشار خالد حمزة إلى ضرورة طمأنة مجتمع الصناع والمستوردين عن توافر الدولار لدى البنوك لسرعة تظهير المستندات واستلام بوالص الشحن، لسرعة السير في إجراءات التخليص الجمركي.