بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المستشار الألماني يدافع عن فكرة ماكرون لإنشاء تكتل سياسي أوروبي جديد

ماكرون
كتب - كريم محمد -

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن تأييده لفكرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن تأسيس تكتل سياسي أوروبي جديد، بهدف تعميق العلاقات مع الشركاء من خارج الاتحاد الأوروبي.

وقال شولتس اليوم الإثنين في خطاب ألقاه في جامعة كارلوفا "تشارلز" في العاصمة التشيكية براغ إنه لا يوجد حاليا منتدى يمكن لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي أن يناقشوا فيه القضايا الرئيسية مع دول شريكة مرة أو مرتين في السنة، مشيرا في ذلك إلى قضايا الأمن والطاقة وكذلك حماية المناخ.

وأضاف شولتس: "هذا التضافر - وهو أمر مهم جدا بالنسبة لي - ليس بديلا عن التوسيع المرتقب للاتحاد الأوروبي... لأننا ملتزمون بكلمتنا مع المرشحين للانضمام لدينا - مع دول غرب البلقان منذ ما يقرب من 20 عاما".

واقترح ماكرون إنشاء مثل هذا التكتل لتحسين التعاون مع الشركاء الذين لن يتم قبولهم في الاتحاد الأوروبي في المستقبل المنظور أو الذين لا يريدون ذلك. وأشار ماكرون في ذلك على وجه التحديد إلى أوكرانيا، التي أصبحت مؤخرا مرشحا رسميا لعضوية الاتحاد الأوروبي، ولكن وفقا لقواعد الاتحاد الحالية فإنه من المرجح ألا تحصل على العضوية إلا العقد المقبل على أقرب تقدير.

وفي الوقت نفسه، أكد ماكرون أن مقترحه لا يهدف إلى إلغاء عملية توسيع الاتحاد الأوروبي، بل يتعلق بإطار عمل جديد للتعاون في القضايا الإستراتيجية، مثل الأمن والدفاع والطاقة والصحة والاقتصاد.