بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزيرة الخارجية البريطانية تبحث خفض ضريبة القيمة المضافة إلى 15%

وزيرة الخارجية البريطانية
وكالات -

تبحث وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس خفض ضريبة القيمة المضافة على جميع المبيعات في بريطانيا بنسبة تصل إلى 5 نقاط مئوية، في خطوة يحتمل أن تجنبها انتقادات بالافتقار لخطة لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة في البلاد، حسبما أفادت صحيفة تليجراف.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن التقرير حول خفض الضريبة المحتمل إلى 15% يأتي في إحدى الصحف التي أيدت بقوة حملة تراس للفوز بقيادة الحكومة ضد وزير المالية ريشي سوناك، ما يشكل تغييرا في نهج تراس.

وقبل ذلك بساعات، وصفت افتتاحية شديدة اللهجة في صحيفة "صن" صمت الحكومة التام تقريبا بشأن الأزمة بأنه "وصمة عار"، وحثت الافتتاحية تراس على التخلي عن أيديولوجية حزب المحافظين التقليدية.

ومع دخول المنافسة على قيادة حزب المحافظين أسبوعها الأخير – مع تبقي فرصة واحدة للتجمعات الانتخابية في لندن يوم الأربعاء – تعد تراس الأوفر حظا للفوز بدعم أعضاء حزب المحافظين والفوز بمنصب رئيس وزراء بريطانيا أيضا.

وقالت التليجراف إن خفض ضريبة القيمة المضافة سيكون الأكبر على الإطلاق وربما يوفر للأسرة المتوسطة أكثر من 1300 جنيه استرليني سنويا.

كما أضاف التقرير، نقلا عن مسؤولين، أن الخفض ربما يحمي الشركات من الانهيار وقد يكون مصحوبا بتدابير إضافية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفا على دفع فواتير الطاقة الخاصة بهم، والتي من المقرر أن ترتفع إلى ثلاثة أضعاف تقريبا هذا الشتاء مقارنة بالعام السابق.